سراب سبورت
مجلة رياضية

أناشيد الأندية .. خطاب حضارة وحياة !… حسين الذكر

 

منذ السبعينات كنت اتابع مباريات المنتخبات الوطنية والأندية في الملاعب او عبر الشاشة والإذاعة آنذاك .. وقد كنا نسمع الكثير من الالفاظ المخدشة للحياء والمفردات السوقية الفاحشة .. لكنها كانت محصورة في نطاق ضيق جدا بسبب مركزية الدولة ومتابعتها والقضاء الفوري على أي مسعى من هذا القبيل فرديا كان او – جماعي – ومحاولة جعلها ظاهرة مستشرية في الملاعب اذ كانت تؤد في محلها وتصدر العقوبات المشددة التي حجمت حد التلاشي تلك المحاولات ..

لكن بعد 2003 في ظل الاحتلال الغاشم الظالم .. والديمقراطية الهشة وضعف المركزية وإشاعة اجواء التساهل والانفلات ورواج الاجندات الداخلية والخارجية لالحاق الضرر بالعراق وأهله خصوصا شبابه وملاعبه التي تعد وسيلة مهمة للنشر والتاثير على الراي العام … سيما في ظل تساهل الجهات المعنية وعدم اتخاذ وسائل رادعة او إشاعة ثقافة مضادة وتوجيه وطني وتربوي بهذا الاتجاه .

في خبر يعد لنا طريف وربما لا تنشره ولا تتناقله وسائل الاعلام الرياضية والشبابية والثقافية … مع أهميته القصوى ورمزيته ودلالته الكبرى .. اذ اختارت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية أفضل 10 أناشيد للأندية في العالم يغنيها ويرددها عشاقها خلال المباريات من المدرجات وتصدر نادي ليفربول الإنكليزي الذي تحول إلى أنشودة عالمية بعنوان ( لن تسير لوحدك أبداً ) ..فيما حل ثانياً نشيد نادي روما الإيطالي ( روما روما ) حبا وتعبيرا عن عراقة المدينة وناديها .. ثم جاء نشيد نادي الوداد البيضاوي المغربي ثالثا بانشودته ( دائما سنفوز ) .. الذي يعبر عن تفاؤل الجمهور الأحمر للوداد وقدرة فريقه على تحقيق الانتصارات.

