سراب سبورت
مجلة رياضية

أشياء يمكن للشباب القيام بها تجاه جائحة COVID19

 

( افضل عمل وطني يمكن ان يتطوع به شبابنا اليوم ويخدمون فيه وطنهم هو الالتزام في بيوتهم )

خ

بقلم : خالد ابوزيد

 نتأثر جميعًا بـ فيروس كورونا أو COVD-19 – بطريقة أو بأخرى.  بغض النظر عن مكان وجودنا في العالم واي فئة عمرية على سلم العمر  ومع ذلك ، فإن بعضنا أكثر عرضة للخطر – على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يعانون من سيرة مرضية و بعضنا أكثر تأثراً من الآخرين بسبب الظروف الفردية أو المجتمعية أو الجغرافية.

 

 الشيء الوحيد الذي يجب على الجميع التنبه إليه هو التدفق المستمر للمعلومات فمنها الصحيح ومنها المؤكد ومنها الغير مؤكد سواء كان هذا التدفق على شبكات التواصل الاجتماعي او عبر مواقع الانترنت او من خلال افراد في المجتمع غير مؤهلين  والمعلومات الخاطئة سواء على الإنترنت أو خارجها.وما ان تقرأ معلومة او خبر وقبل ان تفكر بها تداهمك هذه المواقع او الأشخاص بمعلومات جديدة ، انا على ثقة بان الخوف يسيطر على الجميع حكومات وافراد ومؤسسات وافضل توصيف ( الذعر) يسيطر على الجميع  وهناك سؤال واحد يسيطر على الجميع إفراد ومؤسسات هل هذا يمكن ان يحدث لي / لنا 

تواصل معي الكثير من الشباب والهيئات يستفسرون ما هو دورنا بهذه الجائحة وماذا نحن فاعلين تجاه ذلك الجميع لديه الرغبة بالتطوع والجميع يبحث عن دور حيال ما يحدث ما هو دور الشباب اليوم في زمن كورونا أكبر أزمة على الإطلاق يواجها الشباب وقد لا تتكرر اذا علمنا ان كل 100 عام يمر العالم بحدث من هذا النوع – حتى لو كانت المعلومة غير علمية – .

 COVID19 – الجائحة العالمية  هو مرض جديد ربما يتمتع الناس بالحصانة منه بعد ان يذهب ضحيته عشرات الالف – ينتشر بما يتجاوز التوقعات.  ومع ذلك ، يجب أن تكون هذه الأزمة دعوة للذعر الحقيقي وهذا سبب كافي للشباب والمؤسسات ان تعيد تنظيم انفسها  فنحن ليس امام حملة تطعيم او تشجير او تنظيف او تهجير . وهنا نعود للسؤال الذي يتكرر يوميا والرغبة من الشباب بالتطوع  وبكل الاحول لا اجد متسع من الوقت ان نفكر بالدور ولكن بالتاكيد يجب علينا ان نفعل شئ .

 

  فيما يلي بعض الأشياء التي يمكن للشباب القيام بها 

(على قاعدة تطوع من اجل نفسك اولا )

  • على الشباب والراغبين بالتطوع البدء فورا ( التحلي بالعقلانية فهي الخطوة الأكثر أهمية  ) وممارسة الهدوء والعقل في جميع المواقف. وذلك يعزز صمود المجتمع ، وبث الايجابية في كل مكان . واليكم هذه الحادثه قال لي احد الاصدقاء «ابني يبلغ  21 عامًا، وهو في المنزل منذ أيام، تلقى مكالمة هاتفية وسمعته يقول ألم تسمع التعليمات؟، يجب ألا نلتقي، إذا كنت تعتقد أن حياة اهلنا تساوي أقل من حياتنا ، فلا يوجد لدينا ما نقوله لبعضنا البعض واقفل  الخط» مضيف: «لدي احترام وتقدير كبير لعائلتي ولا اريد ان اكون السبب ».
  • على الشباب والراغبين بالتطوع البدء فورا في  اتباع إرشادات منظمة الصحة العالمية البسيطة والروتينية: اغسل يديك بشكل صحيح في كثير من الأحيان ، وتجنب الأماكن المزدحمة ، وتجنب المصافحة. ثقف عائلاتك وأصدقائك ومجتمعك: نشر الوعي المجتمعي عبر الإنترنت كن مسؤولا تحقق من كل الأخبار والمعلومات قبل المشاركة  كن مصدرًا للهدوء خلال هذه الأزمة . 
  • على الشباب والراغبين بالتطوع البدء فورا البحث عن فرص للتطوع في المجتمع اذا الدولة طلبت ذلك وهناك مقترحات تتمثل ب – إن أولى الناس اليوم بالخدمة هم -كبار السن  أو الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة ساعد الأشخاص الضعفاء في مجتمعك ساهم في حملات التعقيم في/ بيوت العبادة / المناطق السياحية / الأسواق ليلا / مجمعات السفريات / المدارس / ……….. الخ )
  • على الشباب والراغبين بالتطوع البدء فورا بإقناع اقرأنهم من الشباب بالممارسات الصحية وعدم إقامة التجمعات سواء في الشوارع او البيوت او الأماكن العامة ف الأهالي اليوم يواجهون اكبر مشكله مع أبنائهم بسن المراهقة من اقناعهم بعدم التجمع او الالتزام في بيوتهم واستغلال هذه الأوقات بما هو مفيد فان صوت الشاب للشباب مسموع أكثر- فكر صديقي المتطوع – كيف يمكن ان تقوم بمثل هذه المبادرة  وصل رسالتك لإقرانك الشباب بعدم الخروج من المنزل في حال رغبتهم بمثل هذه التجمعات كيف يحافظون على مسافة الأمان بينهم وعدم التهاون بموضوع النظافة الشخصية غسيل الايدي المتكرر عدم وضع اليدين على الوجه عدم مشاركة احد في الشراب والطعام عدم استخدام هواتف الاخرين …. ارتداء كمامه ……وغيرها من تعليمات منظمة الصحة العالمية .

