سراب سبورت
مجلة رياضية

جدري القرود…د هاشم ابوهريرة

 جدري القرود…د هاشم ابوهريرة

اخصائي احياءً دقيقة طبية

 

في الوقت الذي أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، عن ظهور نتائج مخبرية تؤكد تسجيل حالة إصابة بجدري القرود في لشخص غير أردني مقيم في الأردن جدر التثقيف و ونشر الوعي تجاه الفيروس .
يعرف جدري القرود بأنه مرض فيروسي ضعيف الانتشار قد ينتقل من الحيوانات إلى البشر ويشبه إلى حد كبير الجدري التقليدي، وهو قليل الخطورة، وتم اكتشاف الفيروس لأول مرة في عام 1958 بين مجموعة من القرود المستخدمة في الأبحاث، ومنه جاء الاسم للفيروس.
تم تسجيل أول إصابة بشرية بجدري القرود في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

و طرق انتقال جدري القرود يتلخص بالاتصال المباشر بالحيوانات المصابة كذلك يمكن أن ينتقل الفيروس من الحيوانات البرية، مثل القوارض وبعض الفقريات مثل (القرود) إلى البشر من خلال الاتصال المباشر عن طريق السوائل او القروح الجلدية او الأدوات الملوثة او الاتصال المباشر بين البشر.
كذلك في بعض الحالات يمكن أن ينتقل الفيروس عبر الرذاذ التنفسي من شخص مصاب إلى شخص آخر، خاصة في الأماكن المغلقة.

أعراض الإصابة بجدري القرود تشمل أعراض جدري القرود الحمى، الصداع، آلام العضلات، تورم الغدد الليمفاوية، والطفح الجلدي الذي يشبه الجدري العادي. يبدأ الطفح على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويتحول إلى بثور مليئة بالسوائل قبل أن تتقشر وتسقط. وتظهر الأعراض عادةً خلال 5 إلى 21 يومًا من التعرض للفيروس. يعتبر جدري القرود أقل انتشارًا وأقل حدة من الجدري التقليدي، ولكن يمكن أن يكون خطيرًا في بعض الحالات، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. العلاج والوقاية من اما علاجه فالواقع انه لا يوجد علاج محدد لجدري القرود، لكن الرعاية الطبية تهدف إلى تخفيف الأعراض. الحالات المعتدلة تتعافى عادة من تلقاء نفسها.
تكمن الوقاية من المرض من خلال تجنب الاتصال بالحيوانات المصابة، والابتعاد عن المصابين، والحفاظ على النظافة الشخصية الحفاظ على أخذ المطاعيم حيث ان لقاح الجدري التقليدي يؤمن حماية جزئية ضد جدري القرود.

ويذكر ان الحالة التي تم تشخيصها و عزلها في مستشفى البشير شخصت بواسطة فحص (بي سي آر) في مختبرات وزارة الصحة، وحالته الصحية مستقرة. وأكدت الوزارة استمرارها بمتابعة مرض جدري القرود والإعلان بكل شفافية عن أي حالات يتم رصدها (لا قدّر الله) مشيرةً إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض حسب الخطة الوطنية المعدة مسبقاً للتعامل مع المرض بالتشاركية مع الجهات المعنية. ومن الجدير بالذكر أن هذه ليست الحالة الأولى التي يتعامل معها الأردن، فقد تم تسجيل حالة بتاريخ 8/9/2022 وتم اتباع الإجراءات الروتينية في مثل هذه الحالات والتي كانت كفيلة بالوقاية من انتشار العدوى وشفاء المريض

الخلاصة : لا يشكل خطر وبائي هنا في الأردن ولا داعي للقلق وخاصة أننا كاردنيين أخذنا مطعوم الحصبة (measels) و له كفاءة ضد هذا وقد يكسبنا مناعة ضد الفيروس

_ الكاتب

 د هاشم ابوهريرة
اخصائي احياءً دقيقة طبية
باحث متخصص في مجال الأحياء الدقيقة الطبية والوبائيات
أستاذ مشارك في الأحياء الدقيقة الطبية-كلية العلوم الطبية المساندة /جامعة الزرقاء

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
اتحاد البريدج كتاب التكليف السامي لدولة حسان ... يؤسس لرؤية وطنية شاملة لرعاية الشباب والرياضة رحيل رمز الكرة العراقية أنور جسام قراءة في كتاب التكليف السامي...الشباب القوة الدافعة لكل تقدم الزعبي خطاب التكليف السامي لجلالة الملك يبشر بنهضة رياضية السيد وابوعلفا الى إسبانيا للمشاركة في المؤتمر العالمي للصداقة والزمالة رؤية ملكية ترسم خارطة الطريق لدعم منتخب النشامى كتاب التكليف السامي لجلالة الملك يوجه دولة جعفر حسان انهضوا بشباب الوطن ..والرياضة الأمير فيصل يترشح لرئاسة اللجنة الأولمبية الدولية خبيرة الاتحاد الدولي للتطوير في كرة الطاولة ..معسكر الامل والتحدى يعمل رفع قدرات لاعبي اسيا منتخبنا إلى الصين للمشاركة في بطولة آسيا  د.ثروت المعاقبة تكتب...دور الشباب في تحقيق الأمن المجتمعي فوز للنقع والتعاون في انطلاقة بطولة الشابات لكرة الطائرة فوز صريح للفحيص في افتتاح بطولة الأندية العربية للسيدات بكرة السلة المنتخب الوطني ت20 يبدأ تدريباته في دبي إطلاق "البرنامج الوطني للأمن والشباب" في الكرك بطولة كأس الأردن للكرة الطائرة تنطلق الثلاثاء تقدم مركز زيد مصطفى للمركز الثاني في التصنيف العالمي للتايكواندو "الكشافة والمرشدات" و"بلان انترناشيونال"و" الشباب"ينضموا ورشة عمل حول "مهارات التواصل والخطابة" إصابة أيمن حسين وفقا لنظرية المؤامرة .. !... حسين الذكر على مركز افرست وبرعاية نقابة الرياضيين...خبراء ونجوم الكرة يحللون أداء المنتخب العراقي بالجولتين الا... الأهلي يواصل صدارة الدوري الأردني للمحترفين CFI المدير التنفيذي للإتحاد الآسيوي...الأردني لكرة الطاولة نجح في استضافة العديد من برامج الاتحاد الدولي... الفحيص يلتقي غاز الشمال العراقي بـ«سلة الأندية العربية للسيدات».. الحموي أولا وصوالحي ثانيا والحمود ثالثا في الجولة الخامسة والأخيرة من بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ "ريحانة"و "جميرة "و"شاهين"و"اسماء اكمل" خطفوا الاضواء في ختام بطولة الشرق الاوسط للجمال تعرف على ال35 جواد حصلوا على أعلى العلامات للتنافس على القاب بطولات الشرق الاوسط ..اليوم السيت "سراب سبورت" متابعة حثيثة لإنجاح أسبوع الأمل لكرة الطاولة من الزعبي المهندسة عروب العبادي تهنئ الملك وتوجه رسالة شكر للأردنيين والأردنيات الإسطبلات الملكية حاضنة جمال الخيول العربية الأصيلة...جمهور البطولة يشكر جهود العاملين د.ثروت المعاقبة تكتب...ليس لدينا متسع من الوقت لنكرر نفس الخطأ