سراب سبورت
مجلة رياضية

أرادت مواجهة العزلة والمرض… فكان “قيادة” طريقها

سراب سبورت _

أربع سنوات من العزلة عن العالم، كفيلة بأن تجعل أي شخص غير قادر على مواجهة الحياة من جديد. لكن هناك من يختار عكس ذلك تمامًا…

بعد دخولها في حالة مرضية أضعفت قدميها، ثم شيئًا فشيئًا منعتها عن الحراك، انعزلت أسيل ذات الـ 24 عامًا عن محيطها لأربع سنوات متتالية. الصدمة النفسية المؤلمة التي تعرضت لها أسيل، مع متطلبات خطة العلاج الجديدة التي خضعت لها، والتي كانت سببًا في عدم تقدّمها لامتحانات التوجيهي، فضلًا عن صعوبة الحركة والتأقلم مع الوضع الجديد؛ كلها صعوبات بدت وكأنها تكاتفت في آن واحد لتمنع الشابة المليئة بالحياة، من الحياة.

لم يكن من السهل على أسيل أن تتقبّل فكرة أنها غير قادرة على أن تعيش أوج طاقتها، أن تتبع شغفها نحو الاستكشاف والتعلم والبحث عما هو جديد من تجارب وخبرات، حالها حال أي شابة أو شاب في عمرها. لم يكن سهلًا عليها أن تركن في الزاوية منتظرةً وصول الفرج. وبقدر ما كان ذلك مؤلمًا وثقيلًا بداخلها، إلا أن حالة عدم التقبّل هذه ربما كانت السبب في أن تنهض أسيل من جديد، وتحارب، ولو بخطوات بسيطة.

فسحة الأمل في “قيادة”

بدت الزرقاء، المحافظة التي تعيش فيها أسيل مع عائلتها، ضيّقة للغاية رغم اتساعها. لكن فسحة الأمل عادت من نافذة مركز شبابي، وبرنامج أحيى بداخلها شعلة الحماس من جديد.

“أردتُ التغيير والخروج مما أنا فيه. لم أكن أعرف كيف أبدأ ومن أين، إلى أن سجلت في مركز شابات وشباب الزرقاء النموذجي في بدايات عام 2022. لم أكن قادرة تمامًا على المواجهة، لكنني أردتُ المحاولة. بعد فترة، تلقيتُ اتصالًا من رئيسة المركز، والتي لن أنسى فضلها عليّ أبدًا: ما رأيك بالمشاركة ببرنامج جديد؟”

عرضت رئيسة المركز على أسيل المشاركة بالجلسات المستمرة في برنامج قيادة المنفذ بالشراكة بين يونيسف الأردن، وهيئة أجيال السلام، ووزارة الشباب، والذي يهدف إلى بناء مهارات الشابات والشباب، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتشجيع قدرتهم على التكيّف مع مختلف الظروف ليكونوا قادة ناجحين ضمن مجتمعاتهم.

ضمن مجموعة من الجلسات، شاركت أسيل في الأنشطة المختلفة لبناء القدرات واكتساب مهارات القيادة في مجالات الحياة المختلفة. “تعلمنا إدارة العاطفة، تنظيم الوقت، كيف نكون مسؤولين عن ترتيب أفكارنا، كيف نحلل ونفهم مشاعرنا ونتحكم بذواتنا. تعلّمنا أن نكون مسؤولين عن أنفسنا؛ وكيف نكون مسؤولين عن عدة أشخاص”.

لم يقتصر الأمر على مشاركة أسيل في الأنشطة الجماعية والفردية فحسب، بل كانت تقود بعض الجلسات بدعم من الميسرين. “لا زلتُ أذكر أول مرة وقفتُ فيها أمام المشاركين لأعرض عليهم رأيي بما نناقشه حول نافذة جوهاري لبناء الوعي الذاتي. بسبب توتري وخجلي، نسيتُ ما كنتُ أريد التحدث عنه. من خلفي كانت تقف السيدة رانية، رئيسة المركز، تذكّرني بما يجب أن أقوله، وتدعمني خطوة بخطوة. اليوم لديّ القدرة والإمكانية لأقف أمام الجمهور وأتحدث بكل راحة وثقة”.

ما الذي تغيّر؟

“إن كانت هناك جملة تعبّر عن حالتي قبل برنامج قيادة وبعده، فهي: كنتُ وحيدة بعالمي، واليوم أصبحتُ أكره الوحدة”. تقول أسيل، بأن برنامج قيادة كان سببًا في بأن تصبح “أقوى نفسيًا”، فقد عادت لتكوين الصداقات من جديد، وأصبحت أكثر تواصلًا وقربًا حتى من عائلتها، مما انعكس إيجابيًا على رحلة علاجها. “أصبح لديّ برنامج يومي، أولوياتي فيه مرتبة. أجلس مع عائلتي أكثر، أتفاعل معهم، أتكلّم أكثر، وأحب الخروج من المنزل”.