 

واخيرا :

وان كان لي من اشارة في هذا المقام فهي ان يقوم المتطوعين ببذل اقصى الجهود بتطويع انفسهم ومن حولهم بالالتزام بالتعليمات وتحويل التحديات الى فرص … اما الجهود الاخرى فان الدولة الاردنية بكل اركانها تقوم بدورها على اكمل وجه .

حماكم الله جميعا من كل مكروه 

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
" الشوابكة " يهنىء المعلمين والمعلمات باليوم العالمي للمعلم فريق المشارع يتوج بلقب بطولة دوري أندية الدرجة الأولى للكرة الطائرة طويقات يتوج"فريق التربية والتعليم " بطلاً لبطولة ولي العهد الثانية لخماسيات كرة القدم لموظفي الوزارا... رواد الكشافة والمرشدات تهنئ السفير مازن الحمود لانتخابهِ رئيسٍ للمنتدى الاقتصاديِ الأردنيِ تعرف على السيرة الذاتية للمدير الفني للمنتخبات الوطنية الأردنية لكرة الطائرة شاهين يستعرض في "المونتيسوري " دور جمعية الأيدي الواعدة في التعليم الجامعي والتطوع وإعداد الشباب للم... إطلاق مشاريع إدماج الشباب في عملية التنمية في الأردن برعاية الأمير فيصل النشامى يبدأ تدريباته تأهبا لمواجهتي كوريا الجنوبية وعُمان بتصفيات كأس العالم "سراب سبورت"تشارك الزملاء أمجد وأشرف المجالي أحزانهم بفقيدهم صقر المجالي الفارس سليمان الدعجة...يستعد للسباق التأهيلي الرابع للقدرة و التحمل منتخب الرجبي يستهل مشواره في بطولة آسيا بمواجهتي باكستان والفلبين فريق النقع يتوج بلقب بطولة الشابات 3 ذهبيات تتوج مربط دبي بطلاً لكأس كل الأمم بألمانيا إعلان قائمة النشامى لمواجهتي كوريا الجنوبية وعُمان بتصفيات كأس العالم الحسين إربد يفتتح انتصاراته الآسيوية أمام الكويت الاتحاد يتوّج بلقب كأس الأردن للسيدات 2024 "شيخ الإعلاميين" محمد قدري حسن وعودة لمهنة المتاعب وزارة الشباب واللجنة الأولمبية الأردنية تبحثان سبل تعزيز التعاون الرياضي المشترك "قطيشات"..مهمتنا المقبلة المنافسة..."الحصري"..العمل الجماعي وعزيمة اللاعبين سبل النجاح قطيشات.. يشيد بإنجازات المصارعة ويقرر عدم الاستمرار مع الإتحاد بالدورة القادمة "الكشافة والمرشدات" تبارك للحمود انتخابهِ رئيسٍ للمنتدى الاقتصاديِ الأردنيِ تواصل الاستعدادات للملتقى الأردني المقدسي الثالث إشادة دولية بالمهرجان الدولي ال41 للبريدج...وتكريم للجهات الداعمة "الفروسية الملكي" يفتح المجال للتسجيل في السباق التأهيلي الرابع للقدرة د . مي الرقاد مساعدا لعميد شوؤن الطلبة في كلية الاميرة عالية الجامعية جمعية الكشافة والمرشدات تواصل احتفالاتها باليوبيل الفضي لتولي الملك سلطاته الدستورية تواصل بطولة ناشئات كرة الطائرة اتحاد كرة القدم ينظم بطولة ودية للناشئات الزعبي ومجلس ادارة الطاولة يهنئون زميلهم د.عمر الجعافرة الحمود ينقل ترحيب واعتزاز الأميرة بسمة بالوفد الكشفي و الإرشادي الليبي