سراب سبورت
مجلة رياضية

في ختام أعمال الكونغرس الـ85 للاتحاد الدولي للجمباز بالدوحة..إدراج “الجمباز لذوي الاحتياجات الخاصة”

سراب سبورت _

اختتمت بنجاح أعمال الكونغرس الـ85 للاتحاد الدولي للجمباز بالدوحة والتي أقيمت طيلة 3 أيام متتالية بمشاركة أكثر من 500 مسؤول عن الاتحادات الوطنية للجمباز يمثلون 157 دولة.

وحضر اجتماعات اليوم الختامي السيد موريناري واتانابي رئيس الاتحاد الدولي للجمباز، والسيد علي الهتمي النائب الأول للرئيس، وعدد من مسؤولي الاتحاد الدولي والاتحادات الوطنية.

وشهد اليوم الثالث والأخير للكونغرس اعتماد الخطة المالية للاتحاد خلال السنوات الأربع المقبلة (2025 – 2028)، حيث ستتيح تنفيذ استراتيجية الاتحاد الدولي للجمباز وأهدافه، والتي تشمل تنظيم بطولات العالم في الفروع السبعة المختلفة للجمباز، بالإضافة إلى فعاليات “الجمباز للجميع”، وإدارة البطولات والأحداث الدولية الأخرى، ودعم البرامج التعليمية والتطويرية على المستوى العالمي.

كما ناقش المشاركون خلال الاجتماعات سلسلة من التقارير لمؤسسة الأخلاقيات المستقلة للجمباز، ومؤسسة الاتحاد الدولي للتضامن، وتم تسليط الضوء على آخر المستجدات المتعلقة بحماية الرياضيين، وتقرير الحوكمة الخاص برابطة الاتحادات الأولمبية الدولية الصيفية.

ووافق الكونغرس على تعديلات على النظام الأساسي للاتحاد الدولي للجمباز، وكان أبرزها إدراج “الجمباز لذوي الاحتياجات الخاصة” كفرع جديد للتنافس، إلى جانب إطلاق علامة تجارية جديدة تحمل اسم الاتحاد الدولي للجمباز.

ووافق المشاركون أيضا على انضمام خمس اتحادات وطنية جديدة إلى الاتحاد الدولي للجمباز، وهي اتحادات أنتيغوا وبربودا، وكوت ديفوار، وغينيا، وكينيا، وزامبيا، ليرتفع عدد الاتحادات المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي للجمباز إلى 164.

ووافقت الاتحادات المجتمعة بالإجماع أيضا على عرض الاتحاد التايلاندي للجمباز لاستضافة كونغرس الاتحاد الدولي للجمباز الـ 86 في العاصمة التايلاندية بانكوك.

وعلى هامش الاجتماع تم الإعلان عن الفائزين بالجوائز الفخرية وهم نواب الرئيس الشرفيين والأعضاء الشرفيين للاتحاد الدولي للعبة، وتكريم عدد من الأعضاء بجوائز التميز الفضي والبرونزي، بالإضافة إلى تكريم ثلاثي الاتحاد القطري للعبة عبير البوعينين أمين السر العام ومحمد المراغي أمين السر المساعد وعيسى الهتمي عضو مجلس إدارة الاتحاد على حسن وجودة تنظيم الكونغرس الـ85 للاتحاد الدولي.

وكانت اجتماعات الكونغرس قد شهدت أمس إعادة انتخاب السيد علي الهتمي نائبا أول لرئيس الاتحاد الدولي للجمباز خلال الانتخابات، وإعادة انتخاب السيد موريناري واتانابي أيضا رئيسا للاتحاد الدولي للعبة.

وأكد السيد علي الهتمي أن اجتماعات الكونغرس الـ85 للاتحاد الدولي للجمباز بالدوحة والتي أقيمت طيلة 3 أيام متتالية كانت مثمرة على كافة المستويات بهدف تطوير اللعبة وزيادة عدد الدول المشاركة فيها.

وقال الهتمي في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية “قنا” إن أبرز النقاط التي تمت مناقشتها خلال الاجتماعات تتعلق باللوائح المنظمة في الاتحاد الدولي والأمور الفنية حيث تم التصويت عليها، وتم اعتماد موازنة الاتحاد الدولي للسنة المقبلة والمصادقة على موازنات العام المنقضي، والمصادقة على إقامة كونغرس الاتحاد الدولي للجمباز المقبل في تايلاند عام 2026 والموافقة والمصادقة على إقامة بطولة العالم للجمباز الفني في إندونيسيا جاكرتا 2025.

وأشار إلى أنه من المكاسب التي تمت الموافقة عليها في اجتماعات اليوم ولأول مرة اعتماد رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجمباز كتخصص واعتماد اللوائح المنظمة لها، مبينا أن هذه الفئة ستشارك في بطولات خاصة بها في السنوات القادمة مع تسليط الضوء عليها لأنهم جزء من هذا المجتمع وانخراطهم وإقامة بطولات خاصة بهم سيساهم في إدماجهم في المجتمع الرياضي.

وفيما يتعلق بفوزه وللمرة الثانية بمنصب النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي، قال الهتمي إن العمل الدؤوب من كل اللجان وخاصة اللجنة الأولمبية القطرية برئاسة سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، ساهمت في فوزه بهذا المنصب.

