سراب سبورت
مجلة رياضية

كأس العالم للأندية في شكله الجديد ومعايير التأهل لنسخة 2025

سراب سبورت _وكالات

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الأحد أن النسخة المعدلة لكأس العالم للأندية والتي ستنطلق في عام 2025 بمشاركة 32 فريقا ستقام في الفترة من منتصف يونيو إلى منتصف يوليو.

وفيما يلي تفاصيل آلية عمل البطولة:

– ستستضيف الولايات المتحدة نسخة 2025 من البطولة الموسعة، والتي ستقام كل أربع سنوات بعد ذلك.

– البطولة، التي ستقام كل أربع سنوات، ستتكون من ثماني مجموعات تتألف كل مجموعة منها من أربعة فرق، حيث يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى مراحل خروج المغلوب، بنفس نظام كأس العالم للمنتخبات.

– سيتم إيقاف النسخة الحالية من كأس العالم للأندية، وهي بطولة سنوية تضم سبعة فرق، بعد النسخة المقامة حاليا في السعودية.

– سيكون لأوروبا 12 فريقا في البطولة الجديدة، ولأمريكا الجنوبية ستة فرق، بينما سيكون لكل من أفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية أربعة فرق. وسيحصل الأوقيانوس على مقعد واحد، في حين سيتم تخصيص المكان الأخير لفريق من البلد المضيف.

تصنيف الأندية ومنهجية التأهل

– سيتم تصنيف الأندية على أساس المعايير الرياضية على مدى أربعة مواسم خلال مشوار التأهل لكأس العالم للأندية.

– ستحصل الفرق على ثلاث نقاط عند الفوز، ونقطة واحدة عند التعادل، وثلاث نقاط عند التأهل إلى كل مرحلة من المسابقة القارية الأرفع.

– في أوروبا، سيتم استخدام نظام مُعامل الأندية الخاص بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تحصل الفرق على نقطتين للفوز، ونقطة واحدة للتعادل، وأربع نقاط للتأهل لدور المجموعات، وخمس نقاط للتأهل لدور 16 ونقطة واحدة للتأهل لكل دور من البطولة ذاتها بعد ذلك.

– سيكون أبطال القارات في الفترة من 2021 إلى 2024 مؤهلين للعب في كأس العالم للأندية بشكله الجديد، مما يعني أن تشيلسي وريال مدريد ومانشستر سيتي الفائز بدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي تأهلوا من أوروبا.

– الفرق الأوروبية الأخرى التي تتصدر قائمة المرشحين للتأهل بناء على نظام النقاط هي بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان وإنتر ميلان وبورتو وبنفيكا.

– من أمريكا الجنوبية، تأهلت فرق بالميراس وفلامنجو وفلومينينسي من البرازيل كأبطال، في حين تأهل الهلال وأوراوا رد دياموندز أيضا عن آسيا.

– تأهل الأهلي والوداد بالمثل من أفريقيا بينما تأهل مونتيري وسياتل ساوندرز وكلوب ليون من أمريكا الشمالية. وضمن أوكلاند سيتي من الأوقيانوس التقدم مع عدم وجود أي فريق آخر في وضع يسمح له بتجاوز رصيده من النقاط.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
إعلان قائمة النشامى لمواجهتي كوريا الجنوبية وعُمان بتصفيات كأس العالم الحسين إربد يفتتح انتصاراته الآسيوية أمام الكويت الاتحاد يتوّج بلقب كأس الأردن للسيدات 2024 "شيخ الإعلاميين" محمد قدري حسن وعودة لمهنة المتاعب وزارة الشباب واللجنة الأولمبية الأردنية تبحثان سبل تعزيز التعاون الرياضي المشترك "قطيشات"..مهمتنا المقبلة المنافسة..."الحصري"..العمل الجماعي وعزيمة اللاعبين سبل النجاح قطيشات.. يشيد بإنجازات المصارعة ويقرر عدم الاستمرار مع الإتحاد بالدورة القادمة "الكشافة والمرشدات" تبارك للحمود انتخابهِ رئيسٍ للمنتدى الاقتصاديِ الأردنيِ تواصل الاستعدادات للملتقى الأردني المقدسي الثالث إشادة دولية بالمهرجان الدولي ال41 للبريدج...وتكريم للجهات الداعمة "الفروسية الملكي" يفتح المجال للتسجيل في السباق التأهيلي الرابع للقدرة د . مي الرقاد مساعدا لعميد شوؤن الطلبة في كلية الاميرة عالية الجامعية جمعية الكشافة والمرشدات تواصل احتفالاتها باليوبيل الفضي لتولي الملك سلطاته الدستورية تواصل بطولة ناشئات كرة الطائرة اتحاد كرة القدم ينظم بطولة ودية للناشئات الزعبي ومجلس ادارة الطاولة يهنئون زميلهم د.عمر الجعافرة الحمود ينقل ترحيب واعتزاز الأميرة بسمة بالوفد الكشفي و الإرشادي الليبي الشوابكة يفتتح مشروع الجدران التفاعلية في مدرسة شجرة الدر الأساسية المختلطة الأميرة سارة الفيصل ترعى تكريم مدارس إقليمي الشمال والجنوب الفائزة بمبادرة سنبلة 2024 المنتخب الوطني ت20 يتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2025 تدشين اتفاقية التعاون بين الكشافة الأردنية والكشافة الليبية الجولف الأردنية يهيمن على ألقاب فردي الناشئين للبطولة العربية للناشئين بتونس شكوك في عضوية اللاعبين .. واللجنة الأولمبية تحابي اتحاد الملاكمة  الأردنية لرياضة السيارت تعلن قائمة المشاركين في الجولة الخامسة والأخيرة من بطولة الأردن للراليات نادي حرثا ينعي لاعبه مراد الرداد..ونادي خرجا يعلن الحداد المنتخب الوطني لكرة الطاولة للرجال والسيدات يشارك في البطولة الآسيوية بالصور...ختام المؤتمر الشبابي لجمعية الأيدي الواعدة برعاية الرواشدة...ختام البطولة التنشيطية الثانية لنادي التنس الاردني المنتخب الوطني للكرة الطائرة في مجموعة سهلة على طاولة الأمين العام للجنة الأولمبية الأردنية