سراب سبورت
مجلة رياضية

د.ثروت المعاقبة تكتب… العقبة أنموذجا للعمل الشبابي والريادي

 

محافظة العقبة”ثغر الأردن الباسم” واحدة من أهم المناطق في الأردن بسبب موقعها البحري الفريد وتنوع الأنشطة الاقتصادية فيها، مما يجعلها وجهة جاذبة للاستثمار والسياحة، فضلاً عن أهميتها الاستراتيجية للمملكة.

وتعد العقبة نموذجًا متميزًا للعمل الريادي والتطوعي في الأردن، حيث تمثل هذه المدينة الساحلية مركزًا للنشاطات الاقتصادية والاجتماعية المتنوعة، وهناك العديد من العوامل التي تجعل العقبة نموذجًا يحتذى به في مجال الريادة ومنها
الموقع الجغرافي والتجاري، وهذا يجعلها مركزًا اقتصاديًا مهمًا خاصة في مجالات التجارة الدولية والسياحة، وهذا يوفر فرصًا لرواد الأعمال من الشباب لتطوير مشاريعهم وأفكارهم بشكل أوسع.

بحيث تدعم الحكومة المحلية في العقبة، من خلال سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ، مبادرات رواد الأعمال من خلال تقديم التسهيلات والدعم للأفكار والمشاريع بشتى أشكالها.

وعند الحديث عن المبادرات التطوعية فتعد العقبة مركزًا هامًا للنشاطات المجتمعية والتطوعية، حيث يتم تنظيم العديد من الفعاليات التي تهدف إلى تحسين البيئة المحلية وخدمة المجتمع، وهناك تركيز واضح وكبير على تعزيز السياحة المستدامة وحماية البيئة البحرية من خلال مبادرات يقودها الشباب المتطوعين، بتعاون غيرمسبوق بين القطاعين الحكومي والخاص في دعم مشاريع ريادة الأعمال والعمل التطوعي، هذه الشراكات تعزز النمو وتحسن جودة الحياة في المدينة.

ونحن كوزارة شباب نسعى دائما لتهيئة المراكز الشبابية التي تتطلب تخطيطًا واستعدادات دقيقة لضمان تقديم بيئة مناسبة للشباب تساهم في تطوير مهاراتهم، تعزيز قدراتهم، وتوفير أنشطة ترفيهية وتعليمية متنوعة ملائمة .

وهناك الكثير من الخطوات الأساسية التي تساعد في جعل المراكز الشبابية بيئة جاذبة تسهم في تنمية الشباب، وتوجيه طاقاتهم نحو أهداف مفيدة لهم ولمجتمعهم منها :

_ تحديد رؤية وأهداف واضحة للمراكز الشبابية تتماشى مع احتياجات الشباب في مناطقهم، وتصميم برامج وأنشطة تلبي اهتمامات الشباب وعرضها بشكل مختلف.

_ توفير بيئة آمنة وصحية من خلال الاهتمام بنظافة وصيانة المنشآت، وضمان توفر معايير السلامة العامة.

_ تقديم تدريب مستمر لفريق العمل لضمان تطوير مهاراتهم وقدراتهم بما يتلاءم مع احتياجات الشباب المتغيرة.

_تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية حول مواضيع القيادة، الابتكار، وتطوير الذات.

_ التواصل مع الشركاء وبناء قنوات التواصل لإشراك الشباب في الأنشطة وتعريفهم بالخدمات المتاحة في المراكز.

_الاستماع إلى آراء الشباب وإشراكهم في تحسين الخدمات، وتطوير خطط تلبي توقعاتهم واحتياجاتهم المستقبلية.

كما أن للشباب قدرة كبيرة على التأثير في المجتمع حيث يمثل الشباب قوة كبيرة صامتة قادرة على إحداث الفرق في أي مجال، لذا تتسابق العديد من الجهات الحكومية والخاصة في محاولة جذب الشباب والعمل على إشراكهم بتطوير البرامج الخاصة بهم نظراً لقدرتهم الكبيرة في التأثير على الآخرين، وقدرتهم الفائقة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة بشكل احترافي وأكثر نضوج وهذا دورنا في الأيام القادمة لإستثمار طاقات وإمكانيات الشباب بالشكل الأمثل.

