سراب سبورت
مجلة رياضية

أهمية تطوير الإستخدام الأقصى للأوكسجين للرياضيين ومنهم لاعبي التنس Maximal volume of Oxygen (Vo2 max)

 

 

كتب_ سعدون حسن بطل العراق السابق بالتنس 

 

 

ال(في أو تو ماكس) هو مؤشر يُستخدم لقياس قدرة الجهاز التنفسي والقلب والعضلات على الإستهلاك الأقصى للأوكسجين الذي يمكن لأي شخص إستخدامه أثناء بذل أي جهد بدني وأثناء التدريب المكثف وفي المسابقات عند أقصى أداء للرياضيين ومنهم لاعبي التنس وبعدها يحصل الأرهاق والتعب.

ويُستخدم هذا المؤشر لتقييم لياقة الرياضيين وتُعطى له قيمة رقم كوحدة قياس بالميليلتر أوكسجين يستخدم بالدقيقة لكل كيلوغرام من وزن الجسم (ml/min/kg) وإن المعدل للإنسان العادي يكون بالقيمة الرقمية من 40-45 للرجال ومن 30-35 للنساء.

وتختلف قيمته للرياضيين من لعبة الى أخرى فللألعاب الهوائية مثل السلة والتنس تكون كمعدل : للرجال من 52-60 وللنساء من 44- 48 ولكرة القدم من 50-65 ويصل بعض عدائي المارثون الى الرقم 75 ولبعض متسابقي الدراجات الهوائية قد يصل الى الرقم 92 .

ويَعتمد ال( في أو تو ماكس) على مؤثرات خمس هي : العمر والجنس ذكر أم أنثى وما تحمله الجينات الوراثية وإرتفاع الموقع الذي فيه الرياضي عن سطح البحر ومستوى اللياقة البدنية.

وكلما يرتفع الرقم من خلال التدريبات الرياضية وتحسين النظام الغذائي والالتزام بأساليب حياة صحية فيعني حصول تطور في أداء التحمل فيزداد وصول الأوكسجين الى العضلات عبر الكريات الحمراء فتستهلك أوكسجيناً متوفراً بنسبة جيدة مما يجعل التدريب أسهل ولا يحصل الإرهاق بسرعة .

ويتصاعد الرقم من خلال دفعات من الأنشطة الرياضية التدريبة الهوائية مع فترات قصيرة من التعافي (الإستشفاء) بينها لتدريب أقل كثافة أو إستراحات ولغاية حصول حالة التعب العالي مما يستوجب التوقف كون حرق الكلايكوجين (أحد السكريات المعقدة في الجسم ويعتبر مخزن الطاقة) في العضلات قد تحول الى حامض اللاكتيك .

وفي مختبرات الأداء الرياضي يتم تحديد قيمة ال Vo2 max للرياضي بالجري على جهاز الجري الثابت (التريدمل) المرتبط مع حاسوب ببرنامج يعطي القياس المضبوط من خلال الجري لمدة 8-12 دقيقة فوق الجهاز لمعرفة مقدار إستهلاك الأوكسجين ومستويات الأوكسجين في الدماغ كما ويتم بنفس الإختبار فحص الدم لمعرفة كمية اللاكتك في العضلات ومعرفة عدد دقات (ضربات) القلب في الدقيقة .

وإن تمارين ركض أقل من 30 ثانية لكل منها وإستراحة بقدرها وبما مجموع 5 دقائق ركض بحصة تدريب ولمدة 4 أسابيع فلها تأثير إيجابي على تصاعد قيمة Vo2 max , وللصعود أكثر فتمارين 2 دقيقة متقطعة ومثلها كإستراحة ولفترة إجمالية قدرها 15 دقيقة يوميا ولفترة من 3-5 أشهر تكون بتأثير أكبر , وممكن إضافة تمرين قفزات متكررة لعدد 9 قفزات لكل منها 15 ثانية وإستراحات بينهما 15 ثانية , كما وإن التدريب في المناطق المرتفعة كالتلال وسفوح الجبال يكون له تأثير بالغ في التحسن .

إن لكل رياضي كفاءة أداء تختلف عن الآخرين حيث إن الرياضيين الذين لديهم نفس قيمة Vo2max فإن الأداء يختلف تبعاً لأساليب الجسم في إستهلاك الأوكسجين ولهذا يُعطى مصطلح إقتصاد الجسم .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
رواد الكشافة والمرشدات تهنئ السفير مازن الحمود لانتخابهِ رئيسٍ للمنتدى الاقتصاديِ الأردنيِ تعرف على السيرة الذاتية للمدير الفني للمنتخبات الوطنية الأردنية لكرة الطائرة شاهين يستعرض في "المونتيسوري " دور جمعية الأيدي الواعدة في التعليم الجامعي والتطوع وإعداد الشباب للم... إطلاق مشاريع إدماج الشباب في عملية التنمية في الأردن برعاية الأمير فيصل النشامى يبدأ تدريباته تأهبا لمواجهتي كوريا الجنوبية وعُمان بتصفيات كأس العالم "سراب سبورت"تشارك الزملاء أمجد وأشرف المجالي أحزانهم بفقيدهم صقر المجالي الفارس سليمان الدعجة...يستعد للسباق التأهيلي الرابع للقدرة و التحمل منتخب الرجبي يستهل مشواره في بطولة آسيا بمواجهتي باكستان والفلبين فريق النقع يتوج بلقب بطولة الشابات 3 ذهبيات تتوج مربط دبي بطلاً لكأس كل الأمم بألمانيا إعلان قائمة النشامى لمواجهتي كوريا الجنوبية وعُمان بتصفيات كأس العالم الحسين إربد يفتتح انتصاراته الآسيوية أمام الكويت الاتحاد يتوّج بلقب كأس الأردن للسيدات 2024 "شيخ الإعلاميين" محمد قدري حسن وعودة لمهنة المتاعب وزارة الشباب واللجنة الأولمبية الأردنية تبحثان سبل تعزيز التعاون الرياضي المشترك "قطيشات"..مهمتنا المقبلة المنافسة..."الحصري"..العمل الجماعي وعزيمة اللاعبين سبل النجاح قطيشات.. يشيد بإنجازات المصارعة ويقرر عدم الاستمرار مع الإتحاد بالدورة القادمة "الكشافة والمرشدات" تبارك للحمود انتخابهِ رئيسٍ للمنتدى الاقتصاديِ الأردنيِ تواصل الاستعدادات للملتقى الأردني المقدسي الثالث إشادة دولية بالمهرجان الدولي ال41 للبريدج...وتكريم للجهات الداعمة "الفروسية الملكي" يفتح المجال للتسجيل في السباق التأهيلي الرابع للقدرة د . مي الرقاد مساعدا لعميد شوؤن الطلبة في كلية الاميرة عالية الجامعية جمعية الكشافة والمرشدات تواصل احتفالاتها باليوبيل الفضي لتولي الملك سلطاته الدستورية تواصل بطولة ناشئات كرة الطائرة اتحاد كرة القدم ينظم بطولة ودية للناشئات الزعبي ومجلس ادارة الطاولة يهنئون زميلهم د.عمر الجعافرة الحمود ينقل ترحيب واعتزاز الأميرة بسمة بالوفد الكشفي و الإرشادي الليبي الشوابكة يفتتح مشروع الجدران التفاعلية في مدرسة شجرة الدر الأساسية المختلطة الأميرة سارة الفيصل ترعى تكريم مدارس إقليمي الشمال والجنوب الفائزة بمبادرة سنبلة 2024 المنتخب الوطني ت20 يتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2025