سراب سبورت
مجلة رياضية

بعد أربعين يوما على رحيلها “سراب” تستذكر الراحلة نهى حتر .. سطرت إسمها بأحرف من نور في تاريخ الرياضة الأردنية 

 

 

سراب نيوز

خسرت رياضة الجمباز خصوصا، والرياضة الأردنية بشكل عام، برحيل السيدة نهى حتر أمينة السر والناطق الإعلامي للإتحاد الأردني للجمباز؛ في الأول من شهر كانون الثاني الماضي حيث يمر اربعين يوما على رحيلها ، واحدة من أبرز الكوادر الإدارية الرياضية الأردنية على امتداد ال 25 عاما الأخيرة؛ وهي خسارة رياضية يصعب تعويضها؛ وخسارة إنسانية لكل من عرفها وتعامل معها في كافة المجالات.

 

ففي الجانب الرياضي من حياة الفقيدة ؛ عملت نهى حتر بجد ومثابرة واجتهاد منقطع النظير بمعية صاحبة السمو الملكي الأميرة رحمة بنت الحسن رئيسة الإتحاد الأردني للجمباز؛ وشكلت همزة الوصل بين أسرة الإتحاد وجميع الجهات المعنية؛ وفي مقدمتها:اللجنة الأولمبية الأردنية؛ وزارة الشباب؛ الاتحادات الرياضية المحلية؛ وسائل الإعلام؛ الاتحادات.. الدولي والآسيوي و”دول البحر المتوسط”؛ واتحادات الجمباز الأهلية في مختلف دول العالم؛ إلى جانب متابعتها المباشرة لكل ما يتعلق بتنفيذ برامج اتحاد الجمباز الإدارية والفنية.

 

وكانت حتر رحمها الله؛ صديقة قريبة “ومشاكسة أحيانا” للإعلام الرياضي؛ تتابع كل ما يكتب عن الشأن الرياضي العام؛ وأخبار رياضة الجمباز تحديدا؛ ولا تتوانى عن التوضيح والتصحيح إذا اقتضى الأمر ذلك؛ بدافع المحافظة على الصورة الزاهية لرياضة الجمباز الرشيقة في أذهان الجمهور الرياضي؛ وكانت حاضرة وفاعلة في كل مشهد يخص الجمباز.

 

وتولت حتر أمانة سر اتحاد الجمباز منذ العام 1996؛ واكتسبت خبرة واسعة في العمل الإداري الرياضي؛ من خلال عضويتها بالعديد من الهيئات الرياضية المحلية والدولية؛ إضافة إلى ترؤسها لبعثات رياضية في مشاركات دولية؛ وكذلك مشاركاتها في اجتماعات لجان واتحادات دولية ذات صلة برياضة الجمباز؛ وبصفتها العضوية.

 

وكانت الراحلة حتر؛ عضوا في لجنة المرأة في الاتحاد الدولي للجمباز منذ تشكيل اللجنة في العام 2017؛ ونائب رئيس اتحاد دول البحر المتوسط منذ 2018؛ ونائب رئيس الاتحاد العربي للجمباز لشؤون المرأة من العام 2019؛ وكذلك عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الٱسيوي للجمباز 2004- 2008، وفي العلاقات العامة في الاتحاد العربي للجمباز 1997- 1999؛ وشغلت عضوية لجنة الثقافة والتربية الرياضية في اتحاد غرب آسيا؛ وعضوية مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الأردنية 2007 و2008؛ وعضوية (تنفيذي) الأولمبية 2007؛ ورئيسة لجنة رياضة المرأة في الأولمبية 2008 و2009.

 

وترأست حتر البعثة الرياضية الأردنية لدورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات؛ والتي أقيمت في مكاو العام 2007؛ وكانت أول سيدة أردنية وعربية وآسيوية تترأس بعثة بلدها؛ وفق ما ذكرته آنذاك الصحف الصادرة في مكاو والناطقة باللغة البرتغالية؛ وكذلك ترأست حتر العديد من وفود الجمباز في مشاركات خارجية.

وشاركت الفقيدة ممثلة لاتحاد الجمباز؛ في كافة اجتماعات (كونغرس) الاتحاد الدولي للجمباز؛ التي عقدت منذ العام 1999؛ وكذلك في اجتماعات الجمعيات العمومية لكل من الاتحادين العربي والآسيوي للجمباز؛ وشاركت في ندوة المرأة القيادية التي عقدها الاتحاد الدولي للجمباز في روسيا العام 2019؛ وقدمت حتر خلال تلك المشاركات العديد من أوراق العمل؛ ومنها ورقة حول (التجربة الأردنية في رياضة المرأة)؛ في دبي 2004.

