سراب سبورت
مجلة رياضية

كأس آسيا قطر 2023.. منتخب طاجيكستان يتأهل للدور ربع النهائي بفوزه على نظيره الإماراتي بركلات الترجيح

سراب سبورت 

تأهل منتخب طاجيكستان للدور ربع النهائي بنهائيات كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 لأول مرة في تاريخه، بعد فوزه اليوم على نظيره الإماراتي بركلات الترجيح (5 – 3)، بعد انتهاء المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لكل منهما، في المباراة التي جمعتهما على ملعب أحمد بن علي.

وسجل لطاجيكستان وحدت حنونوف في الدقيقة (30)، وسجل للإمارات خليفة الحمادي في الدقيقة (90+5).

وفي ركلات الترجيح سجل لطاجيكستان أكثم نزاروف ووحدت حنونوف وأحسون بانشانبي وروستام سويروف واليشر شوكوروف، فيما سجل للإمارات عبدالله إدريس وفابيو دي ليما وعلي صالح، وأضاع كايو.

بدأ المنتخب الإماراتي المباراة باندفاع هجومي وضغط على مرمى منافسه بحثا عن هدف التقدم وأخذ الأسبقية، وحصل مهاجمه فابيو دي ليما على ركلة حرة مباشرة، سددها اللاعب نفسه، أبعدها الحارس لركينة ليمنع المحاولة الأولى في الدقيقة الثانية، ويمرر بعدها زايد سلطان عرضية داخل منطقة الجزاء، حولها كايو كانيدو تجاه المرمى، لكنها اعتلت العارضة في الدقيقة الخامسة.

الوصول المتتالي للمنتخب الإماراتي والسيطرة والأفضلية لم تمنع منتخب طاجيكستان من الرد بهجمات شكلت خطورة على المرمى، وانطلق شيرفوني ماباتشوف بكرة خلف الدفاع ليواجه الحارس خالد عيسى، ويسدد كرة مرت جوار القائم في الدقيقة (17).

ورغم أفضلية المنتخب الإماراتي على مستوى الاستحواذ والتهديد، فإن الأسبقية على مستوى النتيجة كانت لمنتخب طاجيكستان، عندما أرسل زوير جورابايف كرة عرضية قابلها وحدت حنونوف برأسية متقنة داخل الشباك، معلنا بها هدف التقدم للمنتخب الطاجيكي في الدقيقة (30).

هدف التقدم منح طاجيكستان دفعة كبيرة، ليواصل المنتخب محاولاته الهجومية، ليمرر مانشار سافاروف عرضية خطيرة مرت أمام الجميع قبل أن يبعدها الدفاع لركنية في الدقيقة (34)، ليقود بعدها المنتخب الإماراتي هجمة سريعة مرر على إثرها يحيى الغساني عرضية قابلها الظهير الأيمن زايد سلطان بتسديدة قوية استلمها الحارس في الدقيقة (38)، وقاد اللاعب نفسه هجمة أخرى ليحصل على ركلة مباشرة، سددها مرت فوق العارضة في الدقيقة (45)، ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية الشوط الأول.

وبدأ منتخب الإمارات الشوط الثاني من حيث انتهى الأول بضغط ومحاولات للوصول للمرمى، بقية تعديل النتيجة، وحاول كايو التوغل وسط الدفاع، وسدد كرة تألق الحارس في التصدي لها ليبعدها لركنية في الدقيقة (49).

وفي المقابل شكلت هجمات المنتخب الطاجيكي خطورة بالغة على المرمى الإماراتي، وقاد شاهروم ساسامييف هجمة من وسط الملعب، ليتوغل وسط الدفاع ويسدد كرة قوية أبعدها الحارس خالد عيسى لركنية في الدقيقة (54)، تلتها هجمة جديدة بعدما مرر هاليلوف عرضية حولها ماباتشوف مرت جوار القائم.

ورمى المنتخب الإماراتي بثقله نحو الهجوم بحثا عن العودة في النتيجة، فيما اعتمد منتخب طاجيكستان على المرتدات التي كانت تشكل خطورة كبيرة على المرمى، ومرر جورابايف عرضية متقنة مرت أمام المنطلق هاليلوف، لتضيع فرصة ثمينة لتعزيز النتيجة في الدقيقة (67).

وتواصلت المحاولات الإماراتية، وكان الاعتماد بشكل كبير على الكرات العرضية، حيث مرر البديل خالد الظنحاني كرة قابلها يحيى الغساني بتسديدة قوية اصطدمت بالقائم في الدقيقة (90+1)، ليطلق بعدها الحكم الصافرة معلنا عن نهاية المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل بهدف لكل منهما، ليتم اللجوء لشوطين إضافيين.

