سراب سبورت
مجلة رياضية

رحلة بطولة الديار العربية غرب آسيا للشباب على وشك الانطلاق

سراب سبورت _

تبدأ اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء ٢٥ حزيران/ يونيو ٢٠٢٤، بطولة الديار العربية غرب آسيا للشباب التي تستضيفها مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية.

ويدخل ١٢ منتخباً البطولة بأهداف واضحة المعالم، تتلخص بتحقيق أقصى استفادة فنية ممكنة، وكذلك المنافسة على اللقب الذي يدعم طموحاتها المستقبلية وخصوصاً على المستوى القاري حيث التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا للشباب.

وتتوزع المنتخبات المشاركة على ثلاث مجموعات بحسب القرعة التي سحبت مؤخراً والتي أسفرت عن استقرار المنتخب السعودي المضيف بالمجموعة الأولى بجوار منتخبات عُمان والكويت واليمن، فيما جاء حامل لقب النسختين الأولى ٢٠١٩ والثانية ٢٠٢١ المنتخب العراقي ضمن المجموعة الثانية التي ضمت كذلك لبنان والأردن وألبانيا، بينما تكونت المجموعة الثالثة من منتخبات سوريا والبحرين والإمارات وفلسطين.

وتقام مباريات النسخة الثالثة من البطولة على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، وعلى ملعب نادي عكاظ، وحتى ٥ تموز/ يوليو ٢٠٢٤.

ووفقاً لجدول البطولة، يقام في اليوم الافتتاحي ٢٥ حزيران/ يونيو ٢٠٢٤ مباراتان على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، الأولى بين عمان والكويت عند الساعة الخامسة مساءً بتوقيت السعودية، والثانية بين السعودية واليمن عند الساعة التاسعة مساءً.

وتلعب المنتخبات الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة ويتأهل أول كل مجموعة إلى جانب أفضل منتخب يحتل المركز الثاني إلى الدور قبل النهائي ومن ثم يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية.

ترتيبات إدارية وإعلامية

عقد يوم الإثنين ٢٤ حزيران ٢٠٢٤ الاجتماع الفني الخاص بالبطولة وكذلك المؤتمر الصحفي لمدربي المنتخبات المشاركة.

في الاجتماع الفني الذي ترأسته عبير الرنتيسي مشرف عام البطولة ومديرة المسابقات في اتحاد غرب آسيا جرى استعراض كافة التعليمات الإدارية واللوجستية والإعلامية والطبية للبطولة بحضور ممثلي المنتخبات المشاركة والجهات ذات العلاقة بالتنظيم.

وألقت عروبة الحسيني مديرة الشؤون الإدارية والإتحادات الأهلية في اتحاد غرب آسيا كلمة رحبت بها بالمنتخبات المشاركة ونقلت الشكر والتقدير للاتحاد السعودي على الاستضافة المتجددة التي تأتي استكمالاً لسلسلة من الاستضافات الناجحة لبطولات اتحاد غرب آسيا.

كما رحبت بالمنتخب الألباني الذي يشارك بالبطولة بدعوة خاصة من اتحاد غرب آسيا وتمنت التوفيق لكافة المنتخبات وأن تحقق الفائدة الفنية المرجوة.

وبالمقابل نقل أحمد البحراني مدير البطولة تحيات الاتحاد السعودي لكرة القدم للمنتخبات، مؤكداً الاستعداد التام لتلبية المتطلبات التي تضمن تنظيماً ناجحاً للبطولة.

وفي أعقاب ذلك، أقيم المؤتمر الصحفي الخاص بالبطولة والذي جرى تقسيمه على ثلاثة أجزاء، خصص كل جزء لمدربي كل مجموعة على حدا.

ولدى المجموعة الأولى قال مدرب المنتخب السعودي الإسباني ماركوس سواريز: فخور بوجودي هنا وتحضيراتنا كانت جيدة، بالنسبة لنا هي أول بطولة لهذه الفئة العمرية وسنلعب مع منتخبات قوية وسنحاول تحقيق الفوز.

وبدوره قال الكرواتي داريو باسيك مدرب المنتخب الكويتي: هي البطولة الأولى لهذا الفريق وستشكل خبرة جيدة لنا وخطوة مهمة للوصول إلى هدفنا الأساسي وهو التحضير للتصفيات الآسيوية وبناء الفريق للمستقبل.

أما مدرب المنتخب العماني أحمد العلوي فقد أوضح: هدفنا المنافسة والوصول إلى أبعد ما يمكن بالبطولة رغم أنها محطة تحضيرية للتصفيات الاسيوية المقبلة وتتضمن عدداً كافيًا من المباريات في فترة قصيرة.

وعلى الجهة المقابلة قال مدرب المنتخب اليمني محمد البعداني: رغم إننا لم نتحضر جيدًا لكننا سنكون جاهزين، والمنافسة ستكون جيدة خاصة وأن مستويات المنتخبات المشاركة متقاربة.

وبالنسبة لمدربي المجموعة الثانية قال الهولندي بيتر ميتدرستما مدرب المنتخب الأردني: تحضيراتنا تسير بشكل جيد ولاعبونا على أتم للجهوزية ونأمل تحقيق النتائج الإيجابية، والوصول إلى الأهداف التي نسعى إليها.

