سراب سبورت
مجلة رياضية

كوت ديفوار تبعث “من الموت” وتتوج بكأس إفريقيا على حساب نيجيريا

سراب سبورت –

قلب منتخب كوت ديفوار المضيف تأخره بهدف إلى فوز على نظيره النيجيري بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان يوم الأحد.
ووضع وليام تروست إيكونغ، المنتخب النيجيري في المقدمة بضربة رأس في الدقيقة 38، وردت كوت ديفوار بهدفين من توقيع فرانك كيسي، وسباستيان هيلير في الدقيقتين 62 و81.

وحصدت كوت ديفوار اللقب القاري للمرة الثالثة في تاريخها بعد عامي 1992 و2015.

ويمكن القول أن كوت ديفوار قد عادت نهائيا “من الموت” بعد تتويجها بكأس إفريقيا قياسا بما عانته قبل وصولها للمباراة النهائية.

وكانت كوت ديفوار استهلت النهائيات بين المرشحين، لكنها تلقت صفعة تلو أخرى.

فبعد فوزها على غينيا بيساو في الجولة الأولى من دور المجموعات (2-0)، تكبدت كوت ديفوار الخسارة أمام نيجيريا بالذات بهدف دون رد في الجولة الثانية، قبل أن تتعرض لهزيمة مذلة أمام غينيا الاستوائية 0-4 جعلت “الفيلة” تودع نظريا دور المجموعات بخسارتين.

وانحصرت آمال كوت ديفوار الضئيلة في التأهل بين أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

وعادت موزامبيق من بعيد وتعادلت مع غانا 2-2، ثم قدم المغرب هدية لكوت ديفوار بفوزه على زامبيا، فتأهلت “الفيلة” إلى الدور ثمن النهائي بخدمة “مجانية” من “أسود الأطلس”.

وعلى وقع إقالة المدرب الفرنسي جان-لوي غاسيه وتعيين مساعده إيميريس فاييه، استمرت الرواية الايفوارية مع إقصاء السنغال حاملة اللقب بركلات الترجيح، بعد هدف تعادل متأخر من لاعب وسط الأهلي السعودي فرانك كيسييه.

فصل جنوني آخر تحقق في ربع النهائي، عندما عادل المنتخب الايفواري نظيره المالي في الدقيقة الأخيرة رغم لعبه منقوصا منذ الدقيقة 43، ثم اقتنص هدف الفوز في الوقت البدل عن ضائع من الشوط الإضافي الثاني.

فيما جاءت مواجهة كوت ديفوار مع الكونغو الديموقراطية في نصف النهائي أقل صخبا، حسمها العائد إلى التشكيلة الأساسية بعد تعافيه من الإصابة سيباستيان هالر.

وكان المدرب المؤقت لمنتخب كوت ديفوار، فاييه، صرح بعد تأهل “الفيلة” لثمن النهائي بهدية من المغرب: “قلت للاعبين إننا متنا بعد الخسارة أمام غينيا الاستوائية، وبُعثنا من جديد بعد مباراة المغرب مع زامبيا”.

المصدر: وكالات

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"خطاب" يحتفظ بذهبيته البارالمبية ويُحقق رقماً عالمياً وبارالمبياً جديداً منتخب شباب السلة يتأهل لكأس العالم منتخب النشامى يبدأ تدريباته بماليزيا استعدادا لمواجهة فلسطين بتصفيات كأس العالم اليرموك يفرض "سطوته" على قوى الشباب و الشابات أحمد هندي يظفر ببرونزية دفع الكرة الحديدية في بارالمبيك باريس ٢٠٢٤ الفلسطيني خليلية بطلا لسباق الدفع الرباعي الثالث و"مجموعة برو " والمهيرات بطلا لـ "سيمي برو" ومامكيغ... المنتخب الوطني ت17 يتعثر أمام نظيره العراقي بـ "غرب آسيا" اختتام الدور الأول من بطولة دوري الشباب ت 19 لأندية النخبة للعرب فلسفستهم .. ملاعب فارغة المحتوى ..! ... حسين الذكر عاجل ...عضو هيئة عامة في إتحاد لعبة فردية يطعن والدته عدة طعنات منتخب السيدات لكرة الطائرة الشاطئية للدور الثاني بعد تجاوز السعودية ثلاثة لاعبين يخوضون منافساتهم يوم غد في بارالمبيك باريس  منتخب السيدات لكرة الطائرة الشاطئية يفوز على البحرين الإتحاد الدولي لكرة الطاولة يختار المصري حكما ببطولة الدمام الدولية منتخبنا لكرة الطائرة الشاطئية للرجال يفوز على المنتخب الليبي في افتتاح البطولة العربية المناضل قدورة فارس من "منتدى العصرية": فظائع سجون الإحتلال لم تشهد مثلها السجون على امتداد التاريخ منتخب النشامى يتعادل مع الكويت بافتتاح مشواره بتصفيات كأس العالم النادي عي بطلا لمحافظة الكرك في بطولة اليوبيل الفضي لخماسيات كرة القدم لعام ٢٠٢٤ من يتحمل اخفاقات الملاكمة الأردنية؟؟!!! العداءة الأولمبية ريبيكا تشيبتيجي تُقتل أمام طفليها.. تفاصيل مروعة عن وفاتها "سراب سبورت "تشارك المهندس أشرف العواملة وعائلته أحزانه بوفاة والده اليابان تتصدر مجموعتها بعد فوز ساحق على الصين بسبعة أهداف نظيفة نيران صديقة تهدي البحرين فوزاً مثيراً على أستراليا في التصفيات الآسيوية تصفيات مونديال 2026.. فلسطين تحرج كوريا الجنوبية في سيئول المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية للرجال في المجموعة الأولى للبطولة العربية بودكاست "بين السروج " برنامج عن رياضة الفروسية اطلقه الفارس ادم العساف فارس الامن العام "زيد ابوشباب" طموحات وانجازات كبيرة الإثارة تتواصل ببطولة الناشئين الحادية عشرة الجولة الثانية من درع الاتحاد تنطلق.. الجمعة اختتام منافسات الجولة الرابعة عشر من الدوري الأردني للمحترفات