سراب سبورت
مجلة رياضية

أمسية شعرية غنائية من “العصرية” لإحياء الذكرى العاشرة لرحيل سميح القاسم

سراب سبورت _

وسط حشد كبير، وتحت رعاية دولة الدكتور عبد الرؤوف الروابدة، أحيث “مؤسسة فلسطين الدولية” و “المدارس العصرية” على مسرح الأخيرة مساء الأربعاء 18 أيلول 2024، من خلال أمسية شعرية غنائية، الذكرى العاشرة لغياب “شاعر المقاومة” الشاعر الفلسطيني العروبي الكبير سميح القاسم، بالشراكة مع مؤسسة سميح القاسم.
وفي كلمته المقتضبة، رحب الدكتور أسعد عبد الرحمن براعي الحفل دولة د. الروابدة وبكبار الضيوف وبعائلة سميح القاسم، فرداً فرداً، الذين كانوا في طليعة المشاركين، ثم تحدث د. أسعد عن صداقته العميقة والأثيرة مع المرحوم الكبير التي امتدت منذ سبعينات القرن الماضي، مستذكرا عديد الصفات الإيجابية والآسرة التي ميزته عن عديد الذوات المبدعة والشعراء الكبار الذين عرفهم واستضافهم على مدى السنوات منذ ستينات القرن المنصرم، واصفا إياه “بالفدائي شعرا ونضالا، والخلوق سرا وجهارا، والمتوازن سلوكا وابداعا”، وكذلك، “البعيد كل البعد عن المزاجية و (النزق) غير المحبب الذي يتباهى به شعراء كبار أو هكذا يعرف عنهم”، متناولا تميز شعر سميح المقاوم، وشجاعته في المواجهة، سائلا له المغفرة التي “طالما نشدها، وأنشدها، في أناشيده”.
من جانبه، وبعد ان شكر راعي الحفل ورئيس بلدية الزرقاء المهندس (عماد المومني) تحدث الابن (وطن سميح القاسم)، عن صعوبة ومرارة فقد الوالد الشاعر، وعن الأعمال الأخيرة “لمؤسسة سميح القاسم” في السعي لنشر إرث القاسم الثقافي عالميًا، والحفاظ عليه عبر متحف مخطط له في قريته. ثم أفاض(وطن) في مشاعر المحبة تجاه جمهور الحضور الكثيف، مشيراً الى أن والده من مواليد مدينة الزرقاء ولطالما أشير اليه: سميح الزرقاوي.
هذا، ولقد تناولت فقراتُ الأمسية جوانب عديدة في حياة القاسم الأدبية، وتخللها باقات من الأغاني الوطنية لشاعر المقاومة الكبير وأقرانه؛ شدت بها الفنانة المتميزة (فوز شقير) فأبدعت وسط حماسة الجمهور وكذلك تمت عروض فيديو لقصائد القاسم بصوته الرخيم الذي كان يأخذ الجمهور، ويحملهم مع مفرداته محلقا، ثم يهبط بهم برقة متناهية. كذلك، تلى عريفا الحفل بعضاً من اشعار سميح و أشادا بسيرته.
ختاماً، شهدت الأمسية حضورا لافتا، وانتهت بتقديم د. اسعد عبد الرحمن شهادة تقديرية لعائلة الفقيد بمشاركة زوجة الشاعر السيدة (نوال القاسم)، وشهادة أخرى للفنانة المبدعة (فوز شقير) باسم رئيس وأعضاء هيئة المديرين في كل من “مؤسسة فلسطين الدولية” و”المدارس العصرية”.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
ختام أنيق لأسبوع الأمل والتحدي لكرة الطاولة مصعب المومني ... يتماثل للشفاء أيلة تنظم الجولة التاسعة من تحدي Medal Eclectic ومنافسات Ayla Junior League الثامنة بمشاركة 40 لاعبا... أمسية شعرية غنائية من "العصرية" لإحياء الذكرى العاشرة لرحيل سميح القاسم "طائرة الوحدات" توصد أبواب البقعة صوب نصف نهائي الكأس إعلان نتائج الأوزان الرسمية لنصف نهائي بطولة المقاتلين المحترفين في الرياض انطلاقة دوري أندية الدرجة الأولى للكرة الطائرة التصنيفي لموسم 2024 إتحاد الطاولة يقرر ضم الديك للجهاز التدريبي للمنتخبات الوطنية في العقبة السفير الياباني يزور الإتحاد ... ويؤكد أن الأردني للجمباز قصة نجاح آسيويا ودوليا رباع الامن العام "صهيب الفرارجة" يظفر ببرونزية بطولة العالم للماسترز العسيري: جهد مقدر لسمو الاميرة عالية... واسطبلات أكمل اربيينز حصلت على العلامة الكاملة أيلة ترعى فعاليات حملة "نظفوا العالم 2024" ختام منافسات الأسبوع الأول من دوري الدرجة الأولى للكرة قبول استقالة أبو معيلش ودعوة الشملتي شباب الأهلي يهزم الحسين إربد في دوري أبطال آسيا 2 فوز لعيرا والعودة في انطلاقة بطولة كأس الأردن لكرة الطائرة الغويري إلى الصين للمشاركة في اجتماعات الإتحاد الآسيوي نصف نهائي "دوري المقاتلين" يشعل أجواء "بوليفارد سيتي" الرياض زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن الإمارات تشارك في بطولة العالم للقدرة للخيول الصغيرة بإيطاليا انتهك القواعد الدينية.. استبعاد لاعب من الألعاب الأولمبية تواصل أسبوع الأمل والتحدي لكرة الطاولة بمشاركة لأفضل لاعبي آسيا سلة الأندية العربية للسيدات.. الفحيص يغرد وحيدا في الصدارة سحب قرعة بطولة اتحاد غرب آسيا الخامسة لكرة القدم الالكترونية استمرار فعاليات "البرنامج الوطني للأمن والشباب" في مركز شابات المزار لاعبون قدامى في لعبة فردية يتجهون للتصعيد بعد تجاهل اللجنة الأولمبية شكواهم اتحاد البريدج كتاب التكليف السامي لدولة حسان ... يؤسس لرؤية وطنية شاملة لرعاية الشباب والرياضة رحيل رمز الكرة العراقية أنور جسام قراءة في كتاب التكليف السامي...الشباب القوة الدافعة لكل تقدم الزعبي خطاب التكليف السامي لجلالة الملك يبشر بنهضة رياضية