سراب سبورت
مجلة رياضية

الأندية الاحترافية …مجرد أسئلة تحفيزية !! …حسين الذكر

 

قد تعتقد بعض الهيئات الإدارية خطا ان المقصود من الاحتراف هو عملية صرف المنح الحكومية المخصصة للنادي من اجل توقيع عقود لاعبين ومدربين وموظفين … بموجب وصولات ضامنة من عدم الملاحقة القانونية .. في عملية روتينية تهدر بها المليارات دون ان يكون لها مردود ايجابي يذكر على ارض الواقع سيما ما تعلق بالملاعب والمنشئات التي لم يعد لها وجود بكثير من الأندية العراقية – للأسف الشديد – وبعد سنوات تجاوزت العقدين منذ 2003 حتى اليوم .. لو تم من خلالها احتساب مجموع المبالغ الممنوحة لتلك الأندية خلال مواسم خلت سنجد انها تكفي لبناء مدن رياضية كاملة .. في وقت ان العقدين مرت كالسحاب واختفت فيها المليارات دون الإشارة الى منشيء واحد يعتد به فضلا عن عدم تحقيق أي منجز رياضي حقيقي يمكن ان يقارن بتلك الأموال المهدورة .

 

بعد تلك السنوات الطويلة ينبغي ان تتحول إدارات الأندية – سيما تلك التي احتفظت باغلب رئاساتها واعضاها وقياداتها وملاكاتها خلال المدة الماضية – الى ما يمكن ان نسميه التحول من الثورة الى الدولة خصوصا بعد الاطمئنان على البقاء بالمناصب طويل الأمد المرتبط باوضاع وظروف موضوعية لا توجد مؤشرات على تبدلات جوهرية فيها .. وذلك يعني ان على الإدارات ان تتعلم وتجيد فن البناء وصناعة المال وان تنسى ظروف ويوميات هدر المنح على العقود دون البناء التحتي ..

واذا ما بلغت تلك الأندية القناعة بهذه الخطوة واطمأنت للواقع الذي تعيشه وقرات المتغيرات والظروف العامة بشكل اقرب للواقعية والمنطقية ستتطلب الحكمة منها الانطلاق الفوري والتحول نحو السلوك والفكر والمنهج الاحتراف الحقيقي .. ولا معنى لها ان لم يكن تحت عنوان الاعتماد على الذات وصناعة الأموال والكف عن مطاردة خزينة الدولة التي سيات يوم وتضطر للمسائلة عنها .

الاحتراف هنا لا يحصر بزاوية عقود اللاعبين والمدربين فحسب بل يجب ان يصطبغ أداء الإدارات بكل الملفات الخاصة بالعمل سيما الإدارية والتسويقية والاعلامية والاستثمارية والمنشئاتية وعقد الاتفاقات وصناعة وبيع اللاعبين … والكثير الكثير مما ينقص هذه الأندية من عمليات تندرج كلها تحت عنوان الاحتراف .. بل هي مصداق اليه لمن يريد ان يبلغ تلك المرحلة ..

العجيب الغريب ان الكثير من الأندية حينما تسالهم عن الكفاءات الإدارية والإعلامية والتسويقية والاستثمارية والمدارس الكروية يجيبوك – قاطعا – بتوفر كل شيء لديهم .. لكن الواقع الذي يعرفه الله والمختصين والجماهير يثبت عكس ذلك ..

دعوة ونصيحة من اجل الالتفات الى كم كبير من كفاءاتنا المعطلة سيما الاكاديميين والإعلاميين ومدربين والمستشارين … ممن يمتلكون الكثير بالنهوض في واقع الأندية اذا ما خضع النادي لمنهج التخطيط والتفكير الاستراتيجي .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
عيرا يفوز على الكرمل في ختام الجولة الثانية لأندية الدوري الممتاز للطائرة عزام المصري يشارك بدورة الحكام الأسيوية للفنون القتالية الأمين العام للاتحاد الدولي يشيد بالتطور الملحوظ للطائرة السعودية  هاني رشيد يتأهل إلى نهائي بطولة العالم للشباب بالكراتيه في غياب سون.. كوريا الجنوبية تلحق بـ النشامى الهزيمة الأولى في تصفيات كأس العالم مواجهات "نارية" للمنتخبات العربية في تصفيات مونديال 2026.. جدول المباريات اتحاد الفروسية الملكي يعلن تعليمات السباق التأهيلي الرابع للقدرة والتحمل الملتقى المقدسي الثالث لرواد الكشافة والمرشدات: تعزيز الأخوة العربية وتأكيد الوصاية الهاشمية على الق... الشوابكة يفتتح ورشة عمل للوسائل التعليمية لشبكة مدارس صويلح وفد رواد الكشافة الإسلامية الجزائرية أول الواصلين ناصر العطية يحتفظ بصدارة الترتيب العام لرالي المغرب الصحراوي مصر تبني مدينة أولمبية جديدة قد تغير التاريخ الجعفري يتأهل للنهائي ونوفل يُنافس على البرونزية في بطولة العالم للكراتيه تحت ٢١ عاماً الطائرة يلتقى منتخب الرجال "تربية ماركا" تتأهل الى نهائيات الأقاليم بكرة الطائرة أسرة نادي شباب الفحيص تنعى فخري قعوار منتخبنا الوطني يفتتح يوم غد مشاركته في بطولة العالم للناشئين والشباب وتحت ٢١ عاماً منتخب النشامى يكثف تحضيراته لمواجهة كوريا الجنوبية تتعالى الخميس والجمعة أصوات المحركات في سباق الدرفت الثالث والأخير لتحديد هوية الفائز ببطولة الأردن وزير الشباب يبحث ونظيرته البحرينية أوجه التعاون الشبابي المشترك تتواصل هموم لاعبات نادي الحسين اربد لكرة القدم بعدم صرف الرواتب لهن العزام يباشر أعماله في الحسن الوحدات والكرمل يفوزان على المحطة والعودة بدوري الدرجة الممتازة للكرة الطائرة الدكتور ثروت المعاقبة مديرة لمديرية شباب العقبة  الكايد مندوبًا عن الشوابكة يكرم الفائزين ببطولة كرة القدم للمرحلة الأساسية الدنيا للطلاب على مستوى ل... حسين الذكر يكتب ... مترقبون افق الفرج ! منتخبنا الوطني للكراتيه يتوجه إلى إيطاليا للمشاركة في بطولة العالم للناشئين والشباب وتحت ٢١ عاماً مي الدقامسة .. أول مهندسة مناجم وتعدين أردنيه وأول حاصلة على ماجستير هندسة الصناعات التعدينيه والكي... "حقائق وارقام" تبرز مكانة البحرين على الخارطة العالمية نوال الحوار من "منتدى العصرية": فلسطين بادلت "مظفر النواب" حبا بحب!