سراب سبورت
مجلة رياضية

ملاكمة الاردن وقراءة في مستوى اعداد ملاكمينا للاولمبياد

 

ايمن النادي: مدرب واعلامي

ان لنا ان ندق ناقوس الخطر من الان فالالعاب الاولمبية على الأبواب ولم يتبق الكثير من الوقت وفي قراءة سريعة لمحطات الاعداد التي خضع لها ملاكمونا المتأهلين نجد الاتي:

عام 2020 تذبذب في الاعداد الداخلي محليا فقط ما بين تدريب وانقطاع بسبب ظروف جائحة كورونا مما ادى لزيادة وزن اللاعبين في فترة سابقة وانخفاض مستوى اللياقة البدنية من جهة وقلة الاحتكاك مع ملاكمين اخرين سواء محليين او من دول ومدارس متعددة من جهة اخرى.

بداية 2021 تم السفر الى أوزبكستان في معسكر تدريبي اعقبه مشاركة في بطولة في بولندا الا ان من شارك من المتأهلين ال5 فيها كان فقط ملاكم واحد حسين عشيش.

بعد ذلك توجه المنتخب الى اوكرانيا لاقامة معسكر تدريبي وشارك في بطولة نهاية المعسكر. وعدد الدول المشاركة فيها لم يتجاوز ال6 دول اوكرانيا واوزبكستان وكازخستان وليتوانيا بالإضافة للاردن وبعضها شارك بعدة فرق اكثرها الدولة المضيفة اوكرانيا التي تبين انها شاركت ايضا بفريق من فرقها مكون من 4 ملاكمين تحت اسم “اسرائيل ” وبالغالب لم تشارك الفرق بلاعبينها المتأهلين الذين كانوا يخضغون لمحطات ومعسكرات اخرى ولكن المشكلة عندنا اننا شاركنا فقط ب 3 لاعبين متأهلين في حين منعت الاصابة اثنين من المتأهلين من المشاركة وهما الوادي والكسبة ثم اتبعهم ملاكم اخر تعرض للاصابة في النزال ايضا وهو الهنداوي ليصبح عدد المصابين 3 ملاكمين من ال5 المتأهلين.

دخل الوقت في شهر اذار وبحسبة الوقت لم يتبق على موعد الألعاب الاولمبية اكثر من 4-5 شهور وهناك 3 ملاكمين مصابين نسأل الله لهم الشفاء العاجل.

نلاحظ مثلا ان محمد الوادي وعبادة الكسبة للان لم يشاركا في اي بطولة كما ذكرنا بالاضافة لزياد عشيش وعدي الهنداوي شاركا فقط في بطولة اوكرانيا كان نصيب زياد منها 5 لقاءات في حين لعب عدي لقائين وحسين لقاء واحد ولقاء سابق في بطولة بولندا.

الملاكمين المصابين يحتاحون لفترة نقاهة سواء سلبية كحالة الوادي الذي خضع مؤخرا لعملية ازالة الحصوة من الكلية او ايجابية بتدريبات خفيفة للكسبة والهنداوي لحين الشفاء التام باذن الله دون الدخول في تمارين السبارينج حتى لا تتفاقم الاصابة.

وعليه ومع عامل الوقت وبدء العد التنازلي لمحطات الاعداد المختلفة التي يحتاحها الملاكمون نجد ان حجم الاعداد الذي خضع له ملاكمونا للان هو ضعيف نسبيا مقارنة باقرانهم من الملاكمين المتأهلين من الدول الأخرى وهم الذين يحتاجون منا الى كل الدعم والمساندة وتوفير الامكانيات امامهم لتجاوز الفارق في الاعداد بينهم وبين الملاكمين الآخرين الذين سيواجهونهم في الألعاب الاولمبية في طوكيو 2021.

ان صعود الخط البياني لحجم التدريبات قبل انطلاق الاولمبياد سيبدأ بالثبات مع اقتراب البطولة واذا لم يتم رفع الحمل التدريبي لاعلى مستوياته في هذه الفترة بالذات من معسكرات تدريبية ومشاركة في بطولة او اثنتين على الاقل مع مراعاة اختيار قوة و نوعية المعسكرات والبطولات ومناسبتها للتدرج في قدرة تحمل ملاكمينا لها حتى يبقى الخط البياني لقدراتهم في تصاعد لحين موعد البطولة الاهم فان الآثار ستكون سلبية عليهم وكذلك فقد لاحظنا ان ملاكمينا يلعبون بنفس الاسلوب مع خصوم متغيرين ولم يكن هناك تنويع في أساليب اللعب وحاجتهم لوضع خطط متنوعة لكل نزال تختلف عن الاخرى وهي مسؤلية الجهاز التدريبي الذي يحتاج لزيادة عدد المدربين وتنويعهم في هذه الفترة الحاسمة لاعطاء تدريبات على كفوف التدريب ايضا والعمل بشكل فردي لكل ملاكم على حدة لتطوير مهاراته الفنية واكسابه المزيد منها وتمكينه من تنويع اساليب اللعب لديه.

