سراب سبورت
مجلة رياضية

هل الإفطار أهم وجبة في اليوم بالفعل لصحة جيدة

سراب_عمان
غالبا ما يقال إن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم. وهناك أدلة على أن الإفطار يمكن أن يكون مفيدا للغاية للصحة، ولكن بعض الخبراء يؤكدون أنه لا بأس من تخطيه.
والأهم من ذلك هو تناول أطعمة كاملة مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تمدك بالطاقة طوال اليوم، سواء كان ذلك من طعام الصباح أم لا.
في النهاية، ما إذا كان يجب عليك تخطي وجبة الإفطار أم لا يعود إلى أهدافك. على سبيل المثال، يرتبط تناول وجبة الإفطار بفوائد مثل:

-فقدان الوزن: وجدت دراسة صغيرة حديثة أن الرجال يحرقون 2.5 ضعف عدد السعرات الحرارية على مدار اليوم عندما يتناولون وجبة فطور كبيرة وعشاء صغيرا مقارنة بوجبة إفطار صغيرة وعشاء كبير.

-وزن صحي: وجدت الأبحاث التي أجريت على الرجال والنساء اليابانيين أن أولئك الذين تخطوا وجبة الإفطار كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن والسمنة.

-نسبة السكر في الدم أكثر استقرارا: وجدت دراسة أجريت على المصابين بداء السكري من النوع الثاني أن أولئك الذين تخطوا وجبة الإفطار لديهم مستويات أعلى من HbA1 ومستويات سكر الدم المتغيرة.

-انخفاض خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب: وجدت دراسة رصدية كبيرة أن الذين تناولوا وجبة الإفطار كانوا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية على مدى 23 عاما من المتابعة.

-أداء أفضل في المهام اليومية، مثل المدرسة والعمل: تشير الأبحاث إلى أن تناول وجبة الإفطار يقدم ميزة طفيفة على الوظيفة الإدراكية، بما في ذلك الذاكرة. على سبيل المثال، وجدت إحدى المراجعات أن الطلاب الذين يتناولون وجبة الإفطار يميلون إلى الحصول على درجات أفضل وأقل عرضة للتشويش في الفصل.

وفي حين أن تخطي وجبة الإفطار يرتبط أيضا بفوائد مثل فقدان الوزن. وجدت أبحاث أخرى أن تخطي وجبة الإفطار قد يقلل من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، ما قد يؤدي أيضا إلى فقدان الوزن.

ويتخطى بعض الناس وجبة الإفطار كشكل من أشكال الصيام المتقطع.  وهناك دراسات تشير إلى أهمية تناول وجبة الإفطار بينما يقترح البعض الآخر عكس ذلك. ولهذا السبب يصعب على الخبراء القول بشكل قاطع إن تناول وجبة الإفطار هو الأفضل لصحتك.

ومن المهم أيضا ملاحظة أن معظم الدراسات حول وجبة الإفطار قائمة على الملاحظة، ولا تفصل بالضرورة بين السبب والنتيجة.

ولذلك، قد تجد إحدى الدراسات أن الأشخاص الأصحاء يميلون إلى تناول وجبة الإفطار. لكن من غير الواضح ما إذا كانت وجبة الإفطار تجعل هؤلاء الأشخاص أكثر صحة أو إذا كان تناول وجبة الإفطار عادة شائعة للأشخاص الأصحاء لأسباب أخرى.

ولذلك عند التفكير في تخطي وجبة الإفطار أو تناولها، ركز على احتياجاتك الخاصة بحسب بوني تاوب-ديكس، اختصاصية وخبيرة التغذية.

لماذا الفطور ليس أهم وجبة في اليوم؟

عندما يتعلق الأمر بالوزن والصحة العامة، فإن ما تأكله ومقداره أكثر أهمية من وقت تناوله.

ووجدت بعض المراجعات العلمية أن الدراسات تميل إلى المبالغة في أهمية تناول وجبة الإفطار، وأن البيانات الصعبة لإظهار الفوائد محدودة للغاية.

وفي حين أظهرت بعض الدراسات أن وجبة الإفطار يمكن أن تساعد في تحسين الأداء العقلي والجسدي في الصباح، مقارنة بالجوع، إلا أن هناك القليل من الأدلة على أن لها أي ميزة إذا كنت تحصل على ما يكفي من الطعام بشكل عام.

