سراب سبورت
مجلة رياضية

قبل انطلاق بارالمبيك باريس 2024 … تعرف على حصيلة ميداليات الأردن في تاريخ الألعاب البارالمبية

 

سراب سبورت _

تستعد البعثة البارالمبية الأردنية للمشاركة العاشرة في تاريخها

بدورات الألعاب البارالمبية بالنسخة المرتقبة والتي تُفتتح يوم بعد غد الأربعاء في العاصمة الفرنسية باريس.

 

وبدأ الأردن مشاركاته في دورات الألعاب البارالمبية منذ عام 1984 وخلال تسع مشاركات سابقة نالت المنتخبات الوطنية البارالمبية 19 ميدالية ملونة من بينها 5 ميداليات ذهبية و7 ميداليات فضية و7 ميداليات برونزية.

 

وافتتحت كل من مها البرغوثي وعايدة الشيشاني رصيد ميداليات الأردن في دورات الألعاب البارالمبية بعد أن توجتا بميدالية فضية واحدة عن طريق “البرغوثي” في دفع الكرة الحديدية وميداليتين برونزيتين نالتهما “الشيشاني” في سباق الكراسي المتحركة لمسافة 100 و200 متر وكان ذلك في نسخة عام 1984 والتي أقيمت بكل من، مدينة نيويورك الأمريكية ومدينة ستوك مانديفيلي البريطانية.

 

وتعتبر “البرغوثي” هي أول من أهدى الأردن ذهبية في دورات الألعاب البارالمبية وكان ذلك بحصولها على المركز الأول في منافسات كرة الطاولة بنسخة سيدني عام 2000.

 

فيما يعد اللاعب جميل الشبلي هو أكثر رياضي أردني يُتوج بميداليات في دورات الألعاب البارالمبية حيث نال 4 ميداليات من بينها ذهبية واحدة وفضيتين وبرونزية واحدة.

 

وكانت نسخة طوكيو الماضية الأنجح في سجل مشاركات الأردن بدورات الألعاب البارالمبية حيث حصلت البعثة على 4 ميداليات ذهبية وميدالية برونزية واحدة.

 

هذا ويتطلع فريق الأردن البارالمبي في بارالمبيك باريس 2024 إلى مواصلة نجاحاته وتألقه مُعولاً بذلك على مجموعة من البطلات والأبطال الذين يمتلكون خبرة كبيرة وإنجازاتٍ مميزة.

 

وتضم البعثة الأردنية المشاركة في بارالمبيك باريس, 8 رياضيين يمثلون رياضتي رفع الأثقال وألعاب القوى وهم أحمد هندي ( دفع الكرة الحديدية F34 ) وثروت الحجاج (رفع الأثقال وزن 86 كغم) وأسماء عيسى (رفع الأثقال وزن 79 كغم) ومعتز الجنيدي (رفع الاثقال وزن 107 كغم) وجميل الشبلي (رفع الأثقال وزن + 107 كغم ) وعمر قرادة (رفع الاثقال وزن 49 كغم) وعبد الكريم خطاب (رفع الأثقال وزن 97 كغم) ومحمد الشنيطي (رفع الاثقال وزن 54 كغم)

 

 

سجل ميداليات الأردن في دورات الألعاب البارالمبية :

 

مها البرغوثي – ذهبية – كرة الطاولة – سيدني 2000

عمر قرادة – ذهبية – رفع الأثقال – طوكيو 2020

عبد الكريم خطاب – ذهبية – رفع الأثقال – طوكيو 2020

جميل الشبلي – ذهبية – رفع الأثقال – طوكيو 2020

أحمد الهندي – ذهبية – دفع الكرة الحديدية – طوكيو 2020

 

