سراب سبورت
مجلة رياضية

“البطولة الدولية الجامعية لكرة العين” تنطلق في الجامعة الهاشمية…الأحد القادم

سراب سبورت _

تنطلق في الجامعة الهاشمية، صباح الأحد القادم 23 تموز الجاري، برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، “البطولة الدولية الجامعية الثانية لرياضة كرة العين” التي تنظمها كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة على مدار يومين بمشاركة واسعة من الفرق الأردنية والعربية والأجنبية، وتبدأ فعاليات البطولة في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا في الصالة الرياضية الرئيسية.

وذكر عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/أمين عام الاتحاد الدولي لكرة العين الأستاذ الدكتور عبدالباسط الشرمان أن عدد الفرق المشاركة من داخل الأردن وخارجه يبلغ نحو (11) فريقًا تمثل الدول التالية: المغرب، والهند، والعراق، والسنغال إضافة إلى فرق الجامعات الأردنية التي تمثل: آل البيت، والحسين، ومؤتة، والطفيلة، وجدارا وفريق من وزارة التربية والتعلم/مديرية تربية الزرقاء الأولى، والفريق المستضيف فريق الجامعة الهاشمية. كما أشار إلى إمكانية مشاركة فرق عربية أخرى منها فريق من السعودية.
مشيرا إلى أنه تم تشكيل عدد من اللجان وهي اللجنة المنظمة العليا للبطولة برئاسة نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور وصفي الروابده، واللجنة التحضيرية، ولجنة التحكيم، ولجنة تجهيز الموقع، واللجنة الفنية والطعون وغيرها من اللجان. وقال إن الجامعة أنهت استعدادتها التنظيمية والإدارية واللوجستية وتجهيز الملاعب والانتهاء من تخطيطها وتوفير الأدوات اللازمة للبطولة.
وذكر أن الجامعة أخذت على عاتقها بدعم ومتابعة من رئيس الجامعة ونائب رئيس الجامعة على استضافة البطولة الدولية بعد النجاح الذي حققه فريق الجامعة في البطولات الدولية إذ حل في المركز الأول في البطولة الدولية التي عقدت في كازابلانكا في المغرب الشقيق في عام ٢٠١٩، وفوزه أيضا بالمركز الأول بالبطولة الدولية التي عقدت في كشمير بالهند ٢٠٢٠.
وسيحضر البطولة كل من رئيس الاتحاد الدولي المؤسس لكرة العين/مكتشف هذه الرياضة السيد محمد حمّان من المغرب، وأعضاء الاتحاد الدولي وهم سيرجي بوتو ولويزتا بوتو من فرنسا، والدكتور أحمد السويدي، والدكتور ناظم الوتَّار والسيد عكلة الحوري من العراق، والدكتور سعد السبيعي من السعودية، والسيد براتاب من الهند، والدكتور جاسم ميرزا من الإمارات العربية المتحدة، والدكتور محمد الربيعان من الكويت، والدكتورة إيمان أبوالشوارب من قطر، والدكتورة باولا من إيطاليا وغيرهم من الممثلين الذين ما زلنا بانتظار تأكيد مشاركتهم لنا في هذه التظاهرة الدولية اارياضية المميزة.
وذكر الدكتور الشرمان أنه سيتم الاجتماع بالفرق يوم 22-7 في الفندق لإجراء القرعة وتحديد نظام البطولة. ووفي ختام البطولة سيتم تسليم الكأس الذهبية والفضية والبرونزية للفرق الفائزة في المراكز الثلاثة الأولى إضافة إلى الميداليات والجوائز الأخرى.
وقدم شكره وتقديره للجهات الراعية والداعمة للبطولة وهي أورانج، وزين، وشركة البيبسي، وفندق سبار، وأعضاء مجلس الكلية من المجتمع المحلي وهما المهندس صالح الغويري والسيد جهاد الزواهرة.
وأوضح الدكتور الشرمان أنه سيعقد ضمن برنامج البطولة وعلى هامش المباريات دورتي تدريب وتحكيم بإشراف رئيس الاتحاد الدولي لكرة العين والأمين العام، للفرق المشاركة وطلبة الجامعة والمهتمين من المجتمع المحلي وضيوف الأردن.
