سراب سبورت
مجلة رياضية

الدوحة تترقب غدا قرعة مثيرة لكأس آسيا 2023 

 

 

 

 

سراب سبورت – منير حرب 

 

 

 

تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم في القارة الآسيوية غدا الخميس، صوب العاصمة القطرية الدوحة لمتابعة حفل مراسم قرعة النسخة الثامنة عشر من بطولة كأس آسيا 2023، والمقرر إقامتها في قطر.

 

وتجرى القرعة غدا في دار “كتارا” للأوبرا بوسط الدوحة، وبحضور العديد من الشخصيات الرياضية البارزة على الساحتين العالمية والآسيوية.

 

وكان من المقرر أن تستضيف الصين هذه النسخة في منتصف العام الحالي، ولكنها اعتذرت في العام الماضي عن عدم الاستضافة بسبب تفشي جائحة كورونا في ذلك الوقت.

 

وحصلت قطر على حق الاستضافة بدلا من الصين، لتكون المرة الثالثة في تاريخ البطولة التي تقام فيها النهائيات على الملاعب القطرية بعد نسختي 1988 و2011,

 

وبعد نقل الاستضافة إلى قطر، ستقام البطولة خلال الفترة من 12 كانون ثاني/ يناير إلى العاشر من شباط/ فبراير 2024، ما يعني إقامتها بعد نحو 13 شهرا فقط على استضافة قطر لفعاليات بطولة كأس العالم 2022، والتي توج المنتخب الأرجنتيني بلقبها.

 

وتستضيف قطر هذه النسخة من البطولة الآسيوية على 8 ملاعب مختلفة منها 7 من الملاعب التي سبق وأن استضافت فعاليات مونديال 2022.

 

وهذه الملاعب السبعة هي: لوسيل والمدينة التعليمية وخليفة الدولي والبيت و”أحمد بن علي” والثمامة والجنوب، وينضم إليها من الملاعب غير المونديالية استاد جاسم بن حمد.

 

وتشهد الدوحة غدا مراسم القرعة قبل 8 شهور من انطلاق فعاليات هذه النسخة، التي ستكون الثانية على التوالي بمشاركة 24 منتخبا بعدما تم زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 16 إلى 24 بداية من نسخة 2019 في الإمارات.

 

ووزعت المنتخبات الـ24 على ست مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، وتجرى منافسات الدور الأول بنظام دوري من دور واحد بين فرق كل مجموعة ليصعد صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة في نهاية الدور الأول إلى دور الستة عشر، ويرافقهم أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في مختلف المجموعات.

 

وتم الإعلان عن المستويات الأربعة التي تنتمي إليها منتخبات البطولة طبقا للتصنيف الجديد للمنتخبات، والصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، ويضم كل من هذه المستويات ستة منتخبات.

 

ويوضع منتخب قطر المضيف وحامل لقب البطولة، والذي تتضمنه منتخبات المستوى الأول؛ على رأس المجموعة الأولى، ويخوض المباراة الافتتاحية المقررة في 12 كانون ثاني/ يناير 2024 لتكون المباراة الافتتاحية هي بداية رحلة الفريق للدفاع عن لقبه.

 

وخلال مراسم إجراء القرعة غدا، ستوزع المنتخبات الـ24 على أربعة أوعية يضم كل وعاء منتخبات أحد المستويات الأربعة، وتضع القرعة منتخبا من كل وعاء في كل مجموعة، لتضم كل مجموعة أربعة منتخبات من أربعة مستويات مختلفة من التصنيف.

 

وإلى جانب المنتخب القطري، يضم المستوى الأول منتخبات اليابان، وإيران، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، والسعودية، ويضم المستوى الثاني منتخبات العراق، والإمارات، وعُمان، وأوزبكستان، والصين، والأردن.

 

ويضم المستوى الثالث منتخبات البحرين وسوريا وفلسطين وفيتنام وقيرغيزستان ولبنان، فيما يضم المستوى الرابع منتخبات الهند وطاجيكستان وتايلاند وماليزيا وهونغ كونغ وإندونيسيا.