وفي الشوط الإضافي الأول استمرت المحاولات من قبل المنتخبين بحثا عن هدف التقدم، لكن العديد من الفرص لم يكتب لها النجاح في ظل التنظيم الدفاعي الجيد، وسدد يحيى الغساني كرة قوية مرت فوق العارضة في الدقيقة (90+9)، ليرد عليها طاجيكستان بهجمة وكرة عرضية قابلها سويروف لتمر محاولاته فوق العارضة في الدقيقة (101)، لينتهي الشوط الإضافي الأول بالنتيجة نفسها.

وفي الشوط الإضافي الثاني، واصل كلا المنتخبين بناء الهجمات مع الحذر والتأمين الدفاعي، وقام منتخب طاجيكستان بالتهديد الأول للمرمى بعدما انطلق البديل تبريز إسلاموف بكرة وتوغل بها وسددها، ليبعدها الحارس الإماراتي في الدقيقة (116)، ويطلق بعدها الحكم صافرة نهاية المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بنتيجة التعادل، ليحسم المنتخب الطاجيكي المواجهة بركلات الترجيح بالفوز بنتيجة (5 – 3).

المصدر:وكالة الأنباء القطرية

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الزعبي ومجلس ادارة الطاولة يهنئون زميلهم د.عمر الجعافرة الحمود ينقل ترحيب واعتزاز الأميرة بسمة بالوفد الكشفي و الإرشادي الليبي الشوابكة يفتتح مشروع الجدران التفاعلية في مدرسة شجرة الدر الأساسية المختلطة الأميرة سارة الفيصل ترعى تكريم مدارس إقليمي الشمال والجنوب الفائزة بمبادرة سنبلة 2024 المنتخب الوطني ت20 يتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2025 تدشين اتفاقية التعاون بين الكشافة الأردنية والكشافة الليبية الجولف الأردنية يهيمن على ألقاب فردي الناشئين للبطولة العربية للناشئين بتونس شكوك في عضوية اللاعبين .. واللجنة الأولمبية تحابي اتحاد الملاكمة  الأردنية لرياضة السيارت تعلن قائمة المشاركين في الجولة الخامسة والأخيرة من بطولة الأردن للراليات نادي حرثا ينعي لاعبه مراد الرداد..ونادي خرجا يعلن الحداد المنتخب الوطني لكرة الطاولة للرجال والسيدات يشارك في البطولة الآسيوية بالصور...ختام المؤتمر الشبابي لجمعية الأيدي الواعدة برعاية الرواشدة...ختام البطولة التنشيطية الثانية لنادي التنس الاردني المنتخب الوطني للكرة الطائرة في مجموعة سهلة على طاولة الأمين العام للجنة الأولمبية الأردنية تواصل بطولة دوري أندية الدرجة الأولى للكرة الطائرة التصنيفي “القدس الكشفية” تكرّم حفظة القرآن في وحدة المُتقدم الأميرة عالية الطباع ترعى ختام المؤتمر الشبابي لجمعية الأيدي الواعدة عطاري يفوز بسباق السرعة الرابع والدفع الرباعي وشيكاخوا وجمعة بطلا الدفع الخلفي والأمامي تجاوزات ومخالفات بالجملة في اجتماع الهيئة العامة لإتحاد الملاكمة أدى لحدوث فوضى عارمة الأمير عمر بن فيصل يُتوج الفائزين في ختام بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم الإلكترونية اختتام معسكر تبادل الخبرات والتجارب بين المراكز الشبابية والجهات الشريكة في الكرك حسون وابوحمور واولسيريم والوزان وإبراهيم والفناطسة وعسالى تزعموا ألقاب بطولة الجواد العربي للفروسية اختتام المرحلة الأولى من دوري الناشئين ت 15 المنتخب الوطني ت20 يتغلب على سنغافورة بالتصفيات الآسيوية منصور الكباريتي يكتب - أيلة حلم على أرض الواقع خلال عقدان من البناء والازدهار والتنمية المستدامة في ... سيدات نادي الحسين اربد يقدمن شكوى لاتحاد الكرة الأمير عمر بن فيصل يرعى حفل افتتاح بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم الإلكترونية شاهين يستقبل وفد مجلس بلدي أطفال رام الله الأمير عمر يستقبل وزير الاقتصاد الرقمي والريادة في مقر "الأردني للرياضات الإلكترونية"