وأشار الدكتور الشرمان إلى أن كرة العين رياضة جماعية تمزج بين الرياضات الجماعية الأربعة المعروفة (كرة القدم والسلة واليد والطائرة)، وترتكز على الالوان وتحافظ على صحة العين، وهي لعبة جديدة من ابتكار مغربي، وبدأت تنتشر في الأردن والدول العربية والاجنبية بشكل متسارع بعد أن أثبتت الأبحاث العلمية أنها مفيدة أولا للعين، بالإضافة الى فائدتها الفيزيائية والحركية ودورها في تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة والانجاز كغيرها من الرياضات، وهي عربية النشأة، وتخلو من الاحتكاك المباشر بين اللاعبين وبعيدة عن العنف مما تقلل الاصابات الرياضية وتمنعها، ويشارك الجميع فيها دون تهميش وبفعالية ونشاط طيلة مجريات اللعب، وتعتمد على التركيز واللياقة البدنية ودقة النظر وتمييز الألوان.
وأضاف أنها تربي في اللاعب روح الجماعة والتعاون والعمل بروح الفريق وتجعل اللاعب يقوم بالمسؤوليات الفردية والجماعية بكفاءة وانتباه في الحصول على الكرة المعينة بسرعة وتصويبها باتجاه الهدف المعين بعد تمريرها بين أفراد الفريق المعنيين ودون ارتكاب الأخطاء أو المخالفات القانونية.
ويقول مدرب فريق الهاشمية الدكتور فالح أبوعيد أن كرة العين تعتمد على الألوان ومكونة من ثمانية لاعبين وتمارس على ملعب مساحته 40 مترا طولا، و20 مترا عرضا، ويتم تقسيم الملعب الى قسمين لكل قسم ثمانية لاعبين، وكل فريق يرتدي أربعة ألوان بواقع لون واحد لكل لاعببن اثنين من الفريق وهي الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر، وتحتسب نقطة واحدة إن تم تمرير الكرة باليد، ونقطتان إن تم تمرير الكرة بالقدم، وثلاث نقاط إن تم تمريرها بالرأس.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"تربية ماركا" تتأهل الى نهائيات الأقاليم بكرة الطائرة أسرة نادي شباب الفحيص تنعى فخري قعوار منتخبنا الوطني يفتتح يوم غد مشاركته في بطولة العالم للناشئين والشباب وتحت ٢١ عاماً منتخب النشامى يكثف تحضيراته لمواجهة كوريا الجنوبية تتعالى الخميس والجمعة أصوات المحركات في سباق الدرفت الثالث والأخير لتحديد هوية الفائز ببطولة الأردن وزير الشباب يبحث ونظيرته البحرينية أوجه التعاون الشبابي المشترك تتواصل هموم لاعبات نادي الحسين اربد لكرة القدم بعدم صرف الرواتب لهن العزام يباشر أعماله في الحسن الوحدات والكرمل يفوزان على المحطة والعودة بدوري الدرجة الممتازة للكرة الطائرة الدكتور ثروت المعاقبة مديرة لمديرية شباب العقبة  الكايد مندوبًا عن الشوابكة يكرم الفائزين ببطولة كرة القدم للمرحلة الأساسية الدنيا للطلاب على مستوى ل... حسين الذكر يكتب ... مترقبون افق الفرج ! منتخبنا الوطني للكراتيه يتوجه إلى إيطاليا للمشاركة في بطولة العالم للناشئين والشباب وتحت ٢١ عاماً مي الدقامسة .. أول مهندسة مناجم وتعدين أردنيه وأول حاصلة على ماجستير هندسة الصناعات التعدينيه والكي... "حقائق وارقام" تبرز مكانة البحرين على الخارطة العالمية نوال الحوار من "منتدى العصرية": فلسطين بادلت "مظفر النواب" حبا بحب! جهاد مساعدة يكتب .. الشباب والإدارة بالأسئلة... نهج للريادة والقيادة محمد رمضان أمين عام حزب الغد يوجه رسالة للهيئة العامة شباب الحسين وعيرا يحققان الفوز على شباب مليح والبقعة بدوري الدرجة الممتازة وزير الشباب يجري زيارات مفاجئة لمنشآت رياضية في اربد وجرش مشاركة الأحزاب في الانتخابات الأردنية 2024: تحليل بالأرقام وتوقعات المستقبل تحت قبة البرلمان المعاقبة: تشكر وزير الشباب يزن الشديفات شعبان أولا والفايز ثانيا وسالم ثالثا في الجولة الخامسة والأخيرة من بطولة الأردن للراليات د. ثروت المعاقبة مديراً لشباب العقبة امين عام اللجنة البارالمبية الشعار يطلق كتابة الأول"اسس الإدارة الرياضية " " الشوابكة " يهنىء المعلمين والمعلمات باليوم العالمي للمعلم فريق المشارع يتوج بلقب بطولة دوري أندية الدرجة الأولى للكرة الطائرة طويقات يتوج"فريق التربية والتعليم " بطلاً لبطولة ولي العهد الثانية لخماسيات كرة القدم لموظفي الوزارا... رواد الكشافة والمرشدات تهنئ السفير مازن الحمود لانتخابهِ رئيسٍ للمنتدى الاقتصاديِ الأردنيِ تعرف على السيرة الذاتية للمدير الفني للمنتخبات الوطنية الأردنية لكرة الطائرة