فالبيئة العامة في العقبة داعمة ومسانده لأفكار الشباب فهناك العديد من الجهات التي تتسابق لخدمة المصلحة العامة للمجتمع فتشعر أن للتنوع إضافة جميلة تجعل الجميع يتكاتف لإنجاح العمل العام مرحبين بالتشاركية البناءة لخدمة الوطن وأبناءه.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
د.ثروت المعاقبة تكتب... العقبة أنموذجا للعمل الشبابي والريادي انطلاقة منافسات كرة السلة 3*3 في جمنزياد البحرين رابطة اللاعبين تُكرم الإعلامي محمد قدري حسن أيلة تستكمل التحضيرات لانطلاق فعاليات بطولة أيلة للترايثلون 2024 بمشاركة دولية واسعة نجم التنس التونسي والعربي إسكندر المنصوري يتوج بلقب مسابقة زوجي بطولة بريست الفرنسية المفتوحة بتنظيم من اكاديمية النخب العلمية و بالتعاون مع مستشفى الاسراء ختام دورة الكتابة الفعالة وتطوير إجراء... الشديفات: تهيئة المرافق الرياضية أولوية عملنا في تفعيل الحركة الشبابية والرياضية برعاية الأميرة آية بنت فيصل.. انطلاق فعاليات مؤتمر "التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في علوم الرياضة" ا... فروسية الاردن للقفز عن الحواجز تشارك  في كأس اسيا للشباب "خلوة مستقبل الرياضة" تبحث دور الرياضة الجامعية في تعزيز الصحة النفسية والنشاط البدني لدى الطلاب وأه... "صغار الأخضر" يتوجون بلقب بطولة الفرسان الودية للواعدين في ختام أعمال الكونغرس الـ85 للاتحاد الدولي للجمباز بالدوحة..إدراج "الجمباز لذوي الاحتياجات الخاصة" الإتحاد الأردني للكراتيه يعلن أسماء الناجحين في فحص الترقية انطلاقة جمنزياد البحرين الدولي 2024...بمشاركة المنتخبات المدرسية الأردنية مجلس إدارة اللجنة البارالمبية الأردنية يلتقي بالرياضيين الأبطال المشاركين في بارالمبيك باريس 2024 اللبناني روجيه فغالي بطلا لسباق البانوراما وهشام النجار ثانيا وأمير النجار ثالثا الجمباز المصري يسيطر على اللجان الفنية فى انتخابات الاتحاد الدولي بقطر إعادة انتخاب الياباني اتانابي رئيسا للاتحاد الدولي للجمباز  والقطري الهتمي نائبا في اجتماعات الكونغر... "وحداتي 19" يخسر موقعة الرمثا بهدف جامعة مؤتة تكرم أبطال إنجاز بارالمبيك باريس 2024 انطلاق اجتماعات الكونغرس الـ85 للاتحاد الدولي للجمباز بالدوحة..بمشاركة الأردن "اتحاد الفروسية" يرصد 3 ملايين درهم جوائز لبطولة الإمارات لقفز الحواجز شرارة: شاركت في الوقت المناسب.. والدوري مازال طويلا نادي النصر يحتفل بإنجازات فريق السيدات لكرة الطائرة دعم رياضة "الكندو" kendo وتعزيز الدبلوماسية الرياضية محورا لقاء وزير الشباب والرياضة بممثلي الرابطة ... إتحاد الفروسية الملكي يعلن عن تأجيل سباق الحسين الدولي للقدرة والتحمل عمان الأهلية تشارك بمؤتمر الرياضة الأول لمدارس الكلية العلمية الاسلامية برئاسة طويقات منتخب وزارة التربية يغادر للمشاركة في "الجمنزياد" المدرسي العالمي منتخبنا تحت 17 يخسر أمام هونج كونج الحاج يهدي الفوز للحسين إربد أمام ناساف