سراب سبورت
مجلة رياضية

الرؤية التطويرية لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة

كتب محمد الخزاعلة رئيس نادي أجيال الغد لذوي الاحتياجات الخاصة 

لا شك عندما نتحدث عن رؤية ما لأي عمل ممنهج فإنا نتحدث عن تخطيط استراتيجي لمجال الرؤية المستقبلية التي تطبق فيها جميع المجالات ومنها الرياضية التي هي محور حديثنا وبالأخص رياضة ذوي الإعاقة.

ان واقع رياضات ذوي الإعاقة على مستوى المنطقة العربية نجده في مؤشر متبابن تارة في تطور وتارة في تدني بالمستوى والذي من أسبابه لغط في مفهوم الرؤية بعدم ابصار الأمور بشكلها السليم .
ولا نقصد في ذلك التطور البطيء بوجود الامكانات اللازمة من مقومات لوجستية ودعم واهتمام ورعاية لكن قد تطرح التساؤلات لتطور ملحوظ اذا اقترن بضعف وشح بالموارد والامكانات كما يحدث بين بعض مناطق في المنطقة الشرقية من قارة آسيا والمنطقة الغربية من القارة.
والرهان دوما على سرعة دوران عجلة التطور في ظل الظروف المناسبة والمهيأة وليس العكس في انحدار مستوى التطور مع الامكانات المتاحة.

ولإحتواء هذا الأمر كان لا بد من وجود بيئة محورية مشتركة بين المؤسسات الرياضية المعنية وبين القطاع العام الحكومي والخاص ، فمسالة تطوير رياضات ذوي الإعاقة تعد مسؤولية مجتمعية حكومية معنية في تخصيص العديد من المتطلبات الأساسية ابتداء باللجان الأولمبية والبارالمبية واللجان الفرعية إلى الاتحادات والأندية واللاعبين بحيث يقع على كل جهة عاتق من المهام والمسؤولية ومن باب الاختصاص ضمن اهداف وبرامج توضع خلال مراحل متنوعة وبحسب كل مرحلة بناء على احتياجاتها ومتطلباتها وفق هيكل إداري يدرك تماما لكثير من الحيثيات والتي من شأنها ولمسؤوليتها المهنية يساعد على تطوير الرياضة.
فحيثيات الجانب الفني والذي يعتبر من أهم الجوانب الأساسية والتي تبرز لنا فرق رياضية على أعلى مستوى من خلال لاعبين لديهم القدرات الجسدية للممارسة العديد من الرياضات وفق فئات عمرية ولكلا الجنسين ، ناهيك عن الجانب التقني لمشوار تطوير المدربين والحكام والمصنفين وكذلك اعداد الدورات والملتقيات والتي تعمل على تطوير ونشر الثقافة الرياضة للمجتمعات ليضع الجميع في قالب الإبداع والاحتراف.

وهذا يقودنا إلى توجه الجميع في النظرة الشمولية للرياضة والرياضيين ان كانت للأصحاء او لذوي الإعاقة.
ما يؤرقنا ان رياضات ذوي الإعاقة لا تلقى اهتماما كافيا بقدر رياضات الاصحاء من كم في الميزانيات وإعداد الخطط المستقبلية حتى في معيار العدالة في التكريم على قيمة الإنجاز. بالرغم من وجود المنظومة الرياضية بمكوناتها الأساسية وبالرغم كذلك من دخول رياضة ذوي الإعاقة من اوسع أبواب التحدي والإنجاز على جميع الصعد .

ولا يكتمل حديثنا عن تطور رياضة المعاقين إلا بالحديث عن الحلقة والدور الأقوى الذي يقوم به اللاعبين أنفسهم.
فبالرغم لكثير من القضايا والأزمات التي يمر بها اللاعبين الا انهم حريصين واضعين نصب أعينهم المثابرة والجهد والعمل ليكونوا الأفضل حتى وان تقطعت بهم السبل.
فمشروع التطوير حقيقة واضحة لا تترجم الا بوجود اللاعب نفسه من خلال رحلة التطوير والوقف على كثير من تفاصيل اللاعب لظروفة الصحية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية ليبقى بإقبال مستمر لأي مهمة توكل إليه.