في الأسبوع الماضي تناولت في عمودي الصحفي مقال عن أهمية ترديد لاعبي المنتخبات الوطنية نشيدهم الوطني بصورة صحيحة تتطابق مع ( نوطات اللحن ) .. كي يظهر صالحا ويلهب الحماس ويردد بشكل مؤثر وتصل رسالته الى الاخرين .. وذلك ما بلغني به الموسيقار الملحن محمد هادي وقد تناقشنا المحور بشكل مستفيض .. وقد فوجئت ان احد الاخوة المتابعين من المغرب الشقيق ( سيمون الطنجاوي ) الذي قرا مقالتي بإحدى الكروبات العربية .. كتب تعليقا شيقا على موضوعي بشكل اثار انتباهي ، قائلا : ( ان اغلب الأندية المغربية لها أناشيد ثابتة منذ سنوات طويلة وهي لا تحصر كلماتها وتعابيرها في القطاع الرياضي والكروي فحسب … بل هي عنوان لما يعنيه النادي من انتماء وطني وتعبير قومي واخلاقي وقيمي .. اذ بعضهم يتحدث عما يتعرض له شباب المغرب المهاجرون وكذلك عن حب الوطن والدفاع عن القيم الأخلاقية والدينية .. بل ان القضايا العربية مثل فلسطين حاضرة في صميم أناشيد بعض الأندية وكذا حث الشباب على المنافسة والعطاء والانتصار والتقدم العلمي والثقافي والفني ..) وغير ذلك الكثير مما سمعته ويعد بمثابة ترجمان لما حققه المنتخب المغربي الشقيق في مونديال الدوحة .. وما حازه وتوج به بقية الابطال المغاربة في مختلف الألعاب الرياضية والاولمبية … غير ذلك من مواقف ثقافية وادبية وفنية مغربية تعبر عن الانتماء والوعي والرسوخ المبدئي لاشقائنا الذين لا ينفصلون عن امتهم وجذورهم ولحمتهم ابدا .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
عمان الأهلية تتصدّر بالمرتبة الأولى على الجامعات الخاصة الأردنية بتصنيف QS Arab 2025 وبالمرتبة 43 عر... انطلاق جلسات التغيير المناخي في مركز شباب الريشة الفارس ضرار الهلالات سباق "الحسين الدولي"للقدرة والتحمل طموح كبير لكل فارس المعاقبة تتفقد عددا من المرافق الشبابية والرياضية في العقبة  تونس تتسلّم شهادة اعتماد دولية للمركز الوطني للطب وعلوم الرياضة حمارشة تلتقى أمين عام اللجنة الأولمبية وتشيد بمشاركة ثلاثة أعضاء من ذوي الإعاقة انطلاقة جولة "عبدالله سكجها للفروسية "" ضمن منافسات بطولة التحدي للجواد العربي ... غدا الجمعة فوز عيرا والوحدات في دوري أندية الدرجة الممتازة للكرة الطائرة للرجال المحامي مراد خليل البستنجي يكتب ...في اغتيال الشخصية مؤسسات الشباب والرياضة تحتفي بالذكرى 61 لعيد جلاء آخر جندي فرنسي عن الأراضي التونسية "الجزيرة 2"..إضافة مميزة للمنشات الشبابية والرياضية لمصر في الجمهورية الجديدة في عهد الرئيس السيسي انطلاق الجلسات التدريبية لبرنامج التغير المناخي في مراكز شباب محافظة العقبة تعليق إضراب حكام الرابطة المحترفة لكرة القدم وإقرار إستئناف نشاطهم بعد لقاء جمعهم بوزير الشباب والري... "غرب آسيا البارالمبي" يهنى الهنداوي مشيدا بتعينه بقوله "ثقة صادفت أهلها" مجلس المحافظة ومديرية شباب العقبة يزوران معهد تدريب القويرة تنطلق فعاليات النسخة الثانية من "معرض القوارب" في مرسى أيلة وزير الشباب يطلق أعمال الجلسات الحوارية حول "المشاركة السياسية للمرأة والشباب في الانتخابات النيابية... وقف ثريد يطلق الحملة الإغاثية "غزة لنا فيها أخوة" لتقديم 2 مليون وجبة لأهلنا في غزة الإعلامية الرياضية آمنة الطبيشي في ذمة الله منتخب النشامى يكتسح عمان برباعية في تصفيات كأس العالم "علوم الرياضة" في" الأردنية" تنظم ندوة حول "تغذية الرياضيين "بالتعاون مع "الأولمبية" و"الإعداد الأول... كوريا الجنوبية تقتنص فوزًا مثيرًا أمام العراق وتنفرد بالقمة مصر تشهد إفتتاح "الجزيرة 2" أحد أكبر مراكز التنمية الشبابية بأم الدنيا والوطن العربي د. عبد الرحمن: (طوفان الأقصى) كشفت الوجه والمضمون الحقيقي لإسرائيل محلياً وعربياً ودولياً الحافي : الإتحاد الدولي للكرة وجد بديل لتقنيت var للاتحادات "الغير قادرة" نظام حكم الفيديو المساعد ... "سراب سبورت " تشارك الدكتور خالد العطيات أحزانه بوفاة والده منتخب تنس الطاولة المصري يتأهل لنهائى بطولة أفريقيا للسيدات نادي الوحدات يقيم يوم طبي للتبرع بالدم للأهل في قطاع غزة  قلعة عجلون تحتضن وفود رواد الحركة الكشفية والإرشادية العربية منتخب النشامى يصعد تحضيراته لمواجهة عُمان بتصفيات كأس العالم