سراب سبورت
مجلة رياضية

من يتحمل مسؤولية المشاركة السلبية و”الصويصات”؟ وتلويح بإستقالات إدارة الاتحاد!

“الاولمبية” تنعى الملاكم المرحوم راشد الصويصات

سراب نيوز  –ريما العبادي

اصدرت اللجنة الاولمبية بيان حيث عبرت عن حزنها الشديد بوفاة الملاكمة راشد الصويصات، متأثرا باصابته خلال نزالات في بطولة العالم للشباب والتي اقيمت في بولندا.
وجاء نص بيان الاولمبية ” تُعرب اللجنة الأولمبية الأردنية عن حزنها العميق وألمها الشديد بوفاة لاعب المنتخب الوطني للملاكمة عن فئة الشباب راشد صويصات والذي انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء أمس الإثنين متأثراً بإصابة تعرّض لها أثناء نزاله مساء يوم الجمعة 16 نيسان الجاري في بطولة العالم للشباب والشابات والتي أقيمت في مدينة كلسي البولندية .
وإذ تنعى اللجنة الأولمبية الأردنية ممثلةً برئيسها سمو الأمير فيصل بن الحسين وأعضاء مجلس الإدارة والأسرة الرياضية الأردنية، الفقيد صويصات، فإنها تتقدم من أهله وزملائه وأصدقائه بخالص العزاء والمواساة، وتضرع إلى الله جلت قدرته أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه.

ادفع تذهب …شعار جديد للرياضة الاردنية

وفق ما ورد لسراب من معلومات ان مشاركة المنتخب في بطولة العالم للشباب ستقتصر على 3 لاعبين ولاعبتين، فكيف تمت المشاركة بستة لاعبين ولاعبتين؟، وبعد البحث والاستقصاء، تبين ان هناك من 2-3 لاعبين شاركوا بالبطولة على حسابهم الخاص، وكان الاتحاد  أستبعد احد اللاعبين لعدم قيامه بدفع مبلغ الفي دينار مقابل  المشاركة بالبطولة.
ويذكر ان صاحب المركز الذي كان منه احد اللاعبين المستبعدين الذي اكد ان لاعبه حصل على التأشيرة، ولكنه لا يملك المال ليشارك، فتم الطلب من والده الذي كان لديه ذات الرد، فتم استبعاده، طبعا صاحب المركز طلب عدم ذكر هويته، خشية من قرار اغلاق النادي من قبل الاتحاد.
فيما ذكر والد احد اللاعبين بانه تم الطلب منه بتقديم مبلغ مالي نظير مشاركته كون المخصصات المالية لا تكفي، فقمت بدفع مبلغ مالي لاجل مشاركة ابنه في البطولة.

 