ومن خلال مشاركتها في برنامج قيادة، استطاعت أسيل أن تتميز وتثبت نفسها، حتى أصبحت اليوم تساهم كمتطوعة في كثير من الأنشطة التي ينظمها مركز الزرقاء النموذجي، إذ يتم التواصل معها باستمرار من المركز للحضور والمساعدة والعمل إلى جانب المشرفات والمشرفين.

باستخدام أدوات تيسير وأنشطة غير تقليدية للتعلّم، استطاع برنامج قيادة أن يؤثر في حياة 900 شاب وشابة من المجتمعات المحلية في الأردن، ويلهمهم لاكتساب مهارات التفكير والقيادة اللازمة لتحقيق طموحاتهم وأهدافهم؛ مرسخًا مفاهيم العدل والمساواة بين الجنسين.

تطمح أسيل اليوم بأخذ دورات في الحاسوب، تطوّر ذاتها، تتطوع أكثر، وتستفيد من المهارات التي اكتسبتها لتفيد نفسها وغيرها. “اليوم أنا أتماثل بالشفاء الحمدلله، وأحد الأسباب هو الدعم الكبير الذي شعرتُ به خلال مراحل البرنامج. رسالتي لكل شابة أو شاب من حولي؛ لا تستلموا، وضعوا أمامكم هدفًا واضحًا. الضعف والاستسلام، يعني ضياع الحلم”.

المصدر :صفحة الفيس بوك للأجيال السلام

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
انطلاق مؤتمر الرياضة الأول بعنوان "جيل رياضي واعد" الغانم يرعى تخريج طلبة دورة الصحافة والإعلام الرقمي الحديث الأردنية لرياضة السيارات تعلن قائمة المشاركين في سباق تسلق مرتفع البانوراما عمان الأهلية تتصدّر بالمرتبة الأولى على الجامعات الخاصة الأردنية بتصنيف QS Arab 2025 وبالمرتبة 43 عر... انطلاق جلسات التغيير المناخي في مركز شباب الريشة الفارس ضرار الهلالات سباق "الحسين الدولي"للقدرة والتحمل طموح كبير لكل فارس المعاقبة تتفقد عددا من المرافق الشبابية والرياضية في العقبة  تونس تتسلّم شهادة اعتماد دولية للمركز الوطني للطب وعلوم الرياضة حمارشة تلتقى أمين عام اللجنة الأولمبية وتشيد بمشاركة ثلاثة أعضاء من ذوي الإعاقة انطلاقة جولة "عبدالله سكجها للفروسية "" ضمن منافسات بطولة التحدي للجواد العربي ... غدا الجمعة فوز عيرا والوحدات في دوري أندية الدرجة الممتازة للكرة الطائرة للرجال المحامي مراد خليل البستنجي يكتب ...في اغتيال الشخصية مؤسسات الشباب والرياضة تحتفي بالذكرى 61 لعيد جلاء آخر جندي فرنسي عن الأراضي التونسية "الجزيرة 2"..إضافة مميزة للمنشات الشبابية والرياضية لمصر في الجمهورية الجديدة في عهد الرئيس السيسي انطلاق الجلسات التدريبية لبرنامج التغير المناخي في مراكز شباب محافظة العقبة تعليق إضراب حكام الرابطة المحترفة لكرة القدم وإقرار إستئناف نشاطهم بعد لقاء جمعهم بوزير الشباب والري... "غرب آسيا البارالمبي" يهنى الهنداوي مشيدا بتعينه بقوله "ثقة صادفت أهلها" مجلس المحافظة ومديرية شباب العقبة يزوران معهد تدريب القويرة تنطلق فعاليات النسخة الثانية من "معرض القوارب" في مرسى أيلة وزير الشباب يطلق أعمال الجلسات الحوارية حول "المشاركة السياسية للمرأة والشباب في الانتخابات النيابية... وقف ثريد يطلق الحملة الإغاثية "غزة لنا فيها أخوة" لتقديم 2 مليون وجبة لأهلنا في غزة الإعلامية الرياضية آمنة الطبيشي في ذمة الله منتخب النشامى يكتسح عمان برباعية في تصفيات كأس العالم "علوم الرياضة" في" الأردنية" تنظم ندوة حول "تغذية الرياضيين "بالتعاون مع "الأولمبية" و"الإعداد الأول... كوريا الجنوبية تقتنص فوزًا مثيرًا أمام العراق وتنفرد بالقمة مصر تشهد إفتتاح "الجزيرة 2" أحد أكبر مراكز التنمية الشبابية بأم الدنيا والوطن العربي د. عبد الرحمن: (طوفان الأقصى) كشفت الوجه والمضمون الحقيقي لإسرائيل محلياً وعربياً ودولياً الحافي : الإتحاد الدولي للكرة وجد بديل لتقنيت var للاتحادات "الغير قادرة" نظام حكم الفيديو المساعد ... "سراب سبورت " تشارك الدكتور خالد العطيات أحزانه بوفاة والده منتخب تنس الطاولة المصري يتأهل لنهائى بطولة أفريقيا للسيدات