سراب سبورت
مجلة رياضية

قديم أحبه… بقلم : د. منتهى الطراونة

 

نشأنا في بيت يقدّس روابط القرابة، ويعظّم قيم الأسرة وبخاصة؛ العمومة والخؤولة.

كنا نحب هذا العدد الكبير منهم؛ سبعة أخوال، وسبع عمات، وثلاثة أعمام؛ (أحدهم لم نعرفه فقد استشهد في القدس، لكن ذكره لم يغب عن بيتنا فكان الحاضر الغائب، عمي إبراهيم)، وخالة واحدة.

كنا نعرف تفاصيل حياة كل هذا العدد؛ فوالدي كان حريصًا على التواصل اليومي مع من يحس بأن لديه ما يزعجه؛ ليخفف عنه قدر ما يستطيع، وأذكر أنه وبعد تعافيه غير التامّ من عملية كبرى، استأصلوا فيها إحدى كليتيه، أصرّ على زيارة عمي؛ (فاضل)؛ في مدينة العسكر (الزرقاء)؛ كي يزوده بالجميد، والسمن، في ظل عدم وجود الوقت لديه للحضور إلى الكرك، وقلّة الإجازات وقتذاك!
وأذكر أنه كان لا يحب احتساء الشاي، وتناول الإفطار إلا عند عمتي (فاطمة)، وكان يحب خبز عمتي (فايزة)، وكان يعجب بثقافة عمتي (فوزية) وقوة شخصية عمتي (صبحا) وحكمة عمتي (رهق)، وكان معجبًا بهدوء ورزانة عمتي (وضحى)، وكان حنونًا على أصغرهن عمتي (زهية)، ويزورها في عمان؛ كلما اشتاق!

كان لا ينام قبل أن يطمئن بطريقته أن عمي (حماد) عاد من السعودية، فيظل ينظر من باب دكانه إلى الغرب، لعله يرى سيارته متوقفة أمام بيته، ويظل يسألنا؛ (شفتن سيارة عمكن عالباب)؟
كنت أمازحه حين أدخل الدكان فأطرح عليه ذات السؤال، وإجابته (لا لم يعد بعد)!

أما أخوالي؛ (عبدالعزيز، وعبدالرحمن، وعبدالله، وعبدالرحيم، وموسى، وسعيد، وسعد)؛ فكانوا السند القوي لأمي، يشفقون على أنها (أم البنات)، في مجتمع ذكوري، ويحرصون على تعويض هذا عندها.
وخالتنا الوحيدة؛ (آمنة)، وهي ابنة عم والدي، التي كنّا نزورها كل ليلة في طفولتنا، نتعلم من حكاياتها، وقصصها التي ترويها لنا، وما زلت أذكر العِبر منها، بل وأعيشها..

كنت أعرف تفاصيل بيوتهم، وحياتهم، وأبناءهم، وبناتهم، وأحفادهم جميعًا؛ لكثرة التواصل …

كبرنا، وما زالت نظرة القداسة لهم جميعًا، وما زال الدعاء حاضرًا لكل من توفاه الله منهم، وللعمة الوحيدة على قيد الحياة (زهية) بأن يحفظها، ويبارك في عمرها …

أن تحترم قيمة الترابط، وتعظّم رابطة القرابة، والدم، يعنى هذا أنك نشأت في أسرة تعي ذلك، وتلتزم بقيم دينها، أن تحزن لحزن أهلك، وأقربائك، وتفرح لفرحهم، وتعين من يحتاج منك العون، (ليس شرطًا أن يكون ماديًّا)، وأن تسأل عن أحوالهم؛ فأنت في الاتجاه الصحيح .

تعلّم ابني الوحيد حب الناس، واحترام الأهل، وتعظيم كل الروابط، وعدم التردد في تنفيذ أي طلب يطلبه أي أحد منهم، ولا يلتفت لمقولة مَن أحبك أحببه، ومَن ساعَدك ساعِده، ومَن زارك زره، ومَن أعانك أعنه.
تعلّم؛ ليس الواصل بالمكافىء، وأنّ ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لم يتعلم حقدًا، ولا حسدًا، فنشأ، والحمد لله، على ما نشأت أنا عليه، لا ينتظر من أحد مساعدة، ولم يحدث أن طلب طلبًا، أو كلّف أحدًا شيئًا، أو استعان بأحد، حتى في أكثر الظروف حِلكة وشدّة؛ (فَقْد والده، وسنده في عمر صغير).
تعلّم أن يترك هذا لهم، فهم أحرار فيما يرون .

