سراب سبورت
مجلة رياضية

التنس لعبة بعيدة عن اهتمامات العرب شلباية في حوار لكووورة: نادال قدوتي.. وأحلم برولان جاروس

دخول قائمة أفضل 100 حلم مشروع.. وأثق بتحقيق المفاجأة أمام ميومير

دعم العائلة عزز مسيرتي.. وأقلد “رافا” في هذا الأمر

سراب سبورت _

دخل لاعب التنس الأردني عبد الله شلباية التاريخ من أوسع أبوابه عندما حقق انتصاره الأول في بطولات رابطة اللاعبين المحترفين.

وتغلب شلباية على السويدي إلياس يمير في دور 32 من منافسات بطولة صربسكا المفتوحة ذات الـ250 نقطة.

ويعد شلباية “19 عاما” أحد الأسماء التي تخرجت من أكاديمية الأسطورة الإسباني رافائيل نادال، ويعول عليه لكتابة التاريخ على الصعيد العربي في عالم الكرة الصفراء.

كووورة أجرى هذا الحوار مع شلباية للحديث عن إنجازه التاريخي، كما تعرفنا على تطلعاته المستقبلية وكيف بدأ رحلته مع التنس.

حدثنا عن فوزك التاريخي في بطولة صربسكا المفتوحة.

أنا سعيد جدا بهذ الفوز وهو يترجم المجهودات التي بذلتها خلال الأشهر الماضية، الفوز في مباراة ببطولات المحترفين أمر رائع للغاية ويمنحك الحافز لتقديم المزيد.

كيف جاء قرار المشاركة بالبطولة؟

القرار كان صعبا للغاية واتخذت هذا في آخر لحظة ووصلت إلى البوسنة والهرسك فجرا، ثم لعبت أول مباراة في ظهر اليوم نفسه.

دخلت الجدول الرئيسي كلاعب بديل وفزت في مباراتين متتاليتين على كل من المجري فابيان ماروزسان وعلى السلوفاكي لوكاشكلاين، وبعد ذلك حققت الفوز على المصنف 139 عالميا السويدي إلياس يمير.

هل تثق في تحقيق المفاجأة أمام ميومير كيكمانوفيتش (المصنف الرابع)؟

المباراة لن تكون سهلة، خصوصا أنها على الملعب الرئيسي، والجماهير قد تساند اللاعب الصربي بحكم القرب الجغرافي، لكن سأدخل المباراة وأقدم كل ما لدي لتحقيق الفوز.

أنت من خريجي أكاديمية نادال، كيف كانت البداية؟

بدايتي في الأكاديمية كانت في 2018، والقرار لم يكن سهلا على الإطلاق لأني كنت حينها بعمر 14 عاما، وكنت متعلقا بالعائلة، التي قامت بدورها في تقديم كامل الدعم لي.

وعلى الرغم من أن قرار الانتقال إلى إسبانيا كان صعبا، إلا أنني ما زلت في الأكاديمية حتى الآن بفضل دعم الجميع الذي حصلت عليه.

وهل رافا هو قدوتك؟

دون أدنى شك رافا هو قدوتي، وهذا الأمر ليس بسبب أني أتدرب في أكاديميته، لكنني كنت أتابعه منذ صغري، ولم أكن أعلم من هو، وأعجبت به كثيرًا، كنت ألعب باليد اليمنى لكن عندما شاهدته يستخدم اليسرى قلدته.

ما سبب غياب اللاعبين العرب عن الواجهة في عالم التنس؟

رغم أن انتشار التنس أصبح أكثر من السابق في العالم العربي، إلا أن اللعبة ما تزال بعيدة عن الاهتمامات نوعا ما، فالأطفال يلعبون كرة القدم منذ دخولهم المدرسة بعكس التنس.

بالنسبة لي أنا محظوظ لأن والدي كان يلعب التنس وهذا ساعدني بشكل كبير. التنس رياضة صعبة وتحتاج دعما كبيرا.