وعلى صعيد رياضة البريدج؛ كانت نهى حتر أول سيدة تمثل الأردن في فئات البريدج الأربع (السيدات؛ المختلط؛ الأساتذة؛ المفتوح)؛ وشاركت في مسابقة فرق المختلط في أولمبياد البريدج في كل من نسخة هولندا العام 2000؛ ونسخة اسطنبول 2004؛ وشاركت في أول أولمبياد للألعاب الذهنية في الصين 2008.

ومن الإنجازات التي حققتها حتر كلاعبة بريدج؛ الفوز بالميدالية الفضية لمسابقة الفرق في بطولة آسيا الثالثة عشرة للبريدج؛ التي استضافتها بنغلاديش العام 2005؛ وهو الانجاز الذي تأهل من خلاله الفريق الأردني لتمثيل آسيا في بطولة العالم البريدج في البرتغال؛ وكانت المرة الأولى التي تمثل فيها حتر مع زميلتها سيرين بركات الأردن في بطولة العالم؛ والفوز بذهبية البطولة العربية للفرق في العقبة 2004؛ وبرونزية مسابقة الفرق في بطولة آسيا 2003؛ وغيرها من الإنجازات.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
منتخبنا تحت 17 يخسر أمام هونج كونج الحاج يهدي الفوز للحسين إربد أمام ناساف المهندس صالح الغويري إلى قطر لحضور اجتماعات دولي الجمباز انتخابات مجلس النواب الاردني: تنوع حزبي يعيد تشكيل التحالفات وحكومة جعفر حسان تسعى للثقة مباراة ودية في خماسيات كرة القدم في جامعة إربد الأهلية رأفت علي: تأهل الوحدات لم يحسم بعد وتنتظرنا مرحلة إياب شاقة ضرورة ضبط إيقاع التشجيع قبل موقعة الأردن الأكاديمية الأولمبية القطرية تنظم دورة "دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في حصة التربية البدنية" المعاقبة تزور مكتب فريق النخبة للقيادات الشبابية في مركز شباب العقبة  المنتخب الجامعي القطري للكرة الطائرة الشاطئية ومنتخب السيدات يشارك في البطولة العربية الجامعية الثال... الوحدات يفوز على "استقلال دوشنبيه" الطاجيكي بدوري أبطال آسيا 2 الهيئة العامة للإتحاد الأردني لكرة الطاولة تصادق على التقريرين المالي والإداري أمين عام التربية للشؤون التعليمية يتفقد مدارس في لواء الجامعة فك الارتباط بالتراضي بين جامعة كرة القدم والمدرب فوزي البنزرتي طالبات الكلية العلمية الإسلامية يتوجن بلقب بطولة بطولة كرة اليد للمرحلة الأساسية العليا للواء الجامع... سؤال العراقيين .. هل يتأهل منتخبنا للمونديال .. ! ... حسين الذكر يــوم دراسي حول مكافحة العنف بالفضاءات الرياضية وفق مقاربة تشاركية شاملة تنصيب المجالس الإستشارية والهيئات التقريرية للوكالة الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات مجلس إدارة اللجنة البارالمبية الجديد يجتمع بكوادرها الأميرة سارة الفيصل ترعى ختام برنامج مواهب فريق جمعية الايدي الواعدة الثاني إهداء مؤثر لدكتور ساري حمدان من المثابر الدكتور صالح حماد وزير الشباب يبحث والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة تعزيز التعاون الشبابي المشترك برئاسة الهنداوي مجلس إدارة اللجنة البارالمبية الأردنية يعقد إجتماعه الأول أنشطة رياضية متنوعة في مركز شباب الريشة  البيت الرياضي العراقي .. رؤية رئيس وتنفيذ مستشارية ! ... حسين الذكر في غياب البطل الأولمبي ايوب الحفناوي، تونس تواصل سيطرتها على رياضة السباحة بطل أولمبي شهير: سأعيش لمدة عامين فقط بسبب "السرطان" فوز شباب الحسين والوحدات في دوري أندية الدرجة الممتازة لكرة الطائرة صاحب لقب بطولة النخبة العربية للتنس عزيز دوغاز يتقدم إلى المرتبة 192 عالميا ببلوغه المربع الذهبي لـ ... مشاركة إيجابية لفرسان إسطبلات إربد للفروسية في سباق القدرة والتحمل التأهيلي