وقال مدرب المنتخب العراقي حيدر جبار: استعداداتنا جيدة وطموحاتنا كبيرة وهدفنا في البطولة تكوين منتخب جديد وكل المنتخبات المشاركة جيدة ونتمنى التوفيق للجميع.

ومن جانبه شكر مدرب المنتخب اللبناني بلال فليفل، اتحاد غرب آسيا على الاهتمام بهذه الفئات العمرية وأضاف: البطولة تشكل فرصة لكسب الخبرات الدولية وفرصة للمدربين أيضاً قبل التصفيات الآسيوية المقبلة.

أما مدرب المنتخب الألباني البان بوشي فقد قال: انها المرة الأولى التي نشارك في هذه البطولة وسنحاول تقديم أفضل ما لدينا ونملك جيل واعد ونحاول أن نبني للمستقبل ووجودنا هنا يساعدنا في هدفنا.

وضمن المجموعة الثالثة قال مدرب المنتخب البحريني علي صنقور: تأخرنا بالاستعدادات والمنتخب جديد، ولكنه يشكل مستقبل كرة القدم في البحرين ونريد الاستفادة عبر الاحتكاك بالمنتخبات الأخرى وجميع المنتخبات متقاربة وهدفنا الظهور بصورة جيدة.

وشكر مدرب المنتخب السوري محمد عقيل اتحاد غرب اسيا والمملكة العربية السعودية على حسن الحفاوة والاستقبال، وتابع: استعداداتنا بدأت من ٦ أشهر تضمنت مباريات ودية، ومشاركتنا في البطولة تأتي تحضيرًا للتصفيات الآسيوية ولتطوير منتخبنا والاسمتاع بكرة القدم.

وبدوره قال مدرب المنتخب الإماراتي سليم عبد الرحمن: هدفنا الاستعداد للتصفيات الآسيوية خاصة أنها في نهاية الموسم وواجهنا بعض الصعوبات في فترة التحضير ونتواجد هنا للاستفادة من خبرات بعضنا البعض وتطوير منتخباتنا.

وأخيراً قال مدرب المنتخب الفلسطيني ساجد قراقرة: تحضيراتنا قصيرة جداً والمنتخب لم يتجمع سوى هنا في الطائف، وسنحاول رغم كل التحديات الظهور بشكل مشرف ونتحضر جيداً للتصفيات.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"التايكواندو الأردنية" في باريس ٢٠٢٤ .. مشاركة أولمبية جديدة وطموحٌ لا يتوقف رئيس وأسرة نادي الجواد العربي يشاركون زميلهم المحامي صائب الحسن أحزانه بوفاة والده الأمير فيصل بن الحسين يتوج الفائزين بسباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان بمشاركة نخبة فرسان الأردن والعالم انطلاقة السباق الدولي الأول للقدرة والتحمل..غدا السبت ختام تصفية المنتخب الوطني للجوجيتسو استعداداً لبطولة غرب آسيا  بالصور ...زيارة مركز شابات الكرك إلى جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية حلم المونديال قريب ومجموعتنا غير موردة .. التاهل ممكن ودرجال لا يتحمل المسؤولية وحده ! ... حسين الذك... الفحص البيطري للخيول المشاركة في السباق الدولي الأول للقدرة والتحمل...اليوم الجمعة "129"فارس وفارسة يبحثون عن الصدارة لألقاب الجولة الثانية من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز عيد ميلاد ولي العهد يصادف غدا الجمعة وفد الرواد من جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية يزور الديوان الملكي "الشباب" و"مركز تطوير الأعمال" يختتمان فعاليات برنامج "اسعَ"  لجنة الحكام بالـ "فيفا" تعلن عن القائمة النهائية لحكام مونديال كرة القاعات أوزبكستان 2024 وخمس حكام ... تعيين محمد فتيان قائما بأعمال المدير الفني للمنتخبات الوطنية للكراتيه تفاؤل بنتائج قرعة التصفيات المؤهلة لكأس العالم متوالية مثيرة تجمع السلامي وعموتا قرعة تصفيات المونديال: صدامات نارية للسعودية.. و5 منتخبات عربية في مجموعة واحدة بمشاركة "10" دول "اتحاد الفروسية الملكي" يستكمل التحضيرات لإستضافة السباق الدولي الأول للقدرة والتحم... "الصهيل للفروسية" يستضيف الجولة الثانية من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 مجموعة طلال أبو غزالة تدعم المركز الإعلامي للنادي  اتفاقية تعاون بين عمان الأهلية ومركز الفائزون الرياضي رئيس نادي المستقبل يهنئ الشبلي والحجاج والجنيدي بمناسبة التأهل الى بارالمبيك باريس استعدادا لأولمبياد باريس 2024 .. زيد أبو يامن يشارك ببطولة الأكابر الدولية لتنس الطاولة بتونس ومدربه... افتتاح دورة الفروسية التأسيسية "1” لابناء العاملين و المتقاعدين لعام (2024) المنتخب الوطني البارالمبي لرفع الأثقال يختتم مشاركته في بطولة العالم مراكز الشباب في الكرك تشهد نشاطا ملموسا مبادرة كرك الخير للتمريض تقدم خدماتها للمرضى في الكرك...د.ثروت المعاقبة الكرة النسائية السعودية تطلق برنامج المعايشة في إسبانيا تحديد ملعب نهائي الكأس بين الحسين والوحدات طائرة قطر تواجه مصر في كأس التحدي العالمي بالصين