سكة سفر …بدون تحضيرات

والكل يؤكد ان مشاركة الاردن في بطولة العالم، في ظل جائحة كورنا اثرت بشكل سلبي على مرحلة التحضيرات للمشاركة بالبطولة التي بقيت مهددة بالالغاء، حتى قبل اسبوع من انطلاقتها بسبب “كوفيد 19″، إلا ان الاتحاد الدولي (AIBA) قرر اقامة البطولة بالمكان والزمان المحددين.
تحضيرات المنتخب لم تأتي من خلال مشاركة بتصفيات او اقامة بطولة محلية، يتم انتقاء الافضل منها لتمثيل المنتخب، حيث لم يقيم الاتحاد اي بطولة منذ سنتين، فيما لم تتضح صورة انتقاء عناصر المنتخب للمشاركة في بطولة العالم، وما هي الاسس والمعايير التي تعامل معها الاتحاد لانتقاء عناصر منتخب الشباب.
وتوقفت التحضيرات والتدريبات بسبب القرار باغلاق الصالات الرياضية، بسبب الفايروس المستجد، وتم اقامة معسكر تدريبي مشترك مع المنتخب الاولمبي، حيث خرجت الاصوات من الجهاز الفني للمنتخب بان المعسكر جاء مثمرا وايجابيا، وتم كسر الجمود، ووصل المستوى الفني لمستويات متقدمة، لكن الذي حصل؟.
في نزال الصويصات امام الاستوني انطون فينغرادوف، ظهر الفارق الفني شاسعا بين اللاعبين، وانتهت الجولة الاولى باجماع الحكام الخمسة بنتيجة 10-9 للاعب الاستوني، وفي الجولة الثانية واصل انطون تفوقه، لسببين، اللياقة البدنية، والطول الذي تميز به عن الصويصات، الى جانب ضعف المستوى الفني للاعب المنتخب، ما مكن الحكام من منح الافضلية 20-18 من حكمين و20-16 من 3 حكام، أي ان الجولة الثالثة كانت تحصيل حاصل، ولن تؤثر على نتيجة المباراة، إلا اذا حقق الصويصات الضربة القاضية، وهذا خارج عن نطاق العقل، خصوصا بعد الاداء المتواضع خلال الجولتين السابقتين، وبما ان الامر بات محسوما، اذن لماذا تم الزج به في الجولة الاخيرة، وبما ان الخسارة مؤكدة، فكان من الاجدر بمكان سحب اللاعب عن استكمال النزال (بالقاء البشكير) وهي علامة الانحساب في لعبة الملاكمة؟، وبقي النزال مستمرا حتى الدقيقة 2:17، حيث تلقى صويصات لكمتين، طرحته ارضا، فذهب الحكم لاجراء العد القانوني، وعندما نظر الحكم الى صويصات، ظهر انه في حالة صعبة، فأمر الطبيب والدفاع الدني بسرعة التدخل لانقاذ اللاعب الذي بات ملقا على ارض الحلقة بدون حراك، ليتم نقله للمستشفى في مرحلة حرجة، وتم اجراء عملية جراحية، خرج منها الى غرفة الانعاش منذ يوم الجمعة 16 الحالي، حتى تم الاعلان عن وفاته رسميا منذ الساعة العاشرة ليل الاثنين الوفاة بشكل رسمي.

من اتخذ قرار المشاركة

وكان قرار المشاركة بالبطولة في عبر موافقة اللجنة الفنية المكون من وليد جرار، عريفة بسيسو، عمر المجالي، ايناس حسيبا والدكتور نشوان نشوان، وبعد اتخاذ قرار اللجنة الفنية بالمشاركة ببطولة العالم، تم طرح الموضوع على اعضاء مجلس الادارة، فتمت الموافقة عليه من قبل نائب الرئيس مازن القاضي، عريفة بسيسو، راية يعقوب، نجيب فهد ووليد جرار وتحفظ الدكتور نشوان نشوان على القرار ورفض عضو الاتحاد عبدالله المجالي المشاركة نظرا لضعف التحضيرات الفنية والبدنية على المشاركة، إلا ان القرار تم اتخاذه بالمشاركة.
وتم خلال الجلسة تشكيل لجنة الحكام برئاسة نبيل عبدالكريم وعضوية احمد الخلايلة ومحمد الكسبة، واللجنة الاعلامية برئاسة راية يعقوب وعضوية محمد حسيبا (قناة المملكة) وايمن النادي وفلاح الصغير ومنتصر يعيش.
فصل العواملة
وكان اللاتحاد اتخذ قرار فصل عضو مجلس ادارة الاتحاد عن فئة المراكز المحامي عايش العواملة، فانه ومنذ جائحة كورونا لم يعقد الاتحاد اي اجتماع وجاهيا، تطبيقا للبروتوكول الصحي الصادر عن الحكومة، حيث قام العواملة بتغيير رقم هاتفه ومرر الرقم لمدير الاتحاد  مندوب مدرية الامن العام لاضافته على (جروب) الاتحاد، وفيما يبدو ان هناك تعليمات لعدم اضافة العواملة، فلم يحضر العواملة 3 اجتماعات ولم يبلغ بها، فما كان من نائب رئيس الاتحاد المحامي مازن القاضي إلا بمخاطبة اللجنة الاولمبية وتم شطب العواملة من عضوية مجلس ادارة الاتحاد، بسبب غيابه عن الاجتماعات 3 مرات متتالية، رغم ان مدير الاتحاد لا يتحمل المسؤولية لانه بالمحصلة النهائي موظف ويتبع تعليمات نائب رئيس الاتحاد وامين السر.
واضاف العواملة :” ان نائب رئيس الاتحاد كان حريصا على اقصائي باي طريقة، وابعادي من المشهد للاستفراد بقراراه الاستبدادي، حيث كنت اقف له في كل قرار يتخذه، بيد انه غالبا ما يسند القرار بانها توجيهات سمو الامير محمد عباس، رغم ان الامراء هو الاولى بمن يلتزم بالقانون”.
وختم العواملة حديثه :” تقدمت بشكوى الى الاتحاد بهذا الامر ولم يصلني الرد، وكذلك الى اللجنة الاولمبية ولم يتم الرد عليّ، وانه ساتوجه لتوكيل محامي رفع قضية ضد القرارات التعسفية من نائب رئيس الاتحاد، رغم انني محامي؛ ضد الاتحاد واللجنة الاولمبية”.