وإذا تخطيت وجبة الإفطار، سواء عن قصد أو عن طريق الخطأ، فالشيء المهم هو التأكد من تناول وجبات غنية بالعناصر المغذية بقية اليوم للتأكد من أنك تزود جسمك بالوقود بشكل صحيح.

وللحصول على وجبة فطور صحية، حاول استهداف الأطعمة غير المصنعة والغنية بالبروتين والألياف والدهون الصحية.

وتوصي تاوب-ديكس بتناول مزيج من البروتينات والكربوهيدرات المعقدة لتغذية عضلاتك ودماغك، جنبا إلى جنب مع الدهون الصحية لمساعدتك على الشعور بالشبع بعد تناول الطعام.

وتتضمن بعض الأمثلة على وجبات الإفطار المتوازنة ما يلي:

-دقيق الشوفان مع زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز والتوت

-زبادي بالفواكه والمكسرات

-الحبوب الكاملة مع البيض و/ أو الجبن والخضروات

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
حمارشة تلتقى أمين عام اللجنة الأولمبية وتشيد بمشاركة ثلاثة أعضاء من ذوي الإعاقة انطلاقة جولة "عبدالله سكجها للفروسية "" ضمن منافسات بطولة التحدي للجواد العربي ... غدا الجمعة فوز عيرا والوحدات في دوري أندية الدرجة الممتازة للكرة الطائرة للرجال المحامي مراد خليل البستنجي يكتب ...في اغتيال الشخصية مؤسسات الشباب والرياضة تحتفي بالذكرى 61 لعيد جلاء آخر جندي فرنسي عن الأراضي التونسية "الجزيرة 2"..إضافة مميزة للمنشات الشبابية والرياضية لمصر في الجمهورية الجديدة في عهد الرئيس السيسي انطلاق الجلسات التدريبية لبرنامج التغير المناخي في مراكز شباب محافظة العقبة تعليق إضراب حكام الرابطة المحترفة لكرة القدم وإقرار إستئناف نشاطهم بعد لقاء جمعهم بوزير الشباب والري... "غرب آسيا البارالمبي" يهنى الهنداوي مشيدا بتعينه بقوله "ثقة صادفت أهلها" مجلس المحافظة ومديرية شباب العقبة يزوران معهد تدريب القويرة تنطلق فعاليات النسخة الثانية من "معرض القوارب" في مرسى أيلة وزير الشباب يطلق أعمال الجلسات الحوارية حول "المشاركة السياسية للمرأة والشباب في الانتخابات النيابية... وقف ثريد يطلق الحملة الإغاثية "غزة لنا فيها أخوة" لتقديم 2 مليون وجبة لأهلنا في غزة الإعلامية الرياضية آمنة الطبيشي في ذمة الله منتخب النشامى يكتسح عمان برباعية في تصفيات كأس العالم "علوم الرياضة" في" الأردنية" تنظم ندوة حول "تغذية الرياضيين "بالتعاون مع "الأولمبية" و"الإعداد الأول... كوريا الجنوبية تقتنص فوزًا مثيرًا أمام العراق وتنفرد بالقمة مصر تشهد إفتتاح "الجزيرة 2" أحد أكبر مراكز التنمية الشبابية بأم الدنيا والوطن العربي د. عبد الرحمن: (طوفان الأقصى) كشفت الوجه والمضمون الحقيقي لإسرائيل محلياً وعربياً ودولياً الحافي : الإتحاد الدولي للكرة وجد بديل لتقنيت var للاتحادات "الغير قادرة" نظام حكم الفيديو المساعد ... "سراب سبورت " تشارك الدكتور خالد العطيات أحزانه بوفاة والده منتخب تنس الطاولة المصري يتأهل لنهائى بطولة أفريقيا للسيدات نادي الوحدات يقيم يوم طبي للتبرع بالدم للأهل في قطاع غزة  قلعة عجلون تحتضن وفود رواد الحركة الكشفية والإرشادية العربية منتخب النشامى يصعد تحضيراته لمواجهة عُمان بتصفيات كأس العالم لجنة إعادة الهيكلة في مدينة الحسن للشباب  الحكم عزام المصري يجتاز دورة تحكيم الفنون القتالية المختلطة MMA من الاتحاد الآسيوي AMMA ترشيح نادي أيلة للجولف كأحد أفضل الملاعب المستدامة حول العالم الكرمل يتجاوز البقعة في طائرة أندية الممتاز دورة اللغة الإنجليزية في مركز شباب القريقرة ومركز شابات العقبة