مها البرغوثي – فضية – دفع الكرة الحديدية – ستك ماندفيل ١٩٨٤

عماد الغرباوي – فضية – رمي القرص – أتلانتا 1996

جميل الشبلي – فضية – دفع الكرة الحديدية – أثينا 2024

جميل الشبلي – فضية – دفع الكرة الحديدية – بكين 2008

عمر قرادة – فضية – رفع الأثقال – بكين 2008

عمر قرادة – فضية – رفع الأثقال – ريو 2016

ثروت الحجاج – فضية – رفع الأثقال – ريو 2016

 

عايدة الشيشاني – برونزية – سباق الكراسي المتحركة 100 متر – ستوك ماندفيل 1984

عايدة الشيشاني – برونزية – سباق الكراسي المتحركة 200 متر – ستوك ماندفيل 1984

فريق السيدات – برونزية – كرة الطاولة – أثينا 2004

معتز الجنيدي – برونزية – رفع الأثقال – بكين 2008

فريق السيدات – برونزية – كرة الطاولة – بكين 2008

جميل الشبلي – برونزية – رفع الأثقال – ريو 2016

ختام أبو عوض – برونزية – كرة الطاولة – طوكيو 2020

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"طائرة الوحدات" توصد أبواب البقعة صوب نصف نهائي الكأس إعلان نتائج الأوزان الرسمية لنصف نهائي بطولة المقاتلين المحترفين في الرياض انطلاقة دوري أندية الدرجة الأولى للكرة الطائرة التصنيفي لموسم 2024 إتحاد الطاولة يقرر ضم الديك للجهاز التدريبي للمنتخبات الوطنية في العقبة السفير الياباني يزور الإتحاد ... ويؤكد أن الأردني للجمباز قصة نجاح آسيويا ودوليا رباع الامن العام "صهيب الفرارجة" يظفر ببرونزية بطولة العالم للماسترز العسيري: جهد مقدر لسمو الاميرة عالية... واسطبلات أكمل اربيينز حصلت على العلامة الكاملة أيلة ترعى فعاليات حملة "نظفوا العالم 2024" ختام منافسات الأسبوع الأول من دوري الدرجة الأولى للكرة قبول استقالة أبو معيلش ودعوة الشملتي شباب الأهلي يهزم الحسين إربد في دوري أبطال آسيا 2 فوز لعيرا والعودة في انطلاقة بطولة كأس الأردن لكرة الطائرة الغويري إلى الصين للمشاركة في اجتماعات الإتحاد الآسيوي نصف نهائي "دوري المقاتلين" يشعل أجواء "بوليفارد سيتي" الرياض زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن الإمارات تشارك في بطولة العالم للقدرة للخيول الصغيرة بإيطاليا انتهك القواعد الدينية.. استبعاد لاعب من الألعاب الأولمبية تواصل أسبوع الأمل والتحدي لكرة الطاولة بمشاركة لأفضل لاعبي آسيا سلة الأندية العربية للسيدات.. الفحيص يغرد وحيدا في الصدارة سحب قرعة بطولة اتحاد غرب آسيا الخامسة لكرة القدم الالكترونية استمرار فعاليات "البرنامج الوطني للأمن والشباب" في مركز شابات المزار لاعبون قدامى في لعبة فردية يتجهون للتصعيد بعد تجاهل اللجنة الأولمبية شكواهم اتحاد البريدج كتاب التكليف السامي لدولة حسان ... يؤسس لرؤية وطنية شاملة لرعاية الشباب والرياضة رحيل رمز الكرة العراقية أنور جسام قراءة في كتاب التكليف السامي...الشباب القوة الدافعة لكل تقدم الزعبي خطاب التكليف السامي لجلالة الملك يبشر بنهضة رياضية السيد وابوعلفا الى إسبانيا للمشاركة في المؤتمر العالمي للصداقة والزمالة رؤية ملكية ترسم خارطة الطريق لدعم منتخب النشامى كتاب التكليف السامي لجلالة الملك يوجه دولة جعفر حسان انهضوا بشباب الوطن ..والرياضة الأمير فيصل يترشح لرئاسة اللجنة الأولمبية الدولية