سراب سبورت
مجلة رياضية

انطلاق اجتماعات الكونغرس الـ85 للاتحاد الدولي للجمباز بالدوحة..بمشاركة الأردن

سراب سبورت _

 

انطلقت اليوم بالدوحة اجتماعات الكونغرس الـ85 للاتحاد الدولي للجمباز والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 500 مسؤول عن الاتحادات الوطنية للجمباز يمثلون 157 دولة من بينها الأردن حيث يمثل الأردن م.صالح الغويري نائب سمو رئيسة اتحاد الجمباز ، وبحضور سعادة السيد جاسم بن راشد البوعينين الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية والسيد موريناري واتانابي رئيس الاتحاد الدولي للجمباز.

وعبر السيد علي الهتمي رئيس الاتحاد القطري للجمباز في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية “قنا” عن سعادته بهذه المشاركة الكبيرة وغير المسبوقة في أعمال اجتماعات الكونغرس الـ85 للاتحاد الدولي للجمباز مؤكدا على الدور القطري في نشر رياضة الجمباز والاهتمام بها مقدما الشكر إلى اللجنة الأولمبية القطرية لدعمها الكبير لاستضافة هذه الاجتماعات.

وقال الهتمي في سياق متصل إن عقد الاجتماعات في الدوحة يعكس الدور القطري المحب للسلام والمهتم بالرياضة العالمية حيث لاتدخر دولة قطر جهدا في تسخير كافة الإمكانيات لإنجاح كافة التظاهرات العالمية التي تستضيفها.

وأشار الهتمي إلى أن كونغرس الدوحة هو الأكبر من حيث عدد الدول المشاركة والذي زاد على 550 مشاركا يمثلون 157 دولة.. لافتا إلى أنه لم يسجل هذا الرقم من قبل الأمر وهو ما يؤكد المكانة المرموقة التي وصلت إليها دولة قطر على الساحة الدولية.

من جهتها قالت السيدة سارة المسند مساعد مدير إدارة التعاون الدولي والاتصال باللجنة الأولمبية القطرية في كلمتها خلال الاجتماع : إن قطر تولي اهتماما بتطوير رياضة الجمباز ولم تأت المكانة التي تحتلها الدوحة كعاصمة للرياضة كثمرة لاستضافتها لكبرى البطولات الرياضية فحسب، ولكن بفضل الجهود الكبيرة التي تبذلها كوادرنا الرياضية.

وأكدت أن هذا الكونغرس يأتي في توقيت مهم لرياضة الجمباز، إذ ستسهم القرارات التي ستصدر عنه في صياغة مستقبل هذه الرياضة في السنوات المقبلة.

وتابعت: كما جرت عاداتها، تلتزم دولة قطر بدعم هذا المستقبل من خلال استضافة كبرى بطولات هذه الرياضة ومن خلال جهود كوادرها الذين يقومون بدور بارز في رحلة تطور الجمباز ويسهمون في تحقيقها لكل إنجازاتها.

وأشارت مساعد مدير إدارة التعاون الدولي والإتصال باللجنة الأولمبية إلى أن الدوحة استضافت في مطلع هذا العام منافسات كأس العالم للجمباز الفني، تلك البطولة التي شكلت إحدى أهم محطات التأهل لدورة الألعاب الأولمبية – باريس 2024 .

واختتمت: لقد كان من دواعي سرورنا أن نرى اللاعبين الذي قدموا مستويات كبيرة في الدوحة يكررون تألقهم مرة أخرى في دورة الألعاب الأولمبية في باريس والتي شكلت خطوة مهمة في مسيرة رياضة الجمباز، فلقد رأينا جميعنا المستويات الكبيرة التي شهدتها تلك الدورة مما يعكس الجهود المخلصة التي يبذلها الاتحاد الدولي للجمباز لتطوير هذه الرياضة.

من جهته أشاد السيد موريناري واتانابي رئيس الاتحاد الدولي للجمباز باستضافة دولة قطر لاجتماعات الكونغرس الـ85 للاتحاد الدولي للجمباز، وقال في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية “قنا” إنه ليس غريبا على الدوحة احتضان رياضة الجمباز عالميا، فهي تقدم الكثير من الدعم إلى هذه الرياضة من خلال الاتحاد الدولي وتستضيف سنويا جولة كأس العالم للجمباز الفني بصالة أسباير.

وأكد رئيس الاتحاد الدولي للجمباز على أهمية انعقاد الكونغرس في الدوحة عاصمة الرياضة.. مشيدا بهذا العدد الكبير من الحضور والذي زاد على 500 مشارك من 157 دولة.

بدوره عبر السيد سليمان الجاسر رئيس الاتحاد السعودي للجمباز عن سعادته بالمشاركة في أعمال الكونغرس في قطر، وقال في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية “قنا”:” أود أن أعرب عن سعادتي بحضور الكونغرس في قطر ونتشرف جميعا كعرب بانعقاد هذا الحدث الرياضي الكبير في الدوحة”.

وأوضح الجاسر أن الكونغرس سيشهد مناقشة العديد من الموضوعات وإجراء انتخابات غدا الجمعة.. مضيفا ” نحن نتطلع إلى العمل مع الاتحاد الدولي لنشر رياضة الجمباز على المستوى المحلي، وفي منطقة الخليج وأيضا على المستوى الدولي”.

