سراب سبورت
مجلة رياضية

الملتقى الثالث للمسئولين عن الرياضة المدرسية بالوطن العربي يناقش “التحديات والفرص”

سراب سبورت _

عُقد امس الإثنين، الملتقى الثالث للمسئولين عن الرياضة المدرسية في الوطن العربي، وذلك على هامش البطولة العربية المدرسية التي تستضيفها مصر حاليا في كرة القدم والسباحة.

حضر جلسات الملتقى الدكتورة إيمان محمد حسن نائب رئيس الاتحادين المصري والعربي للرياضة المدرسية ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة العربية، والدكتور سعد سند رئيس اللجنة العلمية وعضو المكتب التنفيذي بالاتحاد العربي للرياضة المدرسية، والدكتور كمال درويش رئيس اللجنة العلمية بوزارة الشباب والرياضة، والدكتور عماد البناني رئيس الاتحادين المصري والعربي للرياضة للجميع، والدكتور حسين السمري رئيس قطاع التربية الرياضية بالمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور وجيه حمدي عميد كلية التربية الرياضية بجامعة حلوان سابقا، والدكتور مصطفى الجبالي أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة حلوان، والدكتور حازم الروبي مدير الملتقى، ورؤساء الوفود المشاركة في البطولة العربية المدرسية بالقاهرة.

شهدت الجلسة الأولى حوارا حول التحديات والفرص للرياضة المدرسية بالوطن العربي، بينما دار محور الحديث في الجلسة الثانية حول تجارب الدول في التعامل مع جائحة كورونا في مجال التربية البدنية والرياضة المدرسية.

في بداية جلسات الملتقى، رحبت الدكتورة إيمان محمد حسن بالوفود والمشاركين في الملتقي الثالث للمسئولين عن الرياضة المدرسية في الوطن العربي، وأكدت خلال كلمتها أن إقامة مثل هذه التجمعات فرصة لتبادل الخبرات العربية في الرياضة وفرصة أيضا لتقريب المسافات بين الأجيال.

وأشارت إلى اهتمام وزراة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي بجانب الاهتمام الذي تواليه وزارة التربية التعليم وعلي رأسها الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لخروج هذه البطولة والملتقى بهذا الشكل المشرف والذي يليق باسم مصر قلب العروبة.

وتابعت أن هذا الملتقى يخدم الأجيال العربية، في ظل اختلاف بيئات النشأة في كل بلد عربي، حيث تعد مثل هذه التجمعات فرصة لتوحيد الصف العربي.

من جانبه، عبر الدكتور كمال درويش رئيس اللجنة العلمية بوزارة الشباب والرياضة، عن سعادته بالمشاركة في الملتقى الثالث للمسئولين عن الرياضة المدرسية في الوطن العربي، وأكد أن إقامة مثل هذه التجمعات العربية يسهم بشكل كبير في دمج الشباب العربي وزيادة التعاون والتواصل بين شباب الدول العربية الشقيقة.

وأشار إلى أن استمرار عقد الملتقيات العلمية بشكل دوري سيساعد في التقاء الأفكار والرؤى وتطوير مستقبل أبنائنا على مستوى الوطن العربي.

من ناحيته، أكد الدكتورعماد البناني أنه سعيد بالمشاركة في الملتقى الثالث للمسئولين عن الرياضة المدرسية في الوطن العربي، وأشار إلى أنه بحكم تقلده العديد من المناصب منها رئاسة الاتحادين المصري والعربي للرياضة للجميع والذي يتعاون بشكل مباشر مع الاتحادين المصري والعربي للرياضة المدرسية، كما أنه نائب أول لرئيس اتحاد الاتحادات الرياضية النوعية، فإن التناغم بين الاتحادات العربية هو السبيل نحو تخريج جيل متواصل الثقافات والأفكار.

وأثنى البناني على التناغم بين الوزارات والهيئات التي تعمل سويا لدعم الأنشطة الرياضية المدرسية والتي تنقسم إلى جزئين، أولا البرنامج الدراسي داخل المدرسة، وثانيا النشاط الخارجي المكمل للعملية التعليمية، وهذا الدور لا يقتصر على المدرسة فقط وإنما يحتاج هيئات أخرى مكملة منها الاتحادات النوعية.

وأضاف أنه يوجد تعاون وثيق بين الإدارة المركزية لبرامج التنمية الرياضية والإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، كما يوجد إقبال شديد من المدارس والهيئات على هذا الحدث المهم.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
شاهين يستعرض في "المونتيسوري " دور جمعية الأيدي الواعدة في التعليم الجامعي والتطوع وإعداد الشباب للم... إطلاق مشاريع إدماج الشباب في عملية التنمية في الأردن برعاية الأمير فيصل النشامى يبدأ تدريباته تأهبا لمواجهتي كوريا الجنوبية وعُمان بتصفيات كأس العالم "سراب سبورت"تشارك الزملاء أمجد وأشرف المجالي أحزانهم بفقيدهم صقر المجالي الفارس سليمان الدعجة...يستعد للسباق التأهيلي الرابع للقدرة و التحمل منتخب الرجبي يستهل مشواره في بطولة آسيا بمواجهتي باكستان والفلبين فريق النقع يتوج بلقب بطولة الشابات 3 ذهبيات تتوج مربط دبي بطلاً لكأس كل الأمم بألمانيا إعلان قائمة النشامى لمواجهتي كوريا الجنوبية وعُمان بتصفيات كأس العالم الحسين إربد يفتتح انتصاراته الآسيوية أمام الكويت الاتحاد يتوّج بلقب كأس الأردن للسيدات 2024 "شيخ الإعلاميين" محمد قدري حسن وعودة لمهنة المتاعب وزارة الشباب واللجنة الأولمبية الأردنية تبحثان سبل تعزيز التعاون الرياضي المشترك "قطيشات"..مهمتنا المقبلة المنافسة..."الحصري"..العمل الجماعي وعزيمة اللاعبين سبل النجاح قطيشات.. يشيد بإنجازات المصارعة ويقرر عدم الاستمرار مع الإتحاد بالدورة القادمة "الكشافة والمرشدات" تبارك للحمود انتخابهِ رئيسٍ للمنتدى الاقتصاديِ الأردنيِ تواصل الاستعدادات للملتقى الأردني المقدسي الثالث إشادة دولية بالمهرجان الدولي ال41 للبريدج...وتكريم للجهات الداعمة "الفروسية الملكي" يفتح المجال للتسجيل في السباق التأهيلي الرابع للقدرة د . مي الرقاد مساعدا لعميد شوؤن الطلبة في كلية الاميرة عالية الجامعية جمعية الكشافة والمرشدات تواصل احتفالاتها باليوبيل الفضي لتولي الملك سلطاته الدستورية تواصل بطولة ناشئات كرة الطائرة اتحاد كرة القدم ينظم بطولة ودية للناشئات الزعبي ومجلس ادارة الطاولة يهنئون زميلهم د.عمر الجعافرة الحمود ينقل ترحيب واعتزاز الأميرة بسمة بالوفد الكشفي و الإرشادي الليبي الشوابكة يفتتح مشروع الجدران التفاعلية في مدرسة شجرة الدر الأساسية المختلطة الأميرة سارة الفيصل ترعى تكريم مدارس إقليمي الشمال والجنوب الفائزة بمبادرة سنبلة 2024 المنتخب الوطني ت20 يتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2025 تدشين اتفاقية التعاون بين الكشافة الأردنية والكشافة الليبية الجولف الأردنية يهيمن على ألقاب فردي الناشئين للبطولة العربية للناشئين بتونس