سراب سبورت
مجلة رياضية

مونديال الأندية بضيافة اثنين من استادات كأس العالم قطر 2022 الشهر المقبل

 

سراب سبورت

يترقب عشّاق كرة القدم في العالم منافسات بطولة كأس العالم للأندية FIFA قطر 2020™ التي تستضيفها الدوحة من 4-11 شباط المقبل، في اثنين من استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™.

وتقدم البطولة، التي تستضيفها قطر للمرة الثانية على التوالي، فرصة مثالية لاختبار جاهزية اثنين من الاستادات المونديالية في حدث عالميّ، وهما استاد المدينة التعليمية، واستاد أحمد بن علي الذي جرى تدشينه في 18 كانون الأول الماضي، خلال استضافته نهائي النسخة الثامنة والأربعين من كأس الأمير.

وتخوض الأندية المتوّجة بدوري الأبطال في خمسة من الاتحادات القارية الستة، إلى جانب نادي الدحيل، ممثل البلد المضيف، سبع مباريات لحسم الفائز بلقب النسخة السابعة عشر من بطولة كأس العالم للأندية 2020 التي تأجلت عن موعدها في كانون الأول الماضي بسبب التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

وإلى جانب ممثل الدولة المستضيفة؛ تأهل للمشاركة في البطولة كل من النادي الأهلي المصري، بطل أفريقيا، وبايرن ميونخ الألماني (أبطال أوروبا)، وأولسان هيونداي، بطل آسيا، وتيجريس أونال، بطل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي – كونكاكاف، فيما يحدد بطل أمريكا الجنوبية خلال نهائي ليبرتادوريس في 30 يناير الجاري. وكان أوكلاند سيتي، ممثل أوقيانوسيا قد أعلن عدم مشاركته في البطولة بسبب قيود السفر المفروضة في نيوزيلندا والمتعلقة بجائحة كوفيد-19.

وإلى جانب اختبار الجاهزية التشغيلية لكل من استاد أحمد بن علي واستاد المدينة التعليمية، وتعزيز خبرات فرق العمل قبل المونديال؛ ستسلط البطولة الضوء على العديد من المزايا من بينها تقارب المسافات بين الاستادات وأماكن الإقامة والمقاصد السياحية المختلفة في الدولة، فضلاً عن سهولة الوصول إلى الاستادين عبر مترو الدوحة، إذ يقع كل منهما على مسافة قريبة سيراً على الأقدام من إحدى محطات مترو الدوحة، ما من شأنه الإسهام في تقديم تجربة مريحة للاعبين والجماهير ومنحهم فكرة عامة عن الأجواء التي تنتظرهم في مونديال قطر 2022.

وفيما يلي لمحة عامة عن كل من استاد أحمد بن علي واستاد المدينة التعليمية اللذين سيشهدان مباريات بطولة كأس العالم للأندية FIFA قطر 2020™.

استاد أحمد بن علي

يُعد استاد أحمد بن علي رابع استادات مونديال قطر 2022 التي يُعلن عن جاهزيتها. ويشهد الاستاد الجديد ثلاث مباريات خلال كأس العالم للأندية، تبدأ بأولى مباريات البطولة يوم 4 فبراير وتجمع بين أولسان هيونداي الكوري، بطل آسيا، وتيجريس أونال المكسيكي، بطل أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي – كونكاكاف، ثم مباراة تحديد الفائز بالمركز الخامس في 7 شباط، قبل استضافة المباراة الثانية في نصف نهائي البطولة يوم 8 شباط بين العملاق الأوروبي بايرن ميونخ، والفائز من مباراة الدحيل والأهلي.

تبلغ السعة الجماهيرية لاستاد أحمد بن علي 40 ألف مقعد، ويقع على بعد 22 كم من وسط الدوحة، حيث يمكن الوصول إليه بسهولة بالسيارات أو بالمواصلات العامة. وعلى مسافة أمتار قليلة من الاستاد، تقع محطة الرفاع، إحدى محطات الخط الأخضر لمترو الدوحة. كما يوجد الاستاد بجوار مول قطر، ويحيط به العديد من المرافق المجتمعية مثل ملاعب كرة القدم التي تستخدمها بانتظام فرق تلعب في منافسات دوري قطر المجتمعي لكرة القدم.

ومن المقرر أن يستضيف الاستاد سبع مباريات من مرحلة المجموعات حتى دور الستة عشر في مونديال قطر 2022. وبعد انتهاء البطولة، سيصبح الاستاد المقر الجديد لنادي الريان، أحد أكثر الأندية جماهيرية في قطر.

استاد المدينة التعليمية

استاد المدينة التعليمية هو ثالث استادات مونديال 2022، بعد إعلان اللجنة العليا عن جاهزيته في حزيران الماضي. واستضاف الاستاد العديد من المباريات في دوري أبطال آسيا 2020.