وستشهد اجتماعات كونغرس الاتحاد الدولي للجمباز انتخاب جميع الهيئات الحاكمة للاتحاد الدولي للجمباز، بما في ذلك انتخاب رئيس جديد، وثلاثة نواب للرئيس، وسبعة أعضاء في اللجنة التنفيذية، و21 عضوا في المجلس التنفيذي.

وسيتم أيضا انتخاب رئيس وستة أعضاء للجنة “الجمباز للجميع”، بالإضافة إلى رئيس وستة أعضاء للجان الفنية للفروع السبعة للاتحاد، وتشكيل لجنة فنية جديدة تمثل رياضة الباركور لأول مرة، وسيتولى جميع المسؤولين المنتخبين مهامهم اعتبارا من 1 يناير 2025 لمدة أربع سنوات.

كما سيشهد الكونغرس انضمام خمسة اتحادات وطنية جديدة إلى الاتحاد الدولي للجمباز، وهي اتحادات ( أنتيغوا وبربودا، كوت ديفوار، غينيا، كينيا، وزامبيا ) ليرتفع عدد الاتحادات المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي للجمباز إلى 164.

ويناقش الكونغرس عددا من الموضوعات الأخرى من أبرزها اعتماد الخطة المالية للاتحاد خلال السنوات الأربع المقبلة (2025 – 2028)، إذ ستتيح تلك الخطط المالية للاتحاد الدولي للجمباز تنفيذ استراتيجيته وأهدافه، والتي تشمل تنظيم بطولات العالم في الفروع السبعة المختلفة للجمباز، بالإضافة إلى فعاليات “الجمباز للجميع”، وإدارة البطولات والأحداث الدولية الأخرى، ودعم البرامج التعليمية والتطويرية على المستوى العالمي.

كما سيناقش المشاركون سلسلة من التقارير لمؤسسة الأخلاقيات المستقلة للجمباز، ومؤسسة الاتحاد الدولي للتضامن، وسيسلط الضوء على آخر المستجدات المتعلقة بحماية الرياضيين، وتقرير الحوكمة الخاص برابطة الاتحادات الأولمبية الدولية الصيفية.

وسيتطرق الكونغرس للتعديلات المقترحة على النظام الأساسي للاتحاد الدولي، من بينها إضافة “الجمباز لذوي الاحتياجات الخاصة” كفرع جديد للتنافس، إلى جانب إطلاق علامة تجارية جديدة تحمل اسم الاتحاد الدولي للجمباز.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
انطلاق اجتماعات الكونغرس الـ85 للاتحاد الدولي للجمباز بالدوحة..بمشاركة الأردن "اتحاد الفروسية" يرصد 3 ملايين درهم جوائز لبطولة الإمارات لقفز الحواجز شرارة: شاركت في الوقت المناسب.. والدوري مازال طويلا نادي النصر يحتفل بإنجازات فريق السيدات لكرة الطائرة دعم رياضة "الكندو" kendo وتعزيز الدبلوماسية الرياضية محورا لقاء وزير الشباب والرياضة بممثلي الرابطة ... إتحاد الفروسية الملكي يعلن عن تأجيل سباق الحسين الدولي للقدرة والتحمل عمان الأهلية تشارك بمؤتمر الرياضة الأول لمدارس الكلية العلمية الاسلامية برئاسة طويقات منتخب وزارة التربية يغادر للمشاركة في "الجمنزياد" المدرسي العالمي منتخبنا تحت 17 يخسر أمام هونج كونج الحاج يهدي الفوز للحسين إربد أمام ناساف المهندس صالح الغويري إلى قطر لحضور اجتماعات دولي الجمباز انتخابات مجلس النواب الاردني: تنوع حزبي يعيد تشكيل التحالفات وحكومة جعفر حسان تسعى للثقة مباراة ودية في خماسيات كرة القدم في جامعة إربد الأهلية رأفت علي: تأهل الوحدات لم يحسم بعد وتنتظرنا مرحلة إياب شاقة ضرورة ضبط إيقاع التشجيع قبل موقعة الأردن الأكاديمية الأولمبية القطرية تنظم دورة "دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في حصة التربية البدنية" المعاقبة تزور مكتب فريق النخبة للقيادات الشبابية في مركز شباب العقبة  المنتخب الجامعي القطري للكرة الطائرة الشاطئية ومنتخب السيدات يشارك في البطولة العربية الجامعية الثال... الوحدات يفوز على "استقلال دوشنبيه" الطاجيكي بدوري أبطال آسيا 2 الهيئة العامة للإتحاد الأردني لكرة الطاولة تصادق على التقريرين المالي والإداري أمين عام التربية للشؤون التعليمية يتفقد مدارس في لواء الجامعة فك الارتباط بالتراضي بين جامعة كرة القدم والمدرب فوزي البنزرتي طالبات الكلية العلمية الإسلامية يتوجن بلقب بطولة بطولة كرة اليد للمرحلة الأساسية العليا للواء الجامع... سؤال العراقيين .. هل يتأهل منتخبنا للمونديال .. ! ... حسين الذكر يــوم دراسي حول مكافحة العنف بالفضاءات الرياضية وفق مقاربة تشاركية شاملة تنصيب المجالس الإستشارية والهيئات التقريرية للوكالة الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات مجلس إدارة اللجنة البارالمبية الجديد يجتمع بكوادرها الأميرة سارة الفيصل ترعى ختام برنامج مواهب فريق جمعية الايدي الواعدة الثاني إهداء مؤثر لدكتور ساري حمدان من المثابر الدكتور صالح حماد وزير الشباب يبحث والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة تعزيز التعاون الشبابي المشترك