سراب سبورت
مجلة رياضية

الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف… د.ثروت المعاقبة

 

يواجه الإنسان الكثير من التحديات في حياته التي يتوجب عليه حلها والتعامل معها مهما كانت الظروف، فالاستجابة الإيجابية لهذه المؤثرات تُمكّن الفرد من التغلب عليها وتجاوز كل تأثيراتها، إن سيطرة القلق والخوف والأحاسيس السلبية غير المريحة التي تقود إلى مرحلة متقدّمة من الاضطرابات النفسية ومنها إلى تذبذب الاستقرار النفسي والتعاسة وغيرها من المشاعر السلبية، إذ أن القدرة على التحكم السليم بالعوامل والمؤثرات الخارجية التي تواجه الفرد في أثناء تحقيقه لأهدافه تمدّه بالبناء السليم والأساسي من الصحة والراحة النفسية، وبالتالي سلامة التوافُق النفسي والاجتماعي بشكل عام.

تستخدم الإبتسامة كعلاج وقائي لما قد يواجهه الشخص في حياته من هم وحزن وضيق، فهي سر من أسرار جاذبية الفرد، وتعزز جهاز المناعة وتساعده على التخلص من الألم، وتعمل على هدوء الأعصاب وراحة النفس، وهناك ثلاث أنواع للإبتسامة: المكافأة، المتابعة والهيمنة، وقد تكون الإبتسامة لها مدلولها في لغة الجسد وليس بنحو ثابت بل متغير بحسب موضعها بالعلاقات الاجتماعية وتستخدم بحسب الموقف أيضا، وهناك فروق واضحة بين إبتسامة حقيقية صادقة نابعة من القلب أو إبتسامة مزيفه شكلية رسمت حسب الموقف ويكمن الفرق في الفترة الزمنية التي ترتسم فيه فعند سعادتنا الحقيقية ستستمر المشاعر لفترة أكبر وبهذا ستكون الإبتسامة مرسومة لوقت أطول أما الإبتسامة المزيفة فتكون ظاهرة لأن المشاعر لايمكن اخفاءها فالابتسامة لحظية وجدت لتبرر موقف أو لتغطي على المشاعر الحقيقية في داخلنا، والكثير منا يسمي هذه الإبتسامة بالباردة أو الفاترة ويشعر بها الكثير من الناس وتصلهم رسائل الفتور والبرود بمضمونها وبآفاق تفسيراتها وتحليلاتها.

أعجبتني عبارة للدكتور مصطفى عابدين “الخير لابد عائد إلينا طال الزمن أم قصر ” فبصمات السعادة عائدة لا محاله مهما تعقدت الحياة ومهما غابت الإبتسامة فهناك ضحكات من القلب سنعيشها ويعيشها جميع من يحبوننا، فالعثرات ما هي إلا تجارب نتعلم منها لنصعد بكل ما أوتينا من قوة فالقادم يحمل بطياته الكثير فجالس الصبر وتغنى بطولة البال واستمتع بكل لحظة انتصار واجعل نفسك طيبة وسعادتك مطلقة وابتسامتك طريقا تنير لك بصيص أمل.

فتجارب التغيير تبدأ عندما تغير من نفسك أولا وتعطي مجالات أوسع لتدرس الواقع وتتفاعل معه بشكل مختلف، الاستقامة لاتعني الجمود والإنحناء لايعني الخضوع فأحيانا نقف لنواصل المسير فبعد كل عناء إستراحة محارب كما يقال، فابتسم دائما فلست الوحيد الذي لسعته الأيام وجارت عليه الظروف.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المنتخب الوطني ت17 يواجه نظيره السوري بنصف نهائي "غرب آسيا" 16 ميدالية لـ"الطاولة الأردنية" في بطولة غرب آسيا  ولي العهد لخطاب والهندي " عفية عليكم يا أبطال" "خطاب" يحتفظ بذهبيته البارالمبية ويُحقق رقماً عالمياً وبارالمبياً جديداً منتخب شباب السلة يتأهل لكأس العالم منتخب النشامى يبدأ تدريباته بماليزيا استعدادا لمواجهة فلسطين بتصفيات كأس العالم اليرموك يفرض "سطوته" على قوى الشباب و الشابات أحمد هندي يظفر ببرونزية دفع الكرة الحديدية في بارالمبيك باريس ٢٠٢٤ الفلسطيني خليلية بطلا لسباق الدفع الرباعي الثالث و"مجموعة برو " والمهيرات بطلا لـ "سيمي برو" ومامكيغ... المنتخب الوطني ت17 يتعثر أمام نظيره العراقي بـ "غرب آسيا" اختتام الدور الأول من بطولة دوري الشباب ت 19 لأندية النخبة للعرب فلسفستهم .. ملاعب فارغة المحتوى ..! ... حسين الذكر عاجل ...عضو هيئة عامة في إتحاد لعبة فردية يطعن والدته عدة طعنات منتخب السيدات لكرة الطائرة الشاطئية للدور الثاني بعد تجاوز السعودية ثلاثة لاعبين يخوضون منافساتهم يوم غد في بارالمبيك باريس  منتخب السيدات لكرة الطائرة الشاطئية يفوز على البحرين الإتحاد الدولي لكرة الطاولة يختار المصري حكما ببطولة الدمام الدولية منتخبنا لكرة الطائرة الشاطئية للرجال يفوز على المنتخب الليبي في افتتاح البطولة العربية المناضل قدورة فارس من "منتدى العصرية": فظائع سجون الإحتلال لم تشهد مثلها السجون على امتداد التاريخ منتخب النشامى يتعادل مع الكويت بافتتاح مشواره بتصفيات كأس العالم النادي عي بطلا لمحافظة الكرك في بطولة اليوبيل الفضي لخماسيات كرة القدم لعام ٢٠٢٤ من يتحمل اخفاقات الملاكمة الأردنية؟؟!!! العداءة الأولمبية ريبيكا تشيبتيجي تُقتل أمام طفليها.. تفاصيل مروعة عن وفاتها "سراب سبورت "تشارك المهندس أشرف العواملة وعائلته أحزانه بوفاة والده اليابان تتصدر مجموعتها بعد فوز ساحق على الصين بسبعة أهداف نظيفة نيران صديقة تهدي البحرين فوزاً مثيراً على أستراليا في التصفيات الآسيوية تصفيات مونديال 2026.. فلسطين تحرج كوريا الجنوبية في سيئول المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية للرجال في المجموعة الأولى للبطولة العربية بودكاست "بين السروج " برنامج عن رياضة الفروسية اطلقه الفارس ادم العساف فارس الامن العام "زيد ابوشباب" طموحات وانجازات كبيرة