الحمد لله الذي يعين عباده، ويجعل الحب في القلوب عبادة يتعبد بها الناس لأرحامهم، والحمد لله أن ذا العقل يغضّ الطرف عن التوافه، وعن جرح المشاعر، ليس جهلًا بها، لكنه التجاهل، والتغافل، والترفع، والإيمان بأن الله وحده هو السند، والمعين، وأن الخَلق (كلهم)، لو اجتمعوا ليغيروا إرادة الله، لن يستطيعوا، وأنه وحده المعين، والرزّاق، وأنه وحده القاهر فوق عباده.

أثار هذا عندي سؤالي فتاة جامعية ماذا تقربك فلانة، فكانت الإجابة لا تقربني، هي قرابة أبي، ليتبين لي بعد ذلك أنها عمتها شقيقة والدها!

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
شعبان أولا والفايز ثانيا وسالم ثالثا في الجولة الخامسة والأخيرة من بطولة الأردن للراليات د. ثروت المعاقبة مديراً لشباب العقبة امين عام اللجنة البارالمبية الشعار يطلق كتابة الأول"اسس الإدارة الرياضية " " الشوابكة " يهنىء المعلمين والمعلمات باليوم العالمي للمعلم فريق المشارع يتوج بلقب بطولة دوري أندية الدرجة الأولى للكرة الطائرة طويقات يتوج"فريق التربية والتعليم " بطلاً لبطولة ولي العهد الثانية لخماسيات كرة القدم لموظفي الوزارا... رواد الكشافة والمرشدات تهنئ السفير مازن الحمود لانتخابهِ رئيسٍ للمنتدى الاقتصاديِ الأردنيِ تعرف على السيرة الذاتية للمدير الفني للمنتخبات الوطنية الأردنية لكرة الطائرة شاهين يستعرض في "المونتيسوري " دور جمعية الأيدي الواعدة في التعليم الجامعي والتطوع وإعداد الشباب للم... إطلاق مشاريع إدماج الشباب في عملية التنمية في الأردن برعاية الأمير فيصل النشامى يبدأ تدريباته تأهبا لمواجهتي كوريا الجنوبية وعُمان بتصفيات كأس العالم "سراب سبورت"تشارك الزملاء أمجد وأشرف المجالي أحزانهم بفقيدهم صقر المجالي الفارس سليمان الدعجة...يستعد للسباق التأهيلي الرابع للقدرة و التحمل منتخب الرجبي يستهل مشواره في بطولة آسيا بمواجهتي باكستان والفلبين فريق النقع يتوج بلقب بطولة الشابات 3 ذهبيات تتوج مربط دبي بطلاً لكأس كل الأمم بألمانيا إعلان قائمة النشامى لمواجهتي كوريا الجنوبية وعُمان بتصفيات كأس العالم الحسين إربد يفتتح انتصاراته الآسيوية أمام الكويت الاتحاد يتوّج بلقب كأس الأردن للسيدات 2024 "شيخ الإعلاميين" محمد قدري حسن وعودة لمهنة المتاعب وزارة الشباب واللجنة الأولمبية الأردنية تبحثان سبل تعزيز التعاون الرياضي المشترك "قطيشات"..مهمتنا المقبلة المنافسة..."الحصري"..العمل الجماعي وعزيمة اللاعبين سبل النجاح قطيشات.. يشيد بإنجازات المصارعة ويقرر عدم الاستمرار مع الإتحاد بالدورة القادمة "الكشافة والمرشدات" تبارك للحمود انتخابهِ رئيسٍ للمنتدى الاقتصاديِ الأردنيِ تواصل الاستعدادات للملتقى الأردني المقدسي الثالث إشادة دولية بالمهرجان الدولي ال41 للبريدج...وتكريم للجهات الداعمة "الفروسية الملكي" يفتح المجال للتسجيل في السباق التأهيلي الرابع للقدرة د . مي الرقاد مساعدا لعميد شوؤن الطلبة في كلية الاميرة عالية الجامعية جمعية الكشافة والمرشدات تواصل احتفالاتها باليوبيل الفضي لتولي الملك سلطاته الدستورية تواصل بطولة ناشئات كرة الطائرة