من جانبها، أشادت السيدة نهى أبوشبانة رئيسة اللجنة الفنية للجمباز الإيقاعي بالاتحاد الدولي للعبة وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي، بالتنظيم المميز لدولة قطر للكونغرس الـ85 للاتحاد الدولي للجمباز، معربة عن سعادتها بإعادة انتخابها وللمرة الثانية على التوالي رئيس اللجنة الفنية للجمباز الايقاعي بالاتحاد الدولي.

وقالت أبوشبانة في تصريح مماثل، إن الاجتماعات التي أقيمت طيلة 3 أيام بالدوحة كانت مميزة وشهدت مشاركة أكبر عدد من الحضور في تاريخ الجمباز فاق الـ 500 مسؤول عن الاتحادات الوطنية للعبة من 157 دولة.

وأوضحت رئيسة اللجنة الفنية أن الاجتماعات شهدت مناقشة العديد من النقاط أبرزها الأمور الفنية والاستراتيجية للعبة وانتخابات المناصب العديدة والمهمة للدورة المقبلة.

وأشارت إلى أن الاجتماعات ركزت تحديدا على كيفية تطوير رياضة الجمباز وزيادة عدد الدول المشاركة فيها والاهتمام باللاعبين وحمايتهم والاستعدادات للبطولات المقبلة، وقالت إن إندونيسيا ستستضيف بطولة العالم للإيقاع الفني 2025، والبرازيل بطولة العالم للجمباز الإيقاعي في 2025، وفي عام 2026 ستستضيف ألمانيا بطولة العالم للجمباز الإيقاعي، فيما تستضيف أذربيجان البطولة في 2027.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
نجم التنس التونسي والعربي إسكندر المنصوري يتوج بلقب مسابقة زوجي بطولة بريست الفرنسية المفتوحة بتنظيم من اكاديمية النخب العلمية و بالتعاون مع مستشفى الاسراء ختام دورة الكتابة الفعالة وتطوير إجراء... الشديفات: تهيئة المرافق الرياضية أولوية عملنا في تفعيل الحركة الشبابية والرياضية برعاية الأميرة آية بنت فيصل.. انطلاق فعاليات مؤتمر "التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في علوم الرياضة" ا... فروسية الاردن للقفز عن الحواجز تشارك  في كأس اسيا للشباب "خلوة مستقبل الرياضة" تبحث دور الرياضة الجامعية في تعزيز الصحة النفسية والنشاط البدني لدى الطلاب وأه... "صغار الأخضر" يتوجون بلقب بطولة الفرسان الودية للواعدين في ختام أعمال الكونغرس الـ85 للاتحاد الدولي للجمباز بالدوحة..إدراج "الجمباز لذوي الاحتياجات الخاصة" الإتحاد الأردني للكراتيه يعلن أسماء الناجحين في فحص الترقية انطلاقة جمنزياد البحرين الدولي 2024...بمشاركة المنتخبات المدرسية الأردنية مجلس إدارة اللجنة البارالمبية الأردنية يلتقي بالرياضيين الأبطال المشاركين في بارالمبيك باريس 2024 اللبناني روجيه فغالي بطلا لسباق البانوراما وهشام النجار ثانيا وأمير النجار ثالثا الجمباز المصري يسيطر على اللجان الفنية فى انتخابات الاتحاد الدولي بقطر إعادة انتخاب الياباني اتانابي رئيسا للاتحاد الدولي للجمباز  والقطري الهتمي نائبا في اجتماعات الكونغر... "وحداتي 19" يخسر موقعة الرمثا بهدف جامعة مؤتة تكرم أبطال إنجاز بارالمبيك باريس 2024 انطلاق اجتماعات الكونغرس الـ85 للاتحاد الدولي للجمباز بالدوحة..بمشاركة الأردن "اتحاد الفروسية" يرصد 3 ملايين درهم جوائز لبطولة الإمارات لقفز الحواجز شرارة: شاركت في الوقت المناسب.. والدوري مازال طويلا نادي النصر يحتفل بإنجازات فريق السيدات لكرة الطائرة دعم رياضة "الكندو" kendo وتعزيز الدبلوماسية الرياضية محورا لقاء وزير الشباب والرياضة بممثلي الرابطة ... إتحاد الفروسية الملكي يعلن عن تأجيل سباق الحسين الدولي للقدرة والتحمل عمان الأهلية تشارك بمؤتمر الرياضة الأول لمدارس الكلية العلمية الاسلامية برئاسة طويقات منتخب وزارة التربية يغادر للمشاركة في "الجمنزياد" المدرسي العالمي منتخبنا تحت 17 يخسر أمام هونج كونج الحاج يهدي الفوز للحسين إربد أمام ناساف المهندس صالح الغويري إلى قطر لحضور اجتماعات دولي الجمباز انتخابات مجلس النواب الاردني: تنوع حزبي يعيد تشكيل التحالفات وحكومة جعفر حسان تسعى للثقة مباراة ودية في خماسيات كرة القدم في جامعة إربد الأهلية رأفت علي: تأهل الوحدات لم يحسم بعد وتنتظرنا مرحلة إياب شاقة