وسيشهد الاستاد، الذي تبلغ سعته الجماهيرية 40 ألف مشجع، أربع مباريات في ثلاثة من أيام منافسات كأس العالم للأندية، تبدـأ بالمباراة الثانية في الدور الثاني من البطولة يوم 4 فبراير بين الدحيل والأهلي، ثم المباراة الأولى في نصف نهائي البطولة يوم 7 شباط، والتي تجمع بين بطل كأس ليبرتادوريس لأندية أمريكا الجنوبية والفريق الفائز في مباراة أولسان هيونداي وتيجريس أونال، وذلك قبل أن يستضيف الاستاد آخر مباراتين في البطولة يوم 11 شباط، وهما مباراة تحديد الفائز بالمركز الثالث، ثم المباراة النهائية وتتويج بطل نسخة 2020 من مونديال الأندية.

يقع الاستاد في المدينة التعليمية على بعد 13 كم من وسط الدوحة ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق الخط الأخضر في مترو الدوحة، وذلك عبر محطة المدينة التعليمية التي تقع على مسافة أمتار قليلة من الاستاد.

ومن المقرر أن يستضيف الاستاد ثمان مباريات وصولاً إلى دور الثمانية خلال مونديال قطر 2022. ويعد استاد المدينة التعليمية أول استاد حصل على تصنيف الاستدامة من فئة خمس نجوم من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة “جي ساس”. ومن المؤكد أن الاستاد المعروف باسم “جوهرة الصحراء” سيبهر جماهير كرة القدم في المدرجات وخلف الشاشات حول العالم خلال منافسات البطولة الشهر المقبل.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
حمارشة تلتقى أمين عام اللجنة الأولمبية وتشيد بمشاركة ثلاثة أعضاء من ذوي الإعاقة انطلاقة جولة "عبدالله سكجها للفروسية "" ضمن منافسات بطولة التحدي للجواد العربي ... غدا الجمعة فوز عيرا والوحدات في دوري أندية الدرجة الممتازة للكرة الطائرة للرجال المحامي مراد خليل البستنجي يكتب ...في اغتيال الشخصية مؤسسات الشباب والرياضة تحتفي بالذكرى 61 لعيد جلاء آخر جندي فرنسي عن الأراضي التونسية "الجزيرة 2"..إضافة مميزة للمنشات الشبابية والرياضية لمصر في الجمهورية الجديدة في عهد الرئيس السيسي انطلاق الجلسات التدريبية لبرنامج التغير المناخي في مراكز شباب محافظة العقبة تعليق إضراب حكام الرابطة المحترفة لكرة القدم وإقرار إستئناف نشاطهم بعد لقاء جمعهم بوزير الشباب والري... "غرب آسيا البارالمبي" يهنى الهنداوي مشيدا بتعينه بقوله "ثقة صادفت أهلها" مجلس المحافظة ومديرية شباب العقبة يزوران معهد تدريب القويرة تنطلق فعاليات النسخة الثانية من "معرض القوارب" في مرسى أيلة وزير الشباب يطلق أعمال الجلسات الحوارية حول "المشاركة السياسية للمرأة والشباب في الانتخابات النيابية... وقف ثريد يطلق الحملة الإغاثية "غزة لنا فيها أخوة" لتقديم 2 مليون وجبة لأهلنا في غزة الإعلامية الرياضية آمنة الطبيشي في ذمة الله منتخب النشامى يكتسح عمان برباعية في تصفيات كأس العالم "علوم الرياضة" في" الأردنية" تنظم ندوة حول "تغذية الرياضيين "بالتعاون مع "الأولمبية" و"الإعداد الأول... كوريا الجنوبية تقتنص فوزًا مثيرًا أمام العراق وتنفرد بالقمة مصر تشهد إفتتاح "الجزيرة 2" أحد أكبر مراكز التنمية الشبابية بأم الدنيا والوطن العربي د. عبد الرحمن: (طوفان الأقصى) كشفت الوجه والمضمون الحقيقي لإسرائيل محلياً وعربياً ودولياً الحافي : الإتحاد الدولي للكرة وجد بديل لتقنيت var للاتحادات "الغير قادرة" نظام حكم الفيديو المساعد ... "سراب سبورت " تشارك الدكتور خالد العطيات أحزانه بوفاة والده منتخب تنس الطاولة المصري يتأهل لنهائى بطولة أفريقيا للسيدات نادي الوحدات يقيم يوم طبي للتبرع بالدم للأهل في قطاع غزة  قلعة عجلون تحتضن وفود رواد الحركة الكشفية والإرشادية العربية منتخب النشامى يصعد تحضيراته لمواجهة عُمان بتصفيات كأس العالم لجنة إعادة الهيكلة في مدينة الحسن للشباب  الحكم عزام المصري يجتاز دورة تحكيم الفنون القتالية المختلطة MMA من الاتحاد الآسيوي AMMA ترشيح نادي أيلة للجولف كأحد أفضل الملاعب المستدامة حول العالم الكرمل يتجاوز البقعة في طائرة أندية الممتاز دورة اللغة الإنجليزية في مركز شباب القريقرة ومركز شابات العقبة