منذ الان نحذر بقوة وندق ناقوس الخطر كون عامل الوقت ليس في مصلحة ملاكمينا الذين ان تم التعامل معهم بحرفية وتخطيط سليم فانهم لديهم فرصة تاريخية في اعتلاء منصات التتويج الاولمبية ولا نريد ان تضيع هذه الفرصة لاربع سنوات قادمة كما هو الحال في كل دورة العاب اولمبية نشارك فيها والله الموفق.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المعاقبة تزور مكتب فريق النخبة للقيادات الشبابية في مركز شباب العقبة  المنتخب الجامعي القطري للكرة الطائرة الشاطئية ومنتخب السيدات يشارك في البطولة العربية الجامعية الثال... الوحدات يفوز على "استقلال دوشنبيه" الطاجيكي بدوري أبطال آسيا 2 الهيئة العامة للإتحاد الأردني لكرة الطاولة تصادق على التقريرين المالي والإداري أمين عام التربية للشؤون التعليمية يتفقد مدارس في لواء الجامعة فك الارتباط بالتراضي بين جامعة كرة القدم والمدرب فوزي البنزرتي طالبات الكلية العلمية الإسلامية يتوجن بلقب بطولة بطولة كرة اليد للمرحلة الأساسية العليا للواء الجامع... سؤال العراقيين .. هل يتأهل منتخبنا للمونديال .. ! ... حسين الذكر يــوم دراسي حول مكافحة العنف بالفضاءات الرياضية وفق مقاربة تشاركية شاملة تنصيب المجالس الإستشارية والهيئات التقريرية للوكالة الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات مجلس إدارة اللجنة البارالمبية الجديد يجتمع بكوادرها الأميرة سارة الفيصل ترعى ختام برنامج مواهب فريق جمعية الايدي الواعدة الثاني إهداء مؤثر لدكتور ساري حمدان من المثابر الدكتور صالح حماد وزير الشباب يبحث والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة تعزيز التعاون الشبابي المشترك برئاسة الهنداوي مجلس إدارة اللجنة البارالمبية الأردنية يعقد إجتماعه الأول أنشطة رياضية متنوعة في مركز شباب الريشة  البيت الرياضي العراقي .. رؤية رئيس وتنفيذ مستشارية ! ... حسين الذكر في غياب البطل الأولمبي ايوب الحفناوي، تونس تواصل سيطرتها على رياضة السباحة بطل أولمبي شهير: سأعيش لمدة عامين فقط بسبب "السرطان" فوز شباب الحسين والوحدات في دوري أندية الدرجة الممتازة لكرة الطائرة صاحب لقب بطولة النخبة العربية للتنس عزيز دوغاز يتقدم إلى المرتبة 192 عالميا ببلوغه المربع الذهبي لـ ... مشاركة إيجابية لفرسان إسطبلات إربد للفروسية في سباق القدرة والتحمل التأهيلي التونسي آسكندر المنصوري يتوج صحبة الكولومبي باريينتوس بوصافة لقب زوجي أستانا المفتوحة الكازاخستانية ... جملة نشاطات لاتحاد الجمباز ...والغويري الى قطر  الأميرة عالية الطباع ترعى حفل نشاط المواهب الثاني لفريق الأيدي الواعدة الطلابي في "راهبات الوردية ال... اختتام مشروع "رؤى مستقبل القياديات لتعزيز المهارات القيادية للشابات" في جامعة اليرموك انضمام تونس لـ"اتفاقية ماكولين" متعددة الأطراف، التي تهدف إلى منع التلاعب بنتائج المباريات الرياضية وزير الشباب يواصل زياراته الميدانية في محافظة عجلون  جامعة عمان الأهلية تستقبل وفداً من جامعة توينتي وشركة AgriWatch الهولنديتين الفارس عطية أبو حسان يتألق في سباق كأس وزارة الرياضة للقدرة والتحمل في السعودية