سراب سبورت
مجلة رياضية

إصابات التنس … كتبها سعدون حسن 

 

 

الإصابات التي يتعرض لها لاعبو التنس وأسبابها

يتعرض أكثر لاعبو التنس لإصابات مختلفة منها على الأكثر في الكتف والمعصم والكوع- المرفق (إصابتي التنس ألبو الأكثر شيوعاً والكولف ألبو) وفي كاحل القدم وجروح أصابع الكف من الداخل وتشنج العضلات (التقلص) وفي الركبتين وآلام الظهر والورك وهناك إصابات صعبة ولكنها أقل حدوثاً وقد يحتاج بعضها لتداخل جراحي (عملية جراحية) كالإصابة في الوتر الخلفي للقدم (وتر أخيلس) وتمزق العضلات والرباط الصليبي الأمامي (من إلتواء الركبة) , وقد تتأثر العظام كذلك أو تحصل الإصابة للعظم مباشرة أو تظهر كسور الإجهاد وهي عبارة عن تشققات في العظام فبعد أن تتعب العضلات بشكل كبير ينتقل الإجهاد الى العظام وتحصل على الأكثر في الساق والقدم وهناك إصابات طفيفة كالجروح التي تحصل للجلد بسبب الإنزلاق والسقوط على أرض الملعب.

إن معظم إصابات لعبة التنس وحتى بعض الكبيرة منها لا تتطلب الرقود في المستشفى سوى لفترات قصيرة ولله الحمد.

وإن أكثر إصابات اللاعبين المحترفين تأتي من كثرة مشاركاتهم في المسابقات السنوية والتدريبات المكثفة إضافة لإجراء البطولات على أنواع مختلفة من أرضيات الملاعب .

وبالنسبة للاعبين بشكل عام فتحصل أكثر الإصابات للأسباب التالية :

1- التدريب البدني والتكنيكي غير المناسبين ومن ضمنها تمارين الإحماء (تسخين الجسم) غير التدريجية الكافية قبل أية تدريبات أومسابقات وبعد إكمال التدريب أو المباراة فلابد من تمارين التهدئة والإسترخاء .

2- كثافة اللعب من خلال زيادة ساعات التدريب والمسابقات فوق التحمل ومنها التكرار الكثير لنفس الضربة .

3- من تمرينات خاطئة منها تمارين إحماء أو لعب تنس أو تمارين الأوزان )الحديد) غير الممنهجة أو من حركة مفاجئة لم يعتاد الجسم عليها .

4- بسبب أرضيات الملاعب غير المناسبة أو بتنوع اللعب على أرضيات مختلفة .

5- كون مساحة بعض الملاعب ليست قياسية وكافية أي لاتتوفر مسافات مريحة لحركة اللاعب بعد خطوط الملعب لضرب كرة بعيدة مما يتسبب بإصدام اللاعب بالسياج المحيط او وجود أعمدة الإضاءة المعيقة قريبة من أماكن اللعب .

6- استخدام مضرب غير ملائم أو بسبب تكنيك ضرب الكرة غير الصحيح .

7- استخدام كرات تنس رطبة أو فاقدة للهواء المضغوط لفترة أطول.

8- إرتداء حذاء غير ملائم أو جوارب ليست قطنية وعند التعرق تتحرك القدم داخل الحذاء .

9- من الضغط المفاجئ بالقدم على كرة تنس متروكة في أرضية الملعب ولهذا يُوصى برفع أية كرة متروكة في الملعب قبل الإستمرار باللعب في التمرين أو المباريات .

10- العودة بعد الإصابة ليس بكامل المعالجة والشفاء .

إن الطب الرياضي والطب العام قادر على معالجة كافة إصابات لاعبي التنس كما وإن اللاعبين أنفسهم ممكن إن يعالجوا بعض الإصابات بالمراهم (الكريمات الطبية) والتدليك (المساج) وإستخدام الثلج أو بالأدوية المسكنة التي يوصي بها الطبيب المختص والراحة لبعض الوقت دون مشاركات في البطولات أو التدريب .

نستخلص مما جاء أعلاه بإنه من الممكن تجنب أكثر الإصابات من خلال الإعداد البدني والتكنيكي الجيد للاعب التنس والإحماء قبل التدريب وفي المسابقات وإختيار معدات التنس المناسبة وعدم الأكثار من الجهد فوق التحمل .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المنتخب الوطني ت17 يواجه نظيره السوري بنصف نهائي "غرب آسيا" 16 ميدالية لـ"الطاولة الأردنية" في بطولة غرب آسيا  ولي العهد لخطاب والهندي " عفية عليكم يا أبطال" "خطاب" يحتفظ بذهبيته البارالمبية ويُحقق رقماً عالمياً وبارالمبياً جديداً منتخب شباب السلة يتأهل لكأس العالم منتخب النشامى يبدأ تدريباته بماليزيا استعدادا لمواجهة فلسطين بتصفيات كأس العالم اليرموك يفرض "سطوته" على قوى الشباب و الشابات أحمد هندي يظفر ببرونزية دفع الكرة الحديدية في بارالمبيك باريس ٢٠٢٤ الفلسطيني خليلية بطلا لسباق الدفع الرباعي الثالث و"مجموعة برو " والمهيرات بطلا لـ "سيمي برو" ومامكيغ... المنتخب الوطني ت17 يتعثر أمام نظيره العراقي بـ "غرب آسيا" اختتام الدور الأول من بطولة دوري الشباب ت 19 لأندية النخبة للعرب فلسفستهم .. ملاعب فارغة المحتوى ..! ... حسين الذكر عاجل ...عضو هيئة عامة في إتحاد لعبة فردية يطعن والدته عدة طعنات منتخب السيدات لكرة الطائرة الشاطئية للدور الثاني بعد تجاوز السعودية ثلاثة لاعبين يخوضون منافساتهم يوم غد في بارالمبيك باريس  منتخب السيدات لكرة الطائرة الشاطئية يفوز على البحرين الإتحاد الدولي لكرة الطاولة يختار المصري حكما ببطولة الدمام الدولية منتخبنا لكرة الطائرة الشاطئية للرجال يفوز على المنتخب الليبي في افتتاح البطولة العربية المناضل قدورة فارس من "منتدى العصرية": فظائع سجون الإحتلال لم تشهد مثلها السجون على امتداد التاريخ منتخب النشامى يتعادل مع الكويت بافتتاح مشواره بتصفيات كأس العالم النادي عي بطلا لمحافظة الكرك في بطولة اليوبيل الفضي لخماسيات كرة القدم لعام ٢٠٢٤ من يتحمل اخفاقات الملاكمة الأردنية؟؟!!! العداءة الأولمبية ريبيكا تشيبتيجي تُقتل أمام طفليها.. تفاصيل مروعة عن وفاتها "سراب سبورت "تشارك المهندس أشرف العواملة وعائلته أحزانه بوفاة والده اليابان تتصدر مجموعتها بعد فوز ساحق على الصين بسبعة أهداف نظيفة نيران صديقة تهدي البحرين فوزاً مثيراً على أستراليا في التصفيات الآسيوية تصفيات مونديال 2026.. فلسطين تحرج كوريا الجنوبية في سيئول المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية للرجال في المجموعة الأولى للبطولة العربية بودكاست "بين السروج " برنامج عن رياضة الفروسية اطلقه الفارس ادم العساف فارس الامن العام "زيد ابوشباب" طموحات وانجازات كبيرة