 

ويشهد الحفل حضور مجموعة من النجوم التاريخيين في قارة آسيا، ليشاركوا في عملية سحب القرعة، كما يتواجد مدربو المنتخبات الـ24.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
مؤسسات الشباب والرياضة تحتفي بالذكرى 61 لعيد جلاء آخر جندي فرنسي عن الأراضي التونسية "الجزيرة 2"..إضافة مميزة للمنشات الشبابية والرياضية لمصر في الجمهورية الجديدة في عهد الرئيس السيسي انطلاق الجلسات التدريبية لبرنامج التغير المناخي في مراكز شباب محافظة العقبة تعليق إضراب حكام الرابطة المحترفة لكرة القدم وإقرار إستئناف نشاطهم بعد لقاء جمعهم بوزير الشباب والري... "غرب آسيا البارالمبي" يهنى الهنداوي مشيدا بتعينه بقوله "ثقة صادفت أهلها" مجلس المحافظة ومديرية شباب العقبة يزوران معهد تدريب القويرة تنطلق فعاليات النسخة الثانية من "معرض القوارب" في مرسى أيلة وزير الشباب يطلق أعمال الجلسات الحوارية حول "المشاركة السياسية للمرأة والشباب في الانتخابات النيابية... وقف ثريد يطلق الحملة الإغاثية "غزة لنا فيها أخوة" لتقديم 2 مليون وجبة لأهلنا في غزة الإعلامية الرياضية آمنة الطبيشي في ذمة الله منتخب النشامى يكتسح عمان برباعية في تصفيات كأس العالم "علوم الرياضة" في" الأردنية" تنظم ندوة حول "تغذية الرياضيين "بالتعاون مع "الأولمبية" و"الإعداد الأول... كوريا الجنوبية تقتنص فوزًا مثيرًا أمام العراق وتنفرد بالقمة مصر تشهد إفتتاح "الجزيرة 2" أحد أكبر مراكز التنمية الشبابية بأم الدنيا والوطن العربي د. عبد الرحمن: (طوفان الأقصى) كشفت الوجه والمضمون الحقيقي لإسرائيل محلياً وعربياً ودولياً الحافي : الإتحاد الدولي للكرة وجد بديل لتقنيت var للاتحادات "الغير قادرة" نظام حكم الفيديو المساعد ... "سراب سبورت " تشارك الدكتور خالد العطيات أحزانه بوفاة والده منتخب تنس الطاولة المصري يتأهل لنهائى بطولة أفريقيا للسيدات نادي الوحدات يقيم يوم طبي للتبرع بالدم للأهل في قطاع غزة  قلعة عجلون تحتضن وفود رواد الحركة الكشفية والإرشادية العربية منتخب النشامى يصعد تحضيراته لمواجهة عُمان بتصفيات كأس العالم لجنة إعادة الهيكلة في مدينة الحسن للشباب  الحكم عزام المصري يجتاز دورة تحكيم الفنون القتالية المختلطة MMA من الاتحاد الآسيوي AMMA ترشيح نادي أيلة للجولف كأحد أفضل الملاعب المستدامة حول العالم الكرمل يتجاوز البقعة في طائرة أندية الممتاز دورة اللغة الإنجليزية في مركز شباب القريقرة ومركز شابات العقبة الأمين العام للجنة الملكية لشؤون القدس خلال الملتقى المقدسي الثالث يؤكد "القدس وفلسطين قبلتنا وبوصلت... ملامح المتاهلين مبكرا .. تصفيات كاس العالم الاسيوية .. ! ... حسين الذكر على مركز افرست .. (محبوا) الكابتن الفقيد شرار حيدر .. يحيون سنويته وتوقيع كتابه لمؤلفه وليد الشبيبي "الجعفري" يُحقق الفضية في ختام بطولة العالم للكراتيه