ولذا ندرك تماما ان سياسة التطوير لا تبنى على معتقدات لفلسفة البناء والهدم او التحفيز والتهميش في آن واحد فهي بالنهاية يجب أن تكون رؤية شاملة لكل زمان وكل مكان متعلقة بكل منظومة رياضية.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المعاقبة تزور مكتب فريق النخبة للقيادات الشبابية في مركز شباب العقبة  المنتخب الجامعي القطري للكرة الطائرة الشاطئية ومنتخب السيدات يشارك في البطولة العربية الجامعية الثال... الوحدات يفوز على "استقلال دوشنبيه" الطاجيكي بدوري أبطال آسيا 2 الهيئة العامة للإتحاد الأردني لكرة الطاولة تصادق على التقريرين المالي والإداري أمين عام التربية للشؤون التعليمية يتفقد مدارس في لواء الجامعة فك الارتباط بالتراضي بين جامعة كرة القدم والمدرب فوزي البنزرتي طالبات الكلية العلمية الإسلامية يتوجن بلقب بطولة بطولة كرة اليد للمرحلة الأساسية العليا للواء الجامع... سؤال العراقيين .. هل يتأهل منتخبنا للمونديال .. ! ... حسين الذكر يــوم دراسي حول مكافحة العنف بالفضاءات الرياضية وفق مقاربة تشاركية شاملة تنصيب المجالس الإستشارية والهيئات التقريرية للوكالة الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات مجلس إدارة اللجنة البارالمبية الجديد يجتمع بكوادرها الأميرة سارة الفيصل ترعى ختام برنامج مواهب فريق جمعية الايدي الواعدة الثاني إهداء مؤثر لدكتور ساري حمدان من المثابر الدكتور صالح حماد وزير الشباب يبحث والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة تعزيز التعاون الشبابي المشترك برئاسة الهنداوي مجلس إدارة اللجنة البارالمبية الأردنية يعقد إجتماعه الأول أنشطة رياضية متنوعة في مركز شباب الريشة  البيت الرياضي العراقي .. رؤية رئيس وتنفيذ مستشارية ! ... حسين الذكر في غياب البطل الأولمبي ايوب الحفناوي، تونس تواصل سيطرتها على رياضة السباحة بطل أولمبي شهير: سأعيش لمدة عامين فقط بسبب "السرطان" فوز شباب الحسين والوحدات في دوري أندية الدرجة الممتازة لكرة الطائرة صاحب لقب بطولة النخبة العربية للتنس عزيز دوغاز يتقدم إلى المرتبة 192 عالميا ببلوغه المربع الذهبي لـ ... مشاركة إيجابية لفرسان إسطبلات إربد للفروسية في سباق القدرة والتحمل التأهيلي التونسي آسكندر المنصوري يتوج صحبة الكولومبي باريينتوس بوصافة لقب زوجي أستانا المفتوحة الكازاخستانية ... جملة نشاطات لاتحاد الجمباز ...والغويري الى قطر  الأميرة عالية الطباع ترعى حفل نشاط المواهب الثاني لفريق الأيدي الواعدة الطلابي في "راهبات الوردية ال... اختتام مشروع "رؤى مستقبل القياديات لتعزيز المهارات القيادية للشابات" في جامعة اليرموك انضمام تونس لـ"اتفاقية ماكولين" متعددة الأطراف، التي تهدف إلى منع التلاعب بنتائج المباريات الرياضية وزير الشباب يواصل زياراته الميدانية في محافظة عجلون  جامعة عمان الأهلية تستقبل وفداً من جامعة توينتي وشركة AgriWatch الهولنديتين الفارس عطية أبو حسان يتألق في سباق كأس وزارة الرياضة للقدرة والتحمل في السعودية