ما هي طموحاتك هذه السنة؟

طموحي هو المشاركة في بطولات الجراند سلام، وأتمنى أن أوفق في تصفيات رولان جاروس، وكذلك المشاركة في بطولة ويمبلدون.

دخول قائمة أفضل 100 لاعب على مستوى العالم حلم مشروع أيضا، الآن أمامي 8 أشهر حتى نهاية السنة، وسأعمل بجد للوصول إلى هذا الهدف الصعب، وهو ليس مستحيلا، فقبل عدة أشهر كنت في التصنيف 400 عالميا، وحاليا أصبحت 267.

المصدر: كووورة – عبدالأعلى سكير

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
انطلاق جلسات التغيير المناخي في مركز شباب الريشة الفارس ضرار الهلالات سباق "الحسين الدولي"للقدرة والتحمل طموح كبير لكل فارس المعاقبة تتفقد عددا من المرافق الشبابية والرياضية في العقبة  تونس تتسلّم شهادة اعتماد دولية للمركز الوطني للطب وعلوم الرياضة حمارشة تلتقى أمين عام اللجنة الأولمبية وتشيد بمشاركة ثلاثة أعضاء من ذوي الإعاقة انطلاقة جولة "عبدالله سكجها للفروسية "" ضمن منافسات بطولة التحدي للجواد العربي ... غدا الجمعة فوز عيرا والوحدات في دوري أندية الدرجة الممتازة للكرة الطائرة للرجال المحامي مراد خليل البستنجي يكتب ...في اغتيال الشخصية مؤسسات الشباب والرياضة تحتفي بالذكرى 61 لعيد جلاء آخر جندي فرنسي عن الأراضي التونسية "الجزيرة 2"..إضافة مميزة للمنشات الشبابية والرياضية لمصر في الجمهورية الجديدة في عهد الرئيس السيسي انطلاق الجلسات التدريبية لبرنامج التغير المناخي في مراكز شباب محافظة العقبة تعليق إضراب حكام الرابطة المحترفة لكرة القدم وإقرار إستئناف نشاطهم بعد لقاء جمعهم بوزير الشباب والري... "غرب آسيا البارالمبي" يهنى الهنداوي مشيدا بتعينه بقوله "ثقة صادفت أهلها" مجلس المحافظة ومديرية شباب العقبة يزوران معهد تدريب القويرة تنطلق فعاليات النسخة الثانية من "معرض القوارب" في مرسى أيلة وزير الشباب يطلق أعمال الجلسات الحوارية حول "المشاركة السياسية للمرأة والشباب في الانتخابات النيابية... وقف ثريد يطلق الحملة الإغاثية "غزة لنا فيها أخوة" لتقديم 2 مليون وجبة لأهلنا في غزة الإعلامية الرياضية آمنة الطبيشي في ذمة الله منتخب النشامى يكتسح عمان برباعية في تصفيات كأس العالم "علوم الرياضة" في" الأردنية" تنظم ندوة حول "تغذية الرياضيين "بالتعاون مع "الأولمبية" و"الإعداد الأول... كوريا الجنوبية تقتنص فوزًا مثيرًا أمام العراق وتنفرد بالقمة مصر تشهد إفتتاح "الجزيرة 2" أحد أكبر مراكز التنمية الشبابية بأم الدنيا والوطن العربي د. عبد الرحمن: (طوفان الأقصى) كشفت الوجه والمضمون الحقيقي لإسرائيل محلياً وعربياً ودولياً الحافي : الإتحاد الدولي للكرة وجد بديل لتقنيت var للاتحادات "الغير قادرة" نظام حكم الفيديو المساعد ... "سراب سبورت " تشارك الدكتور خالد العطيات أحزانه بوفاة والده منتخب تنس الطاولة المصري يتأهل لنهائى بطولة أفريقيا للسيدات نادي الوحدات يقيم يوم طبي للتبرع بالدم للأهل في قطاع غزة  قلعة عجلون تحتضن وفود رواد الحركة الكشفية والإرشادية العربية منتخب النشامى يصعد تحضيراته لمواجهة عُمان بتصفيات كأس العالم لجنة إعادة الهيكلة في مدينة الحسن للشباب