بزادوغ تلحق بالعواملة
وعن تفاصيل شطب الزميلة الدكتورة منال بزادوغ، فقد تم تهميشها من قبل اللجنة النسوية التي ترأستها عريفة بسيسو، وعندما حضرت للاجتماع وجهت كلامها للقاضي ووصفته بانه (ديكتاتوري)، فغابت عن 3 جلسات للاتحاد، بسبب عدم ابلاغها بالاجتماعات، وسريعا تم فصلها والاستعانه براية يعقوب التي شكلت اللجنة الاعلامية.

تلويح بالاستقالة
وحتى اعداد هذه التقرير، فان المعلومات المؤكدة تشير الى انه سيتم اليوم تقديم استقالات من قبل بعض اعضاء مجلس الادارة، حيث انه ما يزال مركز مندوب المراكز شاغرا باقالة العواملة، وان احد الاعضاء سيتقدم باستقالته اليوم، كما ان نادي البقعة سيتقدم مرة رابعة بطلب استبدال مندوبه لدى الاتحاد، بيد انه الان وبعد وفاة صويصات، سيتم تجميد اللعبة، وبذلك لن يكون للنادي مندوب، ويعتبر في حكم المستقيل، وفي حال تقديم 3 استقالات الى جانب العواملة، فان الاتحاد يعتبر في حكم المحلول تلقائيا.
وكان منتخب الشباب قد عاد فجر يوم الاحد الماضي الى عمان، ويضم الوفد المديرالفني لقطاعات الفئات العمرية عمر المجالي، والمدرب جهاد الزعبي، بالاضافة الى الاعبين انس السعدي، عبدالله الاعرج، تركي الرواشدة، فهد علي، حذيفة عشيش، سيلينا الحسنات، حنان العايد والراحل راشد صويصات، واذلحكم الدولي ورئيس لجنة الحكام يونس عبدالكريم الذي شارك بادارة نزالات البطولة، والمندوب الفني (ITO) للاتحاد الدولي (IABA) طه محجوب.

الاولمبية مطالبة بالتحقيق

وطالب الصحفي خالد الخوجا من اللجنه الاولمبية الاردنيه واتحاد الملاكمه الكشف عن حيثيات الموضوع بصوره عاجله بوجود الكثير من التساؤلات المتعلقه بجاهزية وانتقاء اللاعبين ومدى جاهزيتهم وتحملهم لهذا اللعبة الخطرة
وايضا يجب فتح كافة ملفات الاتحادات الرياضية الاخرى التي نخرتها المصالح والفساد والرشاوى والمصالح الخاصة والنتائج السيئة وانتقاء اعضائها من ابناء الذوات ومن ليس لهم اي تاريخ فني باللعبه,يكفي صرف اموال طائلة على هذه الاتحادات بدون نتائج ولا فائدة وانما لشمات الهوا والتهريب ….في كل دول العالم الفريق الذي يعود خاسرا يتم محاسبته واقالة اعضاء اتحاده الا عندنا شيخة ومصلحة للاسف.

مسؤول في اللجنة الاولمبية رفض الاستماع للأهل اللعبة قبل المشاركة

اتحاد الملاكمة خلال فترة ازمة اللاعب ومنذ اصابتة لم يتحرك او يجتمع بعد عودة الفريق ,وانما اجتماع عبر الواتس اب يقضي بتعين امين السر المعين رئيس الوفد  الشباب الاولمبي من باب التنفيع ,الذي ذهب لاجتماع لجنة الابطال القدامى ,وقدم نفسه بطلا مع انه لم يحصل على اي ميدالية ,وتعين طبيب اللجنة الاولمبية الذي ذهب لمتابعة حالة راشد الصويصات ،عضو في بعثة اوزبكستان ، وكذلك مندوبي الامن العام مدير الاتحاد ،والمراسلات يشكلوا ايضا اسئلة يجب ان نعرف ما ضرورة وجودهم مقابل مبالغ مالية ورواتب ،وقانون اللجنة الاولمبية الدولية يمنع التدخل الحكومي .

وكان عدد من ملاكمين اتصلوا بمسؤول كبير باللجنة الاولمبية قبل المشاركة لتوضيح خطر هذه المشاركة ،الا ان المسؤول الاولمبي رفض ،بحجة انه مشغول .

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
انطلاق جلسات التغيير المناخي في مركز شباب الريشة الفارس ضرار الهلالات سباق "الحسين الدولي"للقدرة والتحمل طموح كبير لكل فارس المعاقبة تتفقد عددا من المرافق الشبابية والرياضية في العقبة  تونس تتسلّم شهادة اعتماد دولية للمركز الوطني للطب وعلوم الرياضة حمارشة تلتقى أمين عام اللجنة الأولمبية وتشيد بمشاركة ثلاثة أعضاء من ذوي الإعاقة انطلاقة جولة "عبدالله سكجها للفروسية "" ضمن منافسات بطولة التحدي للجواد العربي ... غدا الجمعة فوز عيرا والوحدات في دوري أندية الدرجة الممتازة للكرة الطائرة للرجال المحامي مراد خليل البستنجي يكتب ...في اغتيال الشخصية مؤسسات الشباب والرياضة تحتفي بالذكرى 61 لعيد جلاء آخر جندي فرنسي عن الأراضي التونسية "الجزيرة 2"..إضافة مميزة للمنشات الشبابية والرياضية لمصر في الجمهورية الجديدة في عهد الرئيس السيسي انطلاق الجلسات التدريبية لبرنامج التغير المناخي في مراكز شباب محافظة العقبة تعليق إضراب حكام الرابطة المحترفة لكرة القدم وإقرار إستئناف نشاطهم بعد لقاء جمعهم بوزير الشباب والري... "غرب آسيا البارالمبي" يهنى الهنداوي مشيدا بتعينه بقوله "ثقة صادفت أهلها" مجلس المحافظة ومديرية شباب العقبة يزوران معهد تدريب القويرة تنطلق فعاليات النسخة الثانية من "معرض القوارب" في مرسى أيلة وزير الشباب يطلق أعمال الجلسات الحوارية حول "المشاركة السياسية للمرأة والشباب في الانتخابات النيابية... وقف ثريد يطلق الحملة الإغاثية "غزة لنا فيها أخوة" لتقديم 2 مليون وجبة لأهلنا في غزة الإعلامية الرياضية آمنة الطبيشي في ذمة الله منتخب النشامى يكتسح عمان برباعية في تصفيات كأس العالم "علوم الرياضة" في" الأردنية" تنظم ندوة حول "تغذية الرياضيين "بالتعاون مع "الأولمبية" و"الإعداد الأول... كوريا الجنوبية تقتنص فوزًا مثيرًا أمام العراق وتنفرد بالقمة مصر تشهد إفتتاح "الجزيرة 2" أحد أكبر مراكز التنمية الشبابية بأم الدنيا والوطن العربي د. عبد الرحمن: (طوفان الأقصى) كشفت الوجه والمضمون الحقيقي لإسرائيل محلياً وعربياً ودولياً الحافي : الإتحاد الدولي للكرة وجد بديل لتقنيت var للاتحادات "الغير قادرة" نظام حكم الفيديو المساعد ... "سراب سبورت " تشارك الدكتور خالد العطيات أحزانه بوفاة والده منتخب تنس الطاولة المصري يتأهل لنهائى بطولة أفريقيا للسيدات نادي الوحدات يقيم يوم طبي للتبرع بالدم للأهل في قطاع غزة  قلعة عجلون تحتضن وفود رواد الحركة الكشفية والإرشادية العربية منتخب النشامى يصعد تحضيراته لمواجهة عُمان بتصفيات كأس العالم لجنة إعادة الهيكلة